بوابة الوفد:
2024-10-19@12:26:16 GMT

حفل تخريج أخصائي ضعف البصر في جامعة إسلسكا

تاريخ النشر: 19th, October 2024 GMT

احتفلت جامعة إسلسكا مصر ومؤسسة بصيرة لذوي الاحتياجات البصرية بحفل تخرج الدارسين في دبلوم الدراسات العليا لأخصائي ضعف البصر والمكفوفين للدفعتين الأولي 2022/2023 والثانية 2023/2024 .

حضر  الحفل الدكتورة نادية العارف رئيس جامعة إسلسكا مصر، ودعاء مبروك الرئيس التنفيذي لمؤسسة بصيرة، والدكتور روبرت إيمرسون استاذ في قسم دراسات ضعف البصر بجامعة غرب میتشیجان، وكاثلين زيدر  الرئيس والمدير التنفيذي لـACVREP.

 

ويعتبر برنامج ذوي الإحتياجات البصرية فريد من نوعه في جمهورية مصر العربية، حيث تم تصميمه وفقاً للمعايير العلمية والدولية بالتعاون مع جامعة ويسترن ميتشجن بالولايات المتحدة الأمريكية (Western Michigan University) حيث قامت جامعة ويسترن ميتشجان بتصميم المناهج الدراسية المتخصصة لكي تلائم خصائص مجتمع الدراسين في جمهورية مصر العربية. 

وشارك في تقديم البرنامج نخبة متميزة من المتخصصين المصريين الذين ساهموا في تحقيق أهداف البرنامج وتميز الخريجين.

جدير بالذكر أن برنامج الدبلوم قد ركز علي تخصصين أساسيين في مجال الإعاقة البصرية تخصص ضعف البصر وتخصص التوجيه والحركة بحيث يتأهل الخريج لتقديم الدعم الاحترافي لضعاف البصر والمكفوفين مما يمكنهم من الإندماج في المجتمع. 

ويستطيع الخريجين التقدم لإجتياز اختبار الاعتماد الدولي الأمريكي من أكاديمية اعتماد تعليم الأخصائيين المهنيين في مجال التأهيل وإعادة التأهيل لذوي الإعاقة البصرية لكي يصبحوا متخصصين حاصلين علي الاعتماد الدولي ACVREP. 

وكانت جامعة إسلسكا مصر الدولية قد وقعت اتفاقية تعاون مع جمعية بصيرة، بهدف مساعدة ذوي الاحتياجات البصرية، وتأهيل العاملين في مجال رعاية للمكفوفين وضعاف البصر لزيادة فرصهم في الحصول على التعليم الجيد.

ووقع الاتفاقية كلا من الدكتور على المليجى رئيس مجلس أمناء جامعة إسلسكا الدولية، والدكتورة دعاء مبروك المدير التنفيذي لمؤسسة بصيرة.

وقال الدكتور على المليجي، إنّ جامعة إسلسكا أطلقت مبادرة اسلسكا مع بصيرة من أجل مساندة ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال مبادرة دبلومة إدارة الأعمال، التي تقدم للعاملين في هذا المجال، مؤكدا أن المبادرة لن تتوقف عند الدبلومة فقط، بل ستكون هناك العديد من المنح الجزئية والكلية في الفترة القادمة تقدمها اسلسكا وبصيرة تشمل مختلف البرامج بالجامعة.

وأكدت الدكتور نادية العارف رئيس جامعة إسلسكا، أهمية الدور الذي تقوم به الجامعة في مجال تصميم وتقديم برامج أكاديمية مبتكرة بهدف تأهيل الكوادر العلمية المدربة والمؤهلة على أسس علمية والقادرة على التعامل مع القطاعات المختلفة من ذوي الاحتياجات البصرية خاصة في ظل وجود ندرة ملموسة في الكوادر المؤهلة للعمل في هذا المجال سواء داخل مصر أو في المنطقة العربية.

نبذة عن جامعة إسلسكا 

وتأسست جامعة إسلسكا  في عام 1949 بفرنسا، ولديها 5 فروع رئيسية في المواقع الأكثر تأثيرا في العالم، وتم تخريج أكثر من 18,000 طالب حتى اليوم من جميع أنحاء العالم، كما أسست أول مكتب لها في أفريقيا والشرق الأوسط عام 1997 بمصر. 
وبدأت جامعة إسلسكا بتدريب موظفي الجهاز الإداري للدولة منذ عام 2015، وتم تتويج تلك المجهودات بعد صدور قرار رئيس الجمهورية في 2018 بالموافقة على بروتوكول إنشاء جامعة إسلسكا مصر، الموقع بين وزارة التعليم العالي في جمهورية مصر العربية والمدرسة العليا للعلوم التجارية التطبيقية «إسلسكاــ فرنسا». 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إسلسكا جامعة إسلسكا جامعة اسلسكا مصر بصيرة ذوي الاحتياجات ذوي الاحتياجات البصرية ضعف البصر المكفوفين جامعة إسلسکا مصر ذوی الاحتیاجات ضعف البصر فی مجال

إقرأ أيضاً:

أخفى فقدانه البصر.. مخرج كفيف يصوّر فيلماً سينمائياً

اعتاد الممثل والمخرج السينمائي البريطاني آدم مورس أن يُخفي فقدانه البصر، خوفاً من رد الفعل الذي قد يتعرض له عندما يطرح مشروعاته الفنية.

ولكن بعد سنوات شارك خلالها بدور البطولة في المسلسل التلفزيوني (سي) وأخرج الفيلم الروائي (لوسيد) وأعمالاً أخرى، يأمل أن يكون نموذجاً لآخرين في التعايش مع الإعاقة.
وقال مورس هذا الأسبوع خلال شهر التوعية بفقدان البصر "كلما تمكنت من شق طريق للآخرين، الجيل القادم من الفنانين... الذين يعيشون مع الإعاقة أو العمى ويريدون دخول صناعة السينما... فإن ذلك يمكنهم من القول "حسنا، لا تسألوا ما إذا كان ذلك ممكناً أم لا، انظروا إلى هذا الرجل".
فقد مورس، وهو أيضاً كاتب ومنتج، البصر بنسبة كبيرة في عام 2009 عندما كان عمره 19 عاماً، إذ تم تشخيص إصابته بمرض اعتلال العصب البصري الوراثي.
وخلال تصوير فيلم "لوسيد" لم يكن سوى عدد قليل جداً من المشاركين في الفيلم على علم بأنه كفيف.
ويقول مورس إن أساليب عمله لا تختلف إلا قليلاً عن أساليب المخرجين الآخرين، مثل استخدام شاشة أكبر لتحقيق أقصى استفادة من الرؤية الطرفية الجزئية التي لا تزال لديه.
وقال "قد لا تكون التفاصيل واضحة بالنسبة لي في هذا اليوم. لا بأس، لأن... كل تلك القرارات بشأن التفاصيل التي ستظهر على الشاشة يتم اتخاذها مسبقاً".

مقالات مشابهة

  • شاهد بالفيديو.. وسط أجواء احتفالية.. تخريج حسناء جامعة الرباط السودانية بالقاهرة وتوقعات بإقتحامها مجال الإعلام
  • أخفى فقدانه البصر خوفاً من رد الفعل.. مخرج كفيف يصوّر فيلماً سينمائياً
  • أخفى فقدانه البصر.. مخرج كفيف يصوّر فيلماً سينمائياً
  • هل زيت الزيتون علاج فعال لإلتهاب المفاصل؟.. أخصائي تغذية يجيب
  • رئيس الوزراء: توجيه جميع موارد الدولة لتأمين الاحتياجات الأساسية للمواطن
  • اقرأ في عدد «الوطن» غدا.. رئيس الوزراء: نجحنا في تأمين الاحتياجات الأساسية وجاهزون لكل التحديات الإقليمية غير المسبوقة
  • رئيس جامعة سوهاج يشهد تخريج الدفعة الثالثة من الفريق البحثي لطلاب كلية العلوم
  • احتفالا باليوم العالمى للمكفوفين.. رجال الشرطة تزور مدارس ذوى الإعاقة البصرية
  • محافظ القاهرة يوجه بتحسين الصورة البصرية لمنطقة القاهرة الخديوية