مثّل قش الأرز خلال السنوات الماضية تحديا بيئيا كبيرًا، نظرا للمشاكل الناتجة عن حرقه، إلا أن الدولة المصرية، ومن خلال جهود وزارة البيئة والإرشاد الزراعي، حولته إلى دخل إضافي للمزارعين.

وعرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع عبر شاشة القناة الأولى، تقريرًا مصورًا بعنوان: «قش الأرز.. تحديا بيئيا تحول لكنز اقتصادي»، والذي يسلط الضوء على حلول مشكلة حرق الأرز وتحوله لثروة للمزارع المصري.

تحدٍ بيئي كبير

وذكر التقرير أن مشكلة حرق قش الأرز شكلّت تحديا بيئيا واقتصاديًا كبيرًا في مصر، حيث تسببت في تلوث الهواء وتدهور جودة الحياة، فضلًا عن إهدار ثروة زراعية هائلة، مشيرا إلى أن الجهود المبذولة خلال السنوات الأخيرة من قبل وزارة البيئة بدأت تؤتي بثمارها.

وبحسب التقرير، تم تحويل هذه الأزمة إلى فرصه للاستثمار وتوفير دخل إضافي للمزارعين، وأظهرت البيانات التي تم جمعها على مدار السنوات الماضية أن هناك 19 قرية بعدة محافظات تشهد أعلى معدلات لحرق قش الأرز، وهذا التحليل الدقيق ساهم في توجيه الجهود نحو هذه المناطق الأكثر تضررًا كام تم ضم محافظة أسيوط إلى هذه المنظومة لمواجهة مشكلة حرق حطب الذرة مما يوسع نطاق الحلول المقترحة لتسهيل عملية إدارة المخالفات الزراعية والقضاء بالكامل على السحابة السوداء.

وشدد التقرير على أنه تم توفير معدات وسيارات صغيرة قادرة على الوصول إلى القرى النائية كما تم توقيع بروتوكولات مع وزارة الزراعية لتأجير هذه المعدات مما يقلل من التكاليف ويضمن استدامة المشروع، إضافة إلى تكثيف عدد المشاركين من الإرشاد الزراعي لتوعية المزارعين بأهمية الاستفادة من قش الأرز بدلًا من حرقه ولتحقيق أقصلا استفادة من هذه الجهود تم تحديد الأدوار والمسؤوليات لكل جهة معنية، مؤكدًا أن هذا يضمن التنسيق والتكامل بين مختلف الأطراف كما تم إنشاء غرفة عميات تعمل لرصد وتتبع حالة الجو وتأثيرات السحابة السوداء.

انخفاض حرق المخلفات البلدية

وأوضح التقرير، أن نسبة حرق المخلفات البلدية انخفضت بشكل كبير على مستوى المحافظات، ويعود الفضل إلى عدة عوامل منها السيطرة على المقالب العشوائية والحد من الاشتعال الذاتي، وتٌعتبر المخلفات الزراعية ثروة ضائعة يمكن استثمارها في العديد من الصناعات، متابعًا: «حوالي 40 لـ 45 مليون طن من المخلفات يمكن تدويرها لإنتاج الأخشاب والوقود الحيوي والورق كما أن إدراج المخلفات الإلكترونية في القانون الجديد يفتح الباب أمام القطاع الخاص للاستثمار في هذا المجال».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قش الأرز حرق قش الأرز مشكلة قش الأرز المزارعين القناة الأولى قش الأرز

إقرأ أيضاً:

مساعد وزيرة البيئة تتفقد منظومة عمل مكافحة السحابة السوداء بمحافظتي الدقهلية والشرقية

فى إطار تكليفات الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة لقيادات الوزارة بالمتابعة المستمرة والميدانية لعمل محاور منظومة مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة على مدار الساعة لإحكام الرقابة والسيطرة على مصادر التلوث المحتملة للحد منها، ومتابعة أعمال جمع وكبس قش الأرز فى المحافظات المعنية بزراعة الأرز خلال موسم الحصاد بالتنسيق مع وزارتى الزراعة والتنمية المحلية، حيث قامت الدكتورة شيرين فكرى مساعد وزيرة البيئة برفقة الدكتورعصام عامر رئيس قطاع شئون الفروع، والدكتور ماجد السيد رئيس الإدارة المركزية لجهاز شئون البيئة لشرق الدلتا بالمنصورة، والدكتور مجدى الحصري رئيس الفرع الاقليمى لجهاز شئون البيئة لمحافظتى الشرقية والاسماعيلية، بتفقد منظومة عمل مكافحة السحابة السوداء بمحافظتي الدقهلية والشرقية، والمرور على  محاور عمل منظومة قش الأرز ومعاينة مواقع التجميع ورصد أى مواقع للحرق المكشوف، ومعاينة مواقع التجميع والتدوير والتخلص من المخلفات.

وزيرة البيئة تبحث مع نظيرها الأوزباكستاني آليات تعزيز التعاون الثنائي تعاون مصري سعودي في مجال الحفاظ على البيئة والتنوع البيولوجي

استهلت الدكتورة شيرين فكرى، زيارتها بجولة ميدانية بمحافظة الدقهلية تفقدت خلالها المرور بنطاق مراكز المنصورة وطلخا وميت غمر وأجا والسنبلاوين لمتابعة أعمال جمع وكبس ونقل قش الأرز.

وخلال تفقد قيادات الوزارة لمحاور العمل داخل محافظة الدقهلية تم رصد ٣ حالات حرق مكشوف لقش الأرز بزمام قريتى ميت معاند وشيوه وعلي الفور قامت لجنة محور متابعة حرائق قش الأرز بمركز أجا بالتوجه إلى تلك الحالات والتعامل معها بالإطفاء وتم تحرير محاضر مخالفة بيئية للمزارعين المخالفين، كما تم التأكد من إستقرار حالة الجو بمدينة المنصورة، وإرتفاع نسب حصاد محصول الأرز وقيام المزارعين بجمع وكبس قش الأرز.

وفى نهاية الجولة أكدت الدكتورة شيرين فكري علي أهمية إيجاد السبل المناسبة لتذليل التحديات التى تواجه أطراف المنظومة من المزارعين ومتعهدي قش الأرز والمستثمرين، إضافة إلى توزيع الأدوار والمسئوليات، والإجراءات المطلوبة لتفادى أية معوقات قد تواجه تنفيذ المنظومة أثناء موسم الحصاد، والعمل على تسهيل حصول المتعهدين على المعدات اللازمة التي تساهم في جمع ومعالجة المخلفات الزراعية، وإدارة فرق العمل ومحاور المرور على الأماكن الأكثر حصاداً للأرز، كما تقدمت بالشكر لكافة العاملين بمنظومة السحابة السوداء بجهاز شئون البيئة لشرق الدلتا بالمنصورة للجهود المبذولة في سبيل التصدي لظاهرة نوبات تلوث الهواء الحادة.

شارك فى الجولة المهندس شعبان إبراهيم مدير الإدارة الزراعية بالسنبلاوين والمهندس مصطفى الباز مدير الارشاد الزراعى بالمنصورة والمهندس محمد السيد على بمنطقة الإصلاح الزراعي والأستاذ أيمن الغمرى رئيس غرفة العمليات بالفرع والأستاذ أحمد لطفى مسئول متابعة محاور الحرق المكشوف وعدد من مسئولي الوحدات المحلية والزراعية بالمحافظة.

وفى سياق متصل، وخلال الجولة الميدانية لقيادات الوزارة بمحافظة الشرقية تفقدت الدكتورة شيرين فكرى محور ديرب نجم القنايات، حيث تم رصد عدد ٧ حالات حرق بالمنطقة وعلى الفور تم تحرير محاضر مخالفة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، كما تم رصد حريق مخلفات تقليم أشجار بجوار احد المنازل وعلى الفور تم الإطفاء من قبل الاهالى حفاظا على البيئة والصحة العامة للمواطنين.

وخلال تفقد د. شيرين فكرى لأعمال المحاور تقابلت مع السادة المهندسين الزراعيين بنطاق مدينة القنايات  للتأكيد على التعاون المشترك بين البيئة والزراعية في مواجهة حرق المخلفات الزراعية، كما اختتمت قيادات الوزارة الجولة بالمرور على محور بلبيس الاقليمى ومتابعة أعمال المحور والتأكد من قيامه بدوره من تحرير محاضر المخالفة للقائمين بحرق المخلفات الزراعية طبقا لقانون 202، مؤكدة على أهمية التعاون مع الجهات المعنية بالمحافظة في هذه الفترة للسيطرة الكاملة على الحرق المكشوف للمخلفات، وتوعية المزارعين بقيمة المخلفات الزراعية وأهميتها الاقتصادية في فتح أسواق عمل للشباب ومصدر دخل ومجال استثمار جديد لهم.

مقالات مشابهة

  • قش الأرز.. تحديا بيئيا تحول لكنز اقتصادي (فيديو)
  • جولات مكثفة لقيادات «البيئة» لمتابعة منظومة عمل قش الأرز بالدقهلية والشرقية
  • مساعد وزير البيئة تتفقد منظومة عمل مكافحة السحابة السوداء بالدقهلية والشرقية
  • قش الأرز.. تحد بيئي تحول لكنز اقتصادي| شاهد
  • أحذر حرق قش الأرز.. التحدي البيئي تحول لكنز اقتصادي
  • لمكافحة السحابة السوداء.. البيئة تحارب حرق قش الأرز في الدقهلية والشرقية
  • قيادات وزارة البيئة تواصل جولاتها الميدانية بمحافظات منظومة قش الأرز
  • مساعد وزيرة البيئة تتفقد منظومة عمل مكافحة السحابة السوداء بمحافظتي الدقهلية والشرقية
  • تحرير 68 محضر مخالفة بيئية لحرق المخلفات الزراعية في سوهاج