على ثَراها الطّيّبِ ..  درجتُ طفلاً وصَبِي
نسيمُها مِن عَنبرٍ .. وتُربُها من ذَهَبِ
والخيرُ في جَلِيلِها .. مُلَوَّحٌ لِلنّقبِ
يا مَوطِناً على ثراهُ .. عاشَ جَدّي وأَبِي
تاريخُهُ أغنيّةٌ .. أَهدَت خِيارَ الكُتبِ
نَسيمُهُ من عَنبرٍ، وتُربُه من ذَهَبِ
والخيرُ في جَلِيلِهِ، مُلَوَّحٌ للنقبِ


أبيات تتحدث عن الوطن، بوصفِهِ جغرافيا الحب، وليس بوصفه السياسي كدولة.

. هذه هي حدود الشعراء من فلسطينيي 48، معادلة صعبة: أرضٌ جميلة ودافئة، لكنها سليبة.. وسالبُها سجانُها.. فكيف يمكن أن يتحدث شاعرٌ عن وطن سياسي أجبرتكَ عليه جغرافيا الحب، إلى درجة أن يُكتبَ عنك أنه شاعر "عربي إسرائيلي".. يا لبشاعة التناقض في التعبير!

هذا هو حال شعراء الأرض المحتلة، ومنهم شاعرنا، صاحب هذه الأبيات د. جمال قعوار.

ترجمته

هو جمال إسكندر قعوار، ولد في 19 كانون الأول/ ديسمبر 1930 لعائلة مسيحية من الروم الأرثوذكس في الناصرة، التي تلقى فيها دروسه الابتدائية والإعدادية، وكذلك الثانوية التي خوّلته أن يصبح معلماً للغة العربية في حيفا. وهناك درس في جامعة حيفا، وحصل على شهادته الجامعية في اللغة العربية وآدابها والتربية، وارتقى في التعليم كمدرّسٍ للغة العربية فيها. وما لبث أن تسجّل في الجامعة العبرية في القدس وحصل على شهادة الماجستير في اللغة العربية. ولم يتوقف هنا، بل التحق بجامعة تل أبيب وحصل على شهادة الدكتوراه وكانت أطروحته عن "إعراب القرآن وعلاقته بعلمي التفسير والنحو".

هو مثال الشاعر المثقف والمتعلم المعلم المحترف، من أغزر الشعراء إنتاجاً وأجودهم شعراً. عزّز الموهبة بالعلم (دكتوراه في الأدب العربي)، وجاء إلى الشعر من عالم النقد، فجعل من نفسه رقيباً على جودة شعره. فكان مُكثراً مُجيداً في الشعر، فامتاز بمتانة الأسلوب، وميل لالتزام العمود الشعري، وإن كان قد تحرر قليلاً في شعره في إطار شعر التفعيلة، واستخدم السرد القصصي في بعض قصائده، مما حافظ على وحدتها الموضوعية مهما طالت القصيدة.

لم يكن ينقصه إلا أن يكون من "شلّة" شعراء اليسار، الذين واكب حركتهم الشعرية منذ صدور أول ديوان له عام 1956 بعنوان "سلمى". وعدم وجوده في هذه المجموعة جعله بعيداً عن قوّة الإعلام وسخونة الأحداث (النضال). فلم يحظَ ببريقهم وحراكهم وثوريتهم. رغم ذلك كان رئيس رابطة الكتاب الفلسطينيين في "إسرائيل"، وعضو جمعية الصوت لتعميق الوعي الفلسطيني، وجمعية تطوير الثقافة والتعليم، وجمعية أنصار السجين.



عمل في الصحافة وشغل منصب رئيس تحرير مجلة المواكب الثقافية، وكتب الكثير من المقالات في اللغة والأدب والنقد، كما كتب الأناشيد وقصص الأطفال.

توفي جمال قعوار في مسقط رأسه الناصرة 24 حزيران/ يونيو 2013 عن عمر 82 عاماً،  وشُيع جثمانه فيها من كنيسة البشارة للروم الأرثوذكس ودفن في مقبرة الروم.

من دواوينه الشعرية:

ـ سلمى، 1956.
ـ أغنيات من الجليل، 1958.
ـ الريح والشراع، 1973.
ـ غبار السفر، 1973.
ـ أقمار في دروب الليل، 1979.
ـ الريح والجدار، 1979.
ـ الجدار، 1981.
ـ ليلى المريضة، 1981.
ـ بيروت، 1982.
ـ أيلول، 1985.
ـ زينب، 1989.
ـ الترياق، 1990.
ـ بريق السواد، 1992.
ـ لا تحزني، 1994.
ـ لوحات غنائية، 1995.
ـ مواسم الذكرى، 1996.
ـ شجون الوجيب، 1998.
ـ قصائد من مسيرة العشق، 2000.
ـ عبير الدماء، 2001.
ـ في مواسم الضياع، 2002.

من كتبه:

ـ إعراب القرآن الكريم، 1987.
ـ عبير الياسمين، رواية، 1990.
ـ نحو فهم النحو، 1994.

نماذج من شعره

ما أجملك !
أكلّ هذا الحسن لك؟
وكل أحلام الهوى..
ترنو إلى هذا الفلك!
يا حلوُ هَبْ وجه القمر
أتعبه الليل وأضناه السهر
هَبِ الزهور اختنقت
وأسقم الخريف أوراق الشجر
فما الضرر
وحسنك السنا الذي يضيء
أطباق الحلَكْ
أمضي فلا أتبعُ إلا مشعلَكْ
وما طويتُ أملي
إلا لأرعى أملَكْ
إن غرَّد الطير فلا
أسمع إلا بلبُلَكْ
ومن بيوت الحيّ
لا أعرف إلا منزلك
أشتاق أن أراك
أن ألقاك
أن أقبّلكْ
يا حلو

هب عاد الربيع والقمرْ
وعادت الطيور..
تشدو فوق أغصان الشّجرْ
وعاد يحلو في الربوع
موسم السهر
فما الخطر
وأنت فتنتي فلا
أبغي حبيباً بدَّلَك
أسرتَ قلبي وسوى
دربِ هواك ما سلك
ظمآن لا يقصد إلا منهلك
فكل هذا الحسن لك
وكل أحلام الهوى
ترنو إلى هذا الفلك
ما أجملك !

قصيدة: الحب والحجارة

الحب مدفون بقلبي لا أوزعه
ما في بساط الجدب
سوسنةٌ
تصون عهود حبي
لا، وتمنعني الكرامة من مغازلة
الصبايا العارضات جسومهنَّ
لكل صيادٍ تسلّح بالحرابْ
وبالسراب..
لكي يسدَّ عليّ ما مهدتُهُ
من خطوِ دربي
أعشى (مسيلمة) العيون
وليس في داري أبو بكر
وسيف الله لم يزحف إلى
أرض اليمامة كي يرد السادريّ
فيرعَوي أهل اليمامة.
الحمد لك
ما أعدلك
ماذا لدى الأقصى
لدى مسرى الرسول
لدى القيامة؟
أخـتـاه
صِدْق القول يغضب
فلنقل هجراً
ونبكي ميِّتَ الأحياء
في كل العواصم
ونعود نضحك في زمان القهر
في كل المواسم
بيروت لم تُطِقِ اللظى
والنسر لم يفتأ يُحلِّقُ..
ليس تخذلُهُ الخوافي والقوادم
يا نسر!
فاستجلِ الذُّرى
ودعِ الأباطحَ للحمائمْ
فبِقدرِ أهلِ العزمِ
يا نسر الذرى
تأتي العزائم
قلبي على طفل
تعاوره الجنودُ..
بكل أحذية الجنود
قلبي على شيخ
أحاطوا بيته بالغاز
فاختنق الضحى
وذوت على الأعواد
أنفاس الورود
قلبي على حبلى على الطرقات
أجهضها الغزاة
وما يمارسه الغزاة من الجرائم
والفظائع
تلك الطبائع
لا يعود الوحش عن تلك الطبائع
وشريعة الغاب
التي تختال ما بين الشرائع
سجدوا لها
فتجبّرت وتجاوزَتْ كل الحدود
وبنودها تعلو على كل البنود
هذا زمان الإفكِ..
أو زمن الدعارة
دارت بنا الأيام..
تمنعنا الطفولة والبطولة
حتى بلغنا عصر خصيانٍ
لدى أهوائهم
فقدوا الرجولة

*شاعر وناقد فلسطيني

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي تقارير شاعر الفلسطينيين مسيرة فلسطين مسيرة شاعر هوية سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

«أبوظبي للغة العربية» يستعرض الحلول الرقمية في قطاع النشر في «جيتكس جلوبال 2024»


دبي (الاتحاد)
حرص مركز أبوظبي للغة العربية خلال معرض جيتكس العالمي 2024 على إبراز مبادراته الرامية إلى تعزيز حضور اللغة العربية ومكانتها عبر توظيف التكنولوجيا المتقدمة في مشاريعه، إسهاماً في النهوض بها لغة أساسية للعلم، والمعرفة، والتواصل الحضاري، وترسيخ الاهتمام بتعلّمها بين الناطقين، وغير الناطقين بها.
وقال سعيد حمدان الطنيجي، المدير التنفيذي لمركز أبوظبي للغة العربية: تنسجم مشاركتنا في المعرض مع استراتيجيتنا الرامية لإطلاق الحلول الرقمية في قطاع النشر، وتوسيع وصول إصدارات المركز، مستفيدين من الإمكانات التي توفّرها التكنولوجيا المتطورة، بما يسهم في تحقيق أهداف المركز الساعية إلى تعزيز ثقافة القراءة، وتكريس حضور اللغة العربية في أذهان جميع أفراد المجتمع.
في الوقت ذاته، أكّدت هذه المشاركة التزام المركز بتبنّي ثقافة التحول الرقمي التي تنتهجها دولة الإمارات، حيث سعينا لتعزيز دور اللغة العربية في هذا السياق عبر مبادرات مبتكرة تعكس تاريخنا الغني وتطلعاتنا المستقبلية من خلال التعاون مع مختلف الجهات المعنية، والشركات التقنية في هذا المعرض لإيجاد حلول تُسهم في نشر اللغة العربية، وتمكينها في مختلف المجالات.
وأسهمت مبادرات المركز في الاستفادة من حلول التحول الرقمي، والذكاء الاصطناعي، في تعزيز المحتوى العربي، وترسيخ وجوده على المنصات، والاستعانة به في مراكز الأبحاث، ودعم حضور المحتوى العربي في المجتمع، وفي أوساط الأكاديميين والمثقفين.
وحول المشاريع التي طرحها المركز خلال مشاركته في المعرض قال إن المركز قدم ضمن منصته في المعرض ثلاثة تحديثات من مشاريعه القائمة على التقنيات المتطورة وهي: معجم دليل المعاني الرقمي، والكتب الصوتية بالذكاء الاصطناعي، إلى جانب مختبر الذكاء الشعري.
ويعد «دليل المعاني» أول معجم عربي - إنجليزي رقمي متكامل يُلبي حاجة الطالب العربي، ومتعلّم اللغة العربية من الناطقين بغيرها، كما أنه معجم يتضمن مفردات العصر المتداولة، أعده معجميّون ذوو اختصاص وخبرة.
ويتميز المعجم بتوظيف تقنيات حوسبة اللغة العربية، والذكاء الاصطناعي، وتقنيات قواعد البيانات ومحركات البحث، ودمج النصوص بعناصر الصورة والصوت لإثراء محتواه الذي يتضمن 7000 مادة معجمية، من الأكثر استخداماً في اللغة العربية المعاصرة.
ويتيح مشروع منصة «كتب صوتية بالذكاء الاصطناعي» للجمهور قراءة مجموعة واسعة من الكتب الصوتية، التي استخدم فيها المركز تقنية الذكاء الاصطناعي لتحويل نصوصها المكتوبة إلى محتوى صوتي عالي الجودة.
وتعمل المنصة على مشروع لتحويل عدد كبير من إصدارات المركز إلى كتب رقمية تفاعلية بهدف نشر المعرفة والثقافة بتنوعاتها المختلفة، وقد بدأ المشروع بكتاب «ذخائر إماراتية» لما له من أثر كبير في تدوين الكتب التي تعزز الهوية الإماراتية، وتؤرخ للوطن والإنسان.
نتطلع من خلال هذه المبادرة إلى تعزيز وصول محبي القراءة، والباحثين، والطلبة، وذوي الهمم، للأدب ومصادر المعرفة بسهولة.
ويعنى مشروع «مختبر الذكاء الشعري» بتقديم الشعر بأدوات عصرية حديثة ممتعة تُساعد طلبة اللغة العربية، والمعلّمين على تعلّم فنون هذا النوع من الأدب، وتعليمها، ومساعدة الشعراء الشباب على ضبط قصائدهم، والتأكّد من سلامتها اللغوية والعروضية.
وقال الطنيجي: حرصنا من خلال هذا المشروع على تطوير أدوات مبتكرة لمعالجة تشكيل الشعر لدى الناشرين، والاستفادة من المحتوى الشعريّ الثريّ في تطوير برمجيات حديثة، حيث تقوم الأدوات الخاصة والمضمّنة للمشروع بمهام الكتابة العروضية، والتعرف على البحر، واستخراج التفعيلات، وتحليل القافية، واكتشاف الكسر، والمساعدة في إصلاحه. كما يُقدم البرنامج أدوات لتأليف الشعر وفق الأوزان العربية والموضوعات المختلفة، إلى جانب إمكانية قراءته آلياً.
وأضاف: نحرص في مركز أبوظبي للغة العربية على تسخير مقدرات العلم، والمعرفة، والتقنية المتطورة خدمة لأهدافنا الرامية لتعزيز حضور اللغة العربية، فنحن نؤمن بأن دمج التقنيات المتقدمة بالجهود التي نقوم بها يفتح آفاقاً جديدة لتحقيق رؤيتنا في جعل لغتنا ركيزة أساسية للتواصل والمعرفة في العصر الرقمي.
وقال: سعينا لأن تترجم مشاركة المركز ومبادراته الرقمية، توجهات القيادة الرشيدة، وإمارة أبوظبي، والمضي في تطبيق ثقافة التحوّل الرقمي، كما أردنا لهذه المشاركة أن تتماشى مع توجهات حكومة دولة الإمارات، واستراتيجيتها الرقمية الساعية إلى توسيع مجالات التحول الرقمي بمختلف القطاعات.
وأشار إلى أن المعرض يعد فرصة لعقد الشراكات والتعرف على أبرز المخرجات، والحلول الرقمية المتّبعة في المجالات الثقافية، وهناك الكثير من الخيارات التي يوفّرها، والتي تسهم في تعزيز مجالات العمل سواء في المركز أو مختلف المؤسسات والقطاعات المعنية بالشأن الثقافي، والمعرفي.
وأكد أنه لا يمكننا إنكار الدور الكبير الذي تلعبه التكنولوجيا المتطورة في النهوض بواقع النشر وصناعة المعرفة، حيث باتت التقنية المتقدمة لاعباً رئيساً في هذا الميدان الحيوي والذي يشكّل العصب المحرّك للعمل الثقافي بصفة عامة، فاليوم سهلت التكنولوجيا عملية الفرز، ومعالجة الأوراق، والطباعة، والنشر، فضلاً عن فتح قنوات جديدة عبر منصات التواصل وشبكة الإنترنت لتوريد الكتب، ونشرها مع تشديد الحرص على ضمان حرية التعبير والملكية الفكرية.
وأوضح أن الحلول الرقمية باتت جزءاً أساسياً من صناعة النشر، ووصول المحتوى الهادف إلى الجمهور، حيث تتشابك صناعة النشر اليوم مع مخرجات التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي، وتم إطلاق حلول رقمية لحماية حقوق النشر، والحماية الفكرية.
وعرّفت مبادرات المركز الرقمية ومشاريع الذكاء الاصطناعي بحضوره الرائد على صعيد قطاع النشر إقليمياً، ودولياً، خاصة وأنه بات يعتمد على العديد من الأدوات العصرية التي تهتم بنشر الإنتاجات الفكرية والمعرفية، وإيصالها إلى المتلقين.
وأسهمت البنية التكنولوجية المتقدمة في الدولة بتعزيز قدرة المركز على الانتقال السلس للحلول الرقمية، وإطلاق مبادرات رائدة وملهمة، وسّعت حضوره في الأوساط العالمية خاصة فيما يتعلّق بميدان النشر الذي يشهد اليوم حالة من التطور والازدهار، ونأمل في أن يحمل المستقبل الكثير من خيارات النمو لهذا المجال الحيوي.

أخبار ذات صلة «مركز أبوظبي للغة العربية» يعلن القوائم القصيرة لجائزة «سرد الذهب» بدورتها الـ2 مبادرة عالمية لـ«أبوظبي للغة العربية» في «فرانكفورت للكتاب»

مقالات مشابهة

  • القيب يُخصص 40 مقعدًا للدراسات العليا في ليبيا لصالح غامبيا بمجالات العربية والدراسات الإسلامية
  • «أبوظبي للغة العربية» يستعرض الحلول الرقمية في قطاع النشر في «جيتكس جلوبال 2024»
  • اللغة مقابل الحب.. «شريف» يتطوع لتعليم أطفال قرية تونس «الإنجليزية» مجانا
  • مشاريع "أبوظبي للغة العربية" في "جيتكس" ترسخ مواكبته التطورات التكنولوجية
  • الأمين العام لجامعة العربية: الوثيقة العربية قاعدة أصيلة ترتكز عليها هوية الأمم والشعوب
  • سلطان يشهد إطلاق «جي بي تي» المعجم التاريخي للغة العربية
  • حاكم الشارقة يشهد إطلاق مشروع جي بي تي المعجم التاريخي للغة العربية
  • إرساء اللُغويات العربية الحديثة لطلاب اللغة الإنجليزية
  • إرساءاللُغويات العربية الحديثة لطلاب اللغة الإنجليزية