وذلك لتعزيز الوعى ومكافحة الإدمان.. ورش عمل وجلسات علمية في برنامج «بداية قادة الجامعات» بشرم الشيخ ضمن مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان، استكملت اليوم فعاليات البرنامج التدريبي "بداية قادة الجامعات المصرية"، الذي يُعقد في المدينة الشبابية الدولية بشرم الشيخ، وذلك ضمن المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان".

يُقام البرنامج تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، بالتعاون مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان التابع لرئاسة مجلس الوزراء وكذلك بالتعاون مع وزارة الثقافة.

يشرف على البرنامج الدكتور عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، والدكتور كريم همام، مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة، إلى جانب الدكتور إبراهيم عسكر، مدير برامج الوقاية بالصندوق، والدكتور حسام الشريف، وكيل معهد إعداد القادة.

حيث استمتع المشاركون بجولة ترفيهية في مدينة شرم الشيخ، صباح اليوم الثالث لأيام البرنامج الطلابي، والتعرف على جمال المدينة السياحية وما تتميز به من السياحة الجبلية والبحرية.

بينما شهد المساء جلسات علمية مهمة تم خلالها مناقشة قضايا الإدمان والتعاطي، حيث شملت المحاضرات عدة محاور رئيسية حول، تعريف الإدمان والمخدرات وأنواعها وتأثيرها الجسدي والنفسي والاجتماعي، صحة استخدام مصطلحات مثل "الإدمان" و"المخدرات"، وتقديم مصطلحات بديلة حديثة، موقف الأديان السماوية والقوانين الوضعية من تعاطي المخدرات، والتعرف هل الإدمان مرض أم انحراف؟.

كما تم مناقشة مراحل وأسباب الإدمان وكيفية اكتشافه المبكر، طرق الوقاية من الإدمان وعلاج المتعاطين وفق أساليب وتكنيكات حديثة، والتعرف على دور صندوق مكافحة وعلاج الإدمان في تقديم خدمات وقائية وعلاجية.

بعد المحاضرة، استكمل الطلاب ورش العمل والتي قدمت مقترحات لبرامج حول أهداف المبادرة "بداية جديدة"، تبعها اجتماع عقده الدكتور كريم همام مع مديري عموم رعاية الشباب بالجامعات المصرية لمناقشة سبل دعم الأنشطة الطلابية، وتم خلال الاجتماع، استعراض رؤية الحاضرين لتطوير الأنشطة الطلابية بما يتماشى مع متطلبات الطلاب، ومناقشة مقترحات لأنشطة وفعاليات جديدة للجامعات ومعهد إعداد القادة.

كما تم توجيه الجامعات لرفع أنشطتها على منصة المجلس الأعلى للجامعات لرصد الأنشطة وتحليلها.

ويهدف البرنامج التدريبي إلى تعزيز الوعي لدى الشباب وتنمية روح الولاء والانتماء، من خلال أنشطة تفاعلية وورش عمل تركز على مكافحة الإدمان والانحرافات السلوكية، في إطار بناء جيل واعٍ قادر على مواجهة التحديات.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الرئيس عبد الفتاح السيسي وزيرة التضامن الاجتماعي وزير التعليم العالي والبحث العلمي مدينة شرم الشيخ ورش عمل مكافحة الإدمان صندوق مكافحة وعلاج الادمان برنامج بداية جلسات علمية

إقرأ أيضاً:

ندوة بعنوان "خطر المخدرات ودور الشباب في المواجهة" بجامعة كفر الشيخ

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظم قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة كفر الشيخ، ندوة بعنوان "خطر المخدرات ودور الشباب في المواجهة"، والتي اقيمت بكلية التربية النوعية بالجامعة، لتوعية الطلبة بأخطار وأضرار تعاطي المواد المؤثرة على الصحة النفسية، وتصحيح المفاهيم المغلوطة لدى الشباب حول المخدرات، بالتعاون والتنسيق مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، برعاية الدكتور عبدالرازق دسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ، والدكتور أماني شاكر نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي بكفرالشيخ، والتي تأتي تفعيلاً للبروتوكول الموقع بين جامعة كفر الشيخ وصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى وتنفيذ خطة قطاع شئون البيئة للعام الجامعى 2024 /2025م.
جاء ذلك بحضور الدكتور نجلاء الاشرف عميد كلية التربية النوعية، والدكتور سلام العربي مدير وحدة مكافحة المخدرات بكفر الشيخ، ونافع حمادة مدير عام مشروعات البيئة بالجامعة. 
وأكد الدكتور عبد الرازق دسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ، ان الهدف من عقد هذه الندوات هو توعية طلبة الجامعة بمخاطر الادمان والمخدرات وانواعها وطرق المواجهة والعلاج، وذلك ضمن الخطة القومية لمكافحة ظاهرة الإدمان وتعاطي المخدرات التي تنفذها الجامعة بالتعاون مع صندوق مكافحة علاج الإدمان، والتي تتبناها الدولة في إطار جهود بناء الإنسان والحفاظ على صحة وسلامة المواطنين، مؤكداً أن الإدمان يؤدى إلى ضياع وإهدار الموارد البشرية والتأثير على العمل والإنتاج، وأن مكافحة الإدمان والمخدرات تساهم فى حماية المجتمع والأفراد من هذا الخطر الداهم.
ومن جانبها أكدت الدكتور أماني شاكر نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن إدارة الجامعة تحرص على عقد وتنفيذ برامج تثقيفية وتوعوية، لنشر ثقافة الوعي بأضرار ومخاطر  المخدرات، بأنواعها وتصحيح للمفاهيم المغلوطة فى إطار المشاركة المجتمعية، وتنفيذ الخطة القومية لمكافحة تعاطي المخدرات، كما أشادت بالتعاون المثمر بين الجامعة وصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي.
وتناولت الندوة: تعريف المواد المؤثرة على الصحة النفسية، ضرر المخدرات على الفرد، ضرر المخدرات على الاسرة والمجتمع، دور الشباب في مواجهة مشكلة المخدرات، الجهود التى تقوم بها الدولة المصرية في مواجهة المخدرات، كيفية الاكتشاف المبكر لمرض الادمان، اليات التعامل مع مريض الادمان، المخدرات وتأثيرها على تقدم المجتمعات وبناء الدول، الدور العلاجي لصندوق مكافحة وعلاج الادمان من خلال الخط الساخن 16023 الذي يقدم العلاج في سرية تامة وبالمجان.

مقالات مشابهة

  • استكمال فعاليات برنامج «بداية قادة الجامعات المصرية» في شرم الشيخ
  • استكمال البرنامج التدريبي "بداية قادة الجامعات المصرية"
  • تواصل فعاليات البرنامج التدريبي "بداية قادة الجامعات المصرية"
  • "مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى" بأسوان ينعى إحدى المتطوعات بالصندوق
  • جامعة كفر الشيخ تنظم ندوة تثقيفية حول خطورة إدمان المخدرات.. صور
  • ندوة بعنوان "خطر المخدرات ودور الشباب في المواجهة" بجامعة كفر الشيخ
  • صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى ينعى الطالبة "أريج خالد" متطوعة أسوان
  • استكمال فعاليات برنامج "بداية قادة الجامعات المصرية"
  • «التعليم العالي»: مبادرة بداية قادة الجامعات المصرية نقطة تحول لبناء جيل واعٍ ومسؤول