العُمانية: استطاع المؤشر الرئيس لبورصة مسقط كسر حاجز 4800 نقطة الأسبوع الماضي مع زيادة الإقبال على الاستثمار في البورصة وقيام المؤسسات الاستثمارية المحلية بزيادة مشترياتها وتنويع محافظها الاستثمارية.

وصعد المؤشر الرئيس في تداولات الأسبوع الماضي إلى 4813 نقطة مسجِّلًا أفضل مستوياته منذ 3 يونيو الماضي، وأنهى المؤشر التداولات الأسبوعية على 4800 نقطة مسجِّلًا ارتفاعًا أسبوعيًّا بـ49 نقطة، وسجّل مؤشر القطاع المالي أعلى صعود مرتفعًا 98 نقطة، وارتفع مؤشر قطاع الخدمات 25 نقطة، في حين تراجع مؤشر قطاع الصناعة 59 نقطة مُتأثرًا بعدد من التراجعات التي شهدتها أسهم الشركات الصناعية القيادية مثل جلفار للهندسة والمقاولات والمها للسيراميك والأنوار لبلاط السيراميك والصفاء للأغذية، وسجّل المؤشر الشرعي تراجعًا بنقطتين وأغلق على 434 نقطة.

ودفعت الارتفاعات التي شهدتها بورصة مسقط الأسبوع الماضي القيمة السوقية للأوراق المالية المدرجة في البورصة للصعود إلى 24 مليارًا و736 مليون ريال عُماني مسجّلة مكاسب أسبوعية بنحو 134 مليون ريال عُماني.

وبالتزامن مع ارتفاع مؤشرات البورصة صعدت قيمة التداول خلال الأسبوع الماضي إلى 17.2 مليون ريال عُماني مقابل 11.7 مليون ريال عُماني في الأسبوع الذي سبقه مسجّلة صعودًا بنسبة 46 بالمائة، وارتفع عدد الصفقات المنفذة بنسبة 20 بالمائة من 2849 صفقة إلى 3439 صفقة.

وتصدرت سندات بنك عُمان العربي الدائمة الأوراق المالية الأكثر تداولًا من حيث قيمة التداول بـ5 ملايين ريال عُماني مستحوذة على 29 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وحلّ بنك مسقط ثانيًا بـ2.7 مليون ريال عُماني، وجاءت أوكيو لشبكات الغاز في المرتبة الثالثة بعد أن شهدت تداولات بقيمة مليون و470 ألف ريال عُماني تمثل 8.5 بالمائة من إجمالي قيمة التداول.

وارتفعت أسعار 33 ورقة مالية خلال الأسبوع الماضي مقابل 26 ورقة مالية تراجعت أسعارها و14 ورقة مالية استقرت عند مستوياتها السابقة، وسجّل سهم فولتامب للطاقة أفضل صعود مرتفعًا بنسبة 17.1 بالمائة وأغلق على 410 بيسات، وارتفع سهم مصانع مسقط للخيوط بنسبة 14 بالمائة وأغلق على 146 بيسة، وصعد سهم العُمانية للاستثمارات التعليمية والتدريبية بنسبة 9.9 بالمائة وأغلق على 598 بيسة.

إلى ذلك، أشارت هيئة الخدمات المالية إلى أنه من المتوقع إدراج أسهم شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج في بورصة مسقط في 28 أكتوبر الجاري، حيث شهد الاكتتاب إقبالًا كبيرًا من المستثمرين بفئاتهم المختلفة، فقد بلغ مقدار التغطية ما يزيد عن (2.4) مرة من إجمالي الأسهم المطروحة (2 مليار سهم)؛ فيما بلغ إجمالي الأسهم المحصلة فعليًّا حوالي (4.820) مليار سهم.

وعبّر سعادة عبدالله بن سالم السالمي، الرئيس التنفيذي لهيئة الخدمات المالية عن سعادته بمستوى النجاح الذي تحقق في عملية الاكتتاب العام لأسهم شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج، والذي يعد الإصدار الأكبر في تاريخ سوق رأس المال العُماني، مشيرًا إلى أن هذا الإقبال الكبير يؤكّد ثقة المستثمرين بسوق رأس المال العُماني، ومدى قدرتها على تمويل المشروعات الاستثمارية الكبيرة، مؤكدًا في الوقت ذاته أن هذه الاكتتابات تعزز من دور قطاع سوق رأس المال كأحد مصادر التمويل الفاعلة في الاقتصاد الوطني.

وأضاف سعادته: إن سوق الإصدارات الأولية توفر خيارات تمويلية متنوعة وغير تقليدية للمشروعات الاقتصادية المختلفة، كما أن الاكتتابات الجديدة تسهم في تعميق سوق رأس المال من خلال جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية وتوظيفها في تمويل المشروعات الاقتصادية سواء عن طريق طرح مشروعات جديدة أو تأسيسها كشركات مساهمة عامة أو تحويل مؤسسات وشركات قائمة إلى شركات مساهمة، الأمر الذي سينعكس بشكل مباشر في توفير فرص استثمارية للمستثمرين المحليين والأجانب؛ وبالتالي توسيع قاعدة المستثمرين وتعميق سيولة بورصة مسقط.

كما أوضح سعادته أن بورصة مسقط ستشهد خلال المرحلة المُقبلة اكتتابات جديدة؛ إذ إن من المتوقع أن تخصص بعض أسهم شركة «صلالة للميثانول» للاكتتاب العام بنهاية العام الجاري، وشركة أسياد للنقل البحري في بداية العام المقبل.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: ملیون ریال ع مانی الأسبوع الماضی سوق رأس المال قیمة التداول بورصة مسقط وأغلق على الع مانی

إقرأ أيضاً:

مشجع عُماني غاضب يكسر الشاشة بعد الخسارة برباعية .. فيديو

ماجد محمد

شعر مُشجع عماني بالغضب الشديد بعد هزيمة منتخب بلاده أمام منتخب الأردن في المباراة التي أقيمت أمس، ضمن منافسات تصفيات آسيا المؤهلة إلى كأس العالم 2026.

وعندما اقتربت المباراة بين المنتخبين من النهاية أحضر المشجع حجر كبير الحجم، وظل يترقب نتيجة المباراة.

وما أن أعلن الحكم نهاية المباراة قام المشجع بإلقاء الحجر على الشاشة ما أدى لتحطيمها وظل يتحدث بغضب عن نتيجة المبارة .

يذكر أن منتخب الأردن فاز على عمان برباعية نظيفة، ليرتفع رصيد الأول إلى 7 نقاط بفارق 3 نقاط عن كوريا الجنوبية متصدر المجموعة الثانيةبـ10 نقاط، بينما يحتل منتخب عمان المركز الرابع برصيد 3 نقاط.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/10/ssstwitter.com_1729045875815.mp4

مقالات مشابهة

  • توقعات أسعار الذهب عالميا.. هل يكسر حاجز الـ3000 دولار للأوقية؟ 
  • مؤشر بورصة مسقط الأسبوعي يكسب 49.188 نقطة.. والتداول عند 17.2 مليون ريال
  • الذهب يكسر قمة 2700 دولار للاوقية.. للمرة الأولى في التاريخ
  • الذهب يكسر قمة 2700 دولار للأوقية.. للمرة الأولى في التاريخ
  • بورصة مسقط تفقد 12.9 نقاط .. والتداول 7.2 مليون ريال
  • نشاط أسواق المال العربية| ارتفاع في أداء بعض البورصات العربية.. والمصرية تغلق على تباين
  • مشجع عُماني غاضب يكسر الشاشة بعد الخسارة برباعية .. فيديو
  • 200 ألف ريال عُماني قيمة مبيعات زيت الزيتون في ولاية الجبل الأخضر العام الماضي
  • بتداولات بلغت قيمتها 7.2 مليار ريال.. مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعًا 37.04 نقطة