بدأ عدد ليس بالقليل من مالكي السيارات بتحويلها من الوقود التقليدي لتعمل بالغاز الطبيعي، فهو البديل الأرخص سعراً، والموفر للطاقة النظيفة بدلاً من الانبعاثات التي تنتج عن احتراق الوقود، ومن المتوقع أن يزيد عدد السيارات العاملة بالغاز الطبيعي في الفترة المقبلة.

خاصةً عقب قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية صباح أمس الجمعة، بارتفاع أسعار البنزين بنسب تتراوح بين 10.

9 و13.3%، لكن هناك بعد اللغط حول التأثير السلبي للغاز الطبيعي على عمر محرك السيارة، فهل هذا حقيقي أم مجرد أسطورة متداولة ليس لها أساس من الصحة.

حقيقة تأثير الغاز الطبيعي على محرك السيارة 

يتنقسم الآراء إلى فريقين، الأول يرى أن الغاز الطبيعي الخيار الأفضل والأكثر نفعاً للبيئة، أما الثاني ضده تماماً، والمبرر أنه يؤثر سلباً على عمر محرك السيارة، وبالتالي سيكبد صاحبها الكثير لكي يستبدله بآخر جديد.

في تصريحات خاصة لموقع صدى البلد قال عمر عصام خبير السيارات:"إن نظام تحويل السيارة إلى غاز طبيعي شهد عدد من التطورات أبرزها نظام الحقن المتزامن، وهو عبارة عن مضخات بنزين تعمل مع نظام الغاز، وتتيح تلك التقنية الإطالة في قوة المحرك، كنوع من أنواع التخفيف على موتور السيارة.

المهندس عمر عصام خبير السيارات

الطريقة الأمثل لتحويل السيارة للغاز الطبيعي

أضاف عمر عصام بعض أنه يفضل أن تتم عملية التحويل بعد قياس "كبس الموتور"، ويجب أن لا تقل عن 75 أو 70٪، إلى جانب إجراء الصيانات الدورية، وأن نظام الغاز الطبيعي يكون من الأفضل للمحركات متوسط 1500 و1600 سي سي متنفس طبيعي، على عكس المحركات الأعلى.

أي أن أصحاب السيارات الاعتمادية هم المستفيدون من تحويل سياراتهم للعمل بالغاز الطبيعي، وفي حال التحويل بالشكل الصحيح لن يتعرضوا لأي من الخسائر على كل المستويات، كما أن توفير سعر البنزين التقليدي سيتيح لهم تحويل الانفاقات لرفع كفاءة السيارة واجراء الصيانات الدورية في ميعادها.

الغاز الطبيعي آمن تماماً

أكد المهندس عمر عصام أن نظام الغاز يمر على الكثير من مراحل الحماية والأمان، بالاضافة إلى إجراء اختبارات قياسية، والتي تزيل عدد من المخاوف لدى البعض من حدوث أي تسريبات أو تعريض حياة راكبي السيارة للخطر.

فوائد العمل بالغاز الطبيعي

تحدث عمر عصام حول تعدد فوائد تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي، وبالتحديد التفاصيل الخاصة بأساليب القيادة التي تساعد على توفير الوقود ومعدل الاستهلاك، مثل استخدام نظام الغاز في المناطق المزدحمة أو في ساعات الذروة، ومواصلة الرحلة بنظام البنزين في الطرق المفتوحة.

كذلك من المميزات الخاصة بنظام الغاز الطبيعي، أن الكثير من الجهات المختصة بهذا الأمر توفر إمكانية تقسيط سعر نظام الغاز بما يتوافق من شروط واحتياجات مختلف شرائح المواطنين الاقتصادية.

سلبيات تحويل سيارتك للغاز الطبيعي

لعلها سلبيات لاتذكر بجانب فوائد التحويل للعمل بالغاز الطبيعي، وهي أن نظام الغاز ربما يقلل من مساحة تخزين السيارة، وهو أمر مقبول تماماً جراء التوفير المادي الذي سيعود بالنفع على مالك السيارة، وقد يحدث تحميل طفيف على نظام التعليق الخلفي للسيارة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الغاز الطبيعى أسعار البنزين البنزين محرك السيارة تحويل السيارة للغاز الطبيعي بالغاز الطبیعی الغاز الطبیعی نظام الغاز عمر عصام

إقرأ أيضاً:

وزارة البترول توضح حقيقة زيادة اسعار اسطوانات الغاز في مصر اليوم

مقالات مشابهة بعد قرار لجنة تسعير المنتجات البترولية تعرف على أسعار البنزين الجديدة بعد الزيادة

‏15 دقيقة مضت

“عيار 21 مفاجئ” ..سعر الذهب اليوم في مصر الجمعة 18 أكتوبر 2024 بالمصري والدولار

‏23 دقيقة مضت

لجنة تسعير منتجات البترول تقرر رفع اسعار البنزين اليوم في مصر

‏28 دقيقة مضت

“وزارة التعليم السعودية” تُذكر طلابها بمواعيد الدوام الشتوي 2024/2025 بجميع المحافظات

‏42 دقيقة مضت

أسعار الذهب ترتفع 15 دولارًا وتتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية

‏50 دقيقة مضت

أسعار الوقود في مصر ترتفع 17%

‏ساعتين مضت

انتشرت أنباء تفيد بـ زيادة اسعار اسطوانات الغاز في مصر اليوم الجمعة 18 أكتوبر، وذلك بالتزامن مع تحريك أسعار البنزين والسولار والكيروسين، حيث ارتفعت الأسعار قيمة 2 جنيه، عقب اجتماع لجنة تسعير منتجات البترول يوم أمس الخميس، ولكن لا يزال القلق محيطًا لأسعار قنينات الغاز، رغم أنه حتى الآن لم تصدر أي جهات رسمية برفع أسعار قنينة الغاز.

زيادة اسعار اسطوانات الغاز في مصر

تشهد الأسعار الخاصة باسطوانات الغاز حالة من الاستقرار، وذلك بعد الزيادة الأخيرة لأسعار البنزين والسولار اليوم، عقب اجتماع لجنة السياسات النقدية لدى البنك المركزي المصري، والذي اجتمع يوم أمس وأقر بتثبيت سعر الفائدة، وعلى إثر ذلك تم الإعلان عن رفع أسعار البنزين والسولار بمصر، ومن ثم البدء في تطبيق هذا القرار بداية من اليوم الجمعة 18 أكتوبر 2024.

سعر اسطوانة الغاز

لم يطرأ على سعر اسطوانة الغاز أي تحريك، حيث أكدت تقارير إعلامية ذات صلة بوزارة البترول، باستقرار الأسعار رغم زيادة أسعار البنزين، وإليكم الأسعار:

سعر الاسطوانة المنزلية 150 جنيها.اسطوانات الغاز التجارية بسعر 200 جنيه.طن الغاز السائل بسعر 12000 جنيه.سعر الطن من المازوت 6500 جنيه.اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمحروقاتشهد يوم أمس الخميس 17 أكتوبر عقد اجتماع لجنة التسعير، حيث اجتمعت اللجنة على تحريك أسعار المحروقات.يحظى اجتماع لجنة تسعير منتجات البترول باهتمام كبيرة، وذلك لما له من علاقة مباشرة على تكاليف المواصلات وأسعار النقل.يترتب على هذا الاجتماع تداعيات اقتصادية مختلفة، لذلك تبقى الأنظار موجهة نحو قراراته.تثبيت سعر الفائدة للمرة الرابعة

عقدت لجنة السياسات النقدية اجتماعًا يوم أمس، حيث انتهت اللجنة في نهاية الاجتماع بتثبيت سعر الفائدة للمرة الرابعة خلال عام 2024.

قررت اللجنة الابقاء على سعري الإقراض وعائد الإيداع، وذلك لمدة ليلة واحدة عند مستوى 27.25% و28.25%.صرحت اللجنة، بالإبقاء على سعر العملية الرئيسية للبنك عند مستوى 27.75%، وكذلك الابقاء عند 27.75 لسعري الخصم والائتمان.تعكس هذه القرارت مدى الدقة في تقييم المستجدات الاقتصادية، وذلك على الصعيدين العالمي والمحلي.
Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • الغرف التجارية: تأثير تحريك أسعار البنزين والسولار على الخضروات والفاكهة طفيف
  • بعد ارتفاع أسعار البنزين.. خطوات تحويل سيارتك للعمل بالغاز الطبيعي
  • بعد تحريك أسعار البنزين.. 7 نصائح لتقليل استهلاك الوقود في السيارة
  • بعد زيادة أسعار البنزين والسولار.. خطوات وتكلفة تحويل سيارتك للغاز الطبيعي
  • بعد زيادة أسعار البنزين.. تكلفة تحويل السيارات إلى الغاز الطبيعي
  • وزارة البترول توضح حقيقة زيادة اسعار اسطوانات الغاز في مصر اليوم
  • عاجل: ارتفاع أسعار الوقود.. البنزين والسولار يشهدان زيادات جديدة
  • ارتفاع سعر صفيحة البنزين... ماذا عن الغاز؟
  • شعبة المواد البترولية توضح حقيقة ارتفاع أسعار البنزين والسولار