اقتحم أنصار فصائل عراقية مسلحة موالية لإيران، مكاتب شركة إنتاج مرتبطة بقناة "إم بي سي" السعودية في بغداد، بُعيد منتصف ليل الجمعة السبت، واعتدوا عليها، حسب ما نقلت وكالة فرانس برس عن مصدرين أمنيين.

وجاء الاعتداء على خلفية تقرير بثته القناة، وصف قادة مجموعات موالية لإيران بـ"الإرهابيين".

واقتحم بين 400 و500 شخص، مقر شركة تُنتج محتوى لقناة "إم بي سي" السعودية، وأقدموا على "تحطيم الأدوات الحاسبة وحرق قسم من المبنى"، وفق ما قال مسؤول في وزارة الداخلية لوكالة فرانس برس.

وأشار المسؤول إلى أن فرق الدفاع المدني أخمدت الحريق فيما فرّقت القوات الأمنية المحتجّين، دون التحدث عن أي عمليات توقيف على الفور. 

تونس.. إغلاق قناة تلفزيونية قريبة من حزب النهضة قامت قوات الأمن التونسية، الأربعاء، بحجز معدات تابعة لقناة تلفزيونية خاصة، مقربة من حزب النهضة، على أساس أنها تبث "خارج إطار القانون" حسب هيئة الاتصال السمعي البصري.

وفي وقت لاحق السبت، شاهد مصور فرانس برس انتشارا كثيفا لعناصر من الشرطة حظروا الوصول إلى المكان.

ولفت مسؤول في الشرطة العراقية، إلى أن "المتظاهرين الغاضبين وصلوا إلى المقر قبل التمكن من إرسال تعزيزات من قوات حفظ النظام"، مؤكدا أن المبنى "احترق وتعرض لعملية تخريب كبيرة".

وعلى تلغرام، نشرت قناة "صابرين نيوز" المقربة من الفصائل العراقية الموالية لإيران، مقاطع فيديو تُظهر متظاهرين يحملون أعلام حزب الله اللبناني وقوات الحشد الشعبي، وهي تحالف فصائل عراقية موالية لإيران باتت منضوية في القوات الرسمية.

المغرب.. إجراء تأديبي في قناة تلفزيونية بسبب "أميرة المؤمنين" اعتذرت قناة مغربية عن "خطأ غير مقصود" وقع أثناء البث المباشر لبرنامج رمضاني أثار جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب.

يأتي ذلك في سياق إقليمي مضطرب تغذيه الحرب بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية في قطاع غزة، بالإضافة إلى العمليات العسكرية التي تنفذها إسرائيل ضد حزب الله اللبناني.

وتداول مستخدمون لشبكات التواصل الاجتماعي في العراق بينها تلغرام وواتساب، مقتطفات من التقرير الذي بثّه برنامج "MBC في أسبوع" ظهر الجمعة بعنوان "ألفية الخلاص من الإرهابيين"، مما أثار غضب بعض المستخدمين.

وعدّد التقرير شخصيات قيادية، من بينها مؤسس القاعدة أسامة بن لادن وغيره من قادة التنظيم.

وذكر كذلك قادة ما يعرف بـ"محور المقاومة" الذي تقوده إيران، من بينهم رئيس حركة حماس يحيى السنوار، الذي قتلته إسرائيل هذا الأسبوع في قطاع غزة، وسلفه إسماعيل هنية الذي قُتل في عملية اغتيال في طهران نُسبت إلى إسرائيل نهاية يوليو.

وورد أيضا ذكر قائد فيلق القدس قاسم سليماني، ونائب رئيس الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس، اللذين قُتلا في ضربة أميركية بالعاصمة العراقية في يناير 2020، بالإضافة إلى الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، الذي قتل في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت في 27 سبتمبر.

بعد تهديد طالبان لوسائل الإعلام.. اغتيال مذيع في قناة تلفزيونية أفغانية قالت مصادر أمنية أفغانية لقناة "الحرة" إن صحفيا كان يعمل كمذيع في قناة "طلوع" المحلية اغتيل في مدينة قندهار جنوب أفغانستان.

ووسط تصعيد إقليمي يتفاقم مع استمرار الحرب في قطاع غزة وامتدادها إلى لبنان، تكافح حكومة بغداد لتجنيب العراق الصراع، في حين تدعو فصائل عراقية مسلّحة موالية لإيران إلى الاستعداد لتوسع الحرب.

كما أعلنت فصائل التشكيل المعروف باسم "المقاومة الإسلامية في العراق" مرارا في الأشهر الأخيرة، شنّ هجمات بطائرات مسيّرة على أهداف في إسرائيل تضامنا مع قطاع غزة. ودعت مؤخرا إلى تكثيف هذه الهجمات.

وفي سبتمبر 2023، كانت السعودية وإسرائيل على عتبة تطبيع علاقتهما برعاية أميركية، لكن اندلاع الحرب في غزة بعد هجوم غير مسبوق لحماس على إسرائيل في 7 أكتوبر 2023، دفع السعودية إلى تعليق المفاوضات. وانتقدت الرياض إسرائيل مرارا وطالبت بوقف الحرب.

وفي مارس 2023، استأنفت السعودية وإيران علاقاتهما الدبلوماسية بموجب اتفاق مفاجئ رعته الصين، بعد قطيعة دامت 7 سنوات، إثر مهاجمة بعثات دبلوماسية سعودية في إيران على خلفية إعدام رجل الدين السعودي نمر النمر في 2016.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: قناة تلفزیونیة موالیة لإیران فصائل عراقیة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

عارف: 6 آلاف شركة سعودية تعمل بمصر باستثمارات تفوق 30 مليار دولار

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال محمد عارف، رئيس شعبة المحاجر والرخام بغرفة القاهرة، إن المملكة العربية السعودية ومصر تربطهما علاقات اقتصادية وتجارية متنامية، إذ بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال السنوات الست الماضية (2016 - 2021)  47.7 مليار دولار، وتنامى حجم الصادرات السعودية غير النفطية إلى مصر بنسبة 6.9% خلال العام 2021 مسجلًا  1.9 مليار دولار.

وأشار عارف في تصريحات صحفية له، اليوم الخميس، إلى أن مصر تتمتع بموقع جغرافي استراتيجي، وقوة عاملة منخفضة التكاليف، ويبلغ عدد سكانها (102.33 مليون نسمة في العام 2020)، ما يجعلها سوقًا استراتيجيا في المنطقة، كما أن لديها امكانات سياحية عالية، جعلتها سوقًا جاذبةً للاستثمارات في مجالات السياحة، والكهرباء والطاقة المتجددة، والبناء والعقارات.

وأكد رئيس شعبة المحاجر والرخام بغرفة القاهرة التجارية، أن القطاع الخاص السعودي والمصري الاستثمار في أسواق البلدين لما تتميز به من مقومات وفرص، إذ توجد 6285 شركة سعودية في مصر باستثمارات تفوق 30 مليار دولار، كما يوجد في المقابل 274 علامة تجارية مصرية، وأكثر من 574 شركة مصرية في الأسواق السعودية.

وأشار إلى أن الاستثمارات المباشرة للقطاع الخاص السعودي تدعم في مصر جهود الحكومة المصرية في تنويع القاعدة الاقتصادية وخفض البطالة، وكذا تحسين ميزان المدفوعات، كونها مصدرًا مهمًا للعملة الصعبة، ما يستدعي العمل على حل التحديات التي تعوق وتعطل استثماراتهم، وسرعة حل القضايا العالقة في القضاء المصري، وتحفيزهم لزيادة تلك الاستثمارات.

واستكمل، أنه في المقابل زادت الاستثمارات المصرية في السوق السعودية، ووجدت 1035 شركة مصرية فرصًا واعدةً للاستثمار في السوق السعودية، وتبلغ قيمة رأس مال الشركات التي يملكها أو يشارك في ملكيتها مستثمرون مصريون في المملكة 4.4 مليارات ريال، يتركز أغلبها في قطاعات الصناعات التحويلية، والتشييد.

وتوقع عارف، أن يحقق مشروع الربط الكهربائي السعودي المصري عند تشغيله عددًا من الفوائد المشتركة للبلدين، منها تعزيز موثوقية الشبكات الكهربائية الوطنية ودعم استقرارها، والاستفادة المثلى من قدرات التوليد المتاحة فيها، وتمكين البلدين من تحقيق مستهدفاتهما الطموحة لدخول مصادر الطاقة المتجددة ضمن المزيج الأمثل لإنتاج الكهرباء، وتفعيل التبادل التجاري للطاقة الكهربائية.

يذكر أن مصر والسعودية وقعا، على محضر تشكيل مجلس التنسيق الأعلى واتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بين البلدين، وشهد مراسم التوقيع الرئيس عبد الفتاح السيسي وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، على هامش زيارته إلى مصر.

مقالات مشابهة

  • بسبب تقرير عن إرهابيين.. أنصار فصائل عراقية موالية لإيران يقتحمون مكاتب قناة سعودية
  • فيديو..موالون لإيران يحرقون مكاتب قناة إم بي سي في بغداد
  • قناة عبرية :إسرائيل ستواصل استهداف القيادات الموالية لإيران و”الحوثي ” يتصدر القائمة
  • بالطائرات .. هجوم فصائل مسلحة عراقية على تل أبيب
  • فصائل عراقية: قصفنا هدفين حيويين في جنوب #إسرائيل اليوم بالمسيرات
  • ‏فصائل عراقية مسلحة تعلن قصف "هدفين حيويين" في جنوب إسرائيل اليوم بالمسيرات
  • عارف: 6 آلاف شركة سعودية تعمل بمصر باستثمارات تفوق 30 مليار دولار
  • فصائل مسلحة عراقية تهاجم هدفًا حيويًا في إيلات
  • تصاعد الهجمات المتبادلة بين تنظيمات موالية لإيران والتحالف الدولي في سوريا