واصل معبدى رمسيس الثانى بمدينة أبو سمبل السياحية جنوب أسوان استقبال الأفواج السياحية بأعداد كبيرة تصل لآلاف السائحين الذين قدموا من شتى دول العالم لمشاهدة الحضارة المصرية، وذلك قبل أيام من تعامد الشمس على قدس أقداس .

وعبر السائحون عن انبهارهم بالحضارة المصرية القديمة، والتماثيل العملاقة للملك رمسيس الثانى وقدرة المصرى القديم على تشييد وبناء المعابد بالهندسة الدقيقة التى ظلت لآلاف السنين عبر العصور المختلفة من الزمن.

واستقبلت مدينة أبوسمبل السياح الأجانب، عبر الرحلات البرية لطريق "أسوان - أبوسمبل" الدولى قادمة من مدينة أسوان وعبر الرحلات الجوية لمطار أبوسمبل الدولى، بالإضافة إلى رحلات البواخر السياحية فى نهر النيل.

ونجحت إدارة منطقة أبوسمبل الأثرية تحت إشراف الأثرى أحمد مسعود، بتسهيل دخول آلاف السائحين للمعبد من خلال 12 بوابة إلكترونية تم دعمها بالمنظومة الجديدة للتذاكر الإلكترونية وتوفير سيارات "جولف كار" لمساعدة السياح خاصة كبار السن وذوى الاحتياجات منهم.

محافظ أسوان يتفقد مواقف السيرفيس ومحطات الوقود للإطمئنان على الأسعار والتعريفية الجديدة احتفالات متنوعة فى مهرجان أسوان بتعامد الشمس.. شاهد الأفواج السياحيةمعبد أبوسمبل جنوب أسوان

واستعدت منطقة آثار أبوسمبل، للاحتفال بظاهرة "تعامد الشمس" على قدس أقداس المعبد الكبير لرمسيس فى واحدة من الظواهر النادرة التى تتكرر مرتين سنوياً فقط، 22 أكتوبر و22 فبراير، واستمع السائحون إلى شرح وافى عن الظاهرة الفلكية النادرة وعن الحضارة الفرعونية القديمة وقصة بناء المعبد وقصة إعادة اكتشافه مرة أخرى فى العهد الحديث سنة 1913، بعد أن كان مدفوناً تحت الرمال لمئات السنين.

وكان قد ترأس اللواء دكتور إسماعيل كمال محافظ أسوان الإجتماع التنسيقى مع الجهات المختصة لتحديد المسئوليات والتكليفات ورفع درجة الإستعداد بشأن إستكمال فعاليات الإحتفال بمهرجان تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثانى بمعبدى أبو سمبل ، والتى تستمر حتى 22 أكتوبر الجارى .

وخلال الإجتماع الذى حضره المهندس عمرو لاشين نائب المحافظ ، ومسئولى الجهات المعنية أكد الدكتور إسماعيل كمال على أنه تم التنسيق المسبق مع وزارة الثقافة بقيادة الدكتور أحمد فؤاد هنو ، وأيضاً وزارة السياحة والأثار بقيادة الوزير شريف فتحى لتسخير كافة الإمكانيات لفرق الفنون الشعبية التى تقوم بإحياء فعاليات المهرجان بواقع 9 فرق مصرية وهى أسوان والأقصر وتوشكى التلقائية وملوى والوادى الجديد والأنفوشى والغربية وبورسعيد والتنورة التراثية ، والتى تقدم فقراتها الفنية والفلكلورية داخل 10 مواقع ثقافية بنطاق المحافظة ، وتختتم فى ليلة التعامد بصحن معبدى أبو سمبل ، ثم مسرح السوق ، وأثناء حدوث الظاهرة الفلكية .

معبد أبوسمبل جنوب أسوانمعبد أبوسمبل جنوب أسوان

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أسوان محافظة أسوان تعامد الشمس اخبار المحافظات أبوسمبل جنوب أسوان تعامد الشمس

إقرأ أيضاً:

مرشد سياحي: الدولة تروج لتعامد الشمس في معبد أبو سمبل بشكل مثالي

قال عمرو عبدالقادر، المرشد السياحي، إن ظاهرة تعامد الشمس على معبد أبو سمبل تعتبر نموذجًا يحتذى به في كيفية استغلال الحدث أو في لفت الأنظار لمدينة أبو سمبل التي تقع على بعد 280 كم جنوب محافظة أسوان.

وأضاف «عبد القادر» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «8 الصبح» المذاع عبر قناة «DMC»، أن الدولة المصرية اهتمت بإقامة مجموعة من الاحتفالات التي تسهم في جذب السياح، إلى جانب الزوار الأجانب والمصريين.

الدولة تعمل على جذب وتوعية المواطنين بأهمية حدث أبو سمبل

ولفت إلى أنه لابد أن يكون هناك جذب وتوعية للمواطنين المصريين بأهمية حدث تعامد الشمس على معبد أبي سمبل الذي يهتم به كل العالم، مشيرًا إلى أن هناك الكثير من الزوار الذين يحرصون على القدوم إلى معبد أبو سمبل لمشاهدة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس في المعبد.

نقل معبد أبو سمبل يشير إلى تعاون الدول في مجال سلمي

ونوه بأن نقل معبد أبو سمبل يشير إلى تعاون الدول في مجال سلمي، وتتمثل في مجموعة الدول التي شاركت في نقل المعبد، موضحًا أن هناك قرابة الـ 50 دولة تعاونت على نقل المعبد، فضلا عن أن المعبد كان تحت تهديد الميا بعد بناء السد العالي.

مقالات مشابهة

  • رفع درجة الاستعداد لاستكمال فعاليات مهرجان تعامد الشمس على وجه رمسيس الثانى
  • أسوان: استكمال فعاليات الاحتفال بمهرجان تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثانى
  • مرشد سياحي: الدولة تروج لتعامد الشمس في معبد أبو سمبل بشكل مثالي
  • «أسوان» تستعد للاحتفال بتعامد الشمس على وجه رمسيس في معبد أبو سمبل
  • 9 فرق مصرية تحيي احتفالات تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثانى بأبو سمبل
  • احتفالات متنوعة فى مهرجان أسوان بتعامد الشمس.. شاهد
  • انطلاق فعاليات الاحتفال بمهرجان تعامد الشمس بأسوان..شاهد
  • معبد أبو سمبل يستقبل آلاف السياح قبل تعامد الشمس بأيام
  • استعدادات نهائية بأسوان لانطلاق مهرجان تعامد الشمس بمعبدى أبوسمبل