قال وزير الخارجية الأوكراني، إن انخراط القوات الكورية الشمالية في الغزو الروسي لأوكرانيا يمثل "خطرًا كبيرًا" من حيث التصعيد. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي في العاصمة الأوكرانية كييف يوم السبت.

اعلان

وقد اتهم الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، كوريا الشمالية هذا الأسبوع بنشر ضباط عسكريين إلى جانب القوات الروسية، بالإضافة إلى استعدادها لإرسال 10,000 جندي لدعم جهود موسكو في الحرب الأوكرانية.

من جانبها، أعربت فرنسا عن قلقها البالغ إزاء تزايد التعاون العسكري بين روسيا وكوريا الشمالية، بعد أن أفادت وكالة الاستخبارات الكورية الجنوبية بأن بيونغيانغ أرسلت قوات للمشاركة في القتال في أوكرانيا.

Related"الخطوة الأولى نحو حرب عالمية".. زيلينسكي يتهم كوريا الشمالية بإرسال 10 آلاف جندي لدعم روسياكوريا الشمالية تتهم جارتها الجنوبية بالتحريض عبر طائرات مسيرة تنشر منشورات معاديةكيم جونغ أون يؤكد اهميتها في الاستعداد للحرب.. كوريا الشمالية تختبر مسيرات انتحارية تفجيريةبعد تعديل دستوري.. كوريا الشمالية تصنّف جارتها الجنوبية كـ"دولة معادية"

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية كريستوف ليموين إن "زيادة التعاون بين كوريا الشمالية والدعم العسكري للجهود الحربية الروسية في أوكرانيا تمثل مسألة مقلقة للغاية". وأكد أن التأكيد على المعلومات الاستخباراتية الكورية الجنوبية قد يعني دخول دولة ثالثة في النزاع، مما قد يزيد من تصعيد المواجهة بين كوريا الشمالية والغرب.

وحسب جهاز المخابرات الوطني الكوري الجنوبي (NIS)، فقد تم نقل حوالي 1500 جندي من قوات العمليات الخاصة الكورية الشمالية إلى مدينة فلاديفوستوك الساحلية الروسية بين 8 و13 أكتوبر. وأفادت التقارير بأن المزيد من القوات الكورية الشمالية متوقعة في الطريق إلى روسيا قريبًا.

وأشارت تقارير (NIS) إلى أن الجنود الكوريين الشماليين الذين تم نشرهم في روسيا قد حصلوا على الزي العسكري والأسلحة الروسية، بالإضافة إلى وثائق هوية مزورة. وتم تحديد مواقع إقامتهم في قواعد عسكرية في فلاديفوستوك ومناطق روسية أخرى مثل أوسوريسك وخاباروفسك وبلاغوفيشتشينسك، ومن المتوقع أن يتم نشرهم في ساحات القتال بعد الانتهاء من تدريبهم.

كما ذكرت وسائل الإعلام الكورية الجنوبية نقلاً عن (NIS) أن كوريا الشمالية قد تخطط لإرسال ما يصل إلى 12,000 جندي في أربعة ألوية، على الرغم من أن (NIS) لم تؤكد هذه التقارير.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى اليمين، والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون يقفان لالتقاط صورة خلال اجتماعهما في فلاديفوستوك، 25 أبريل/نيسان 2019Alexander Zemlianichenko/AP

وردا على استفسارات حول هذا الموضوع، قال الأمين العام لحلف الناتو مارك روته: "حتى الآن، موقفنا الرسمي هو أننا لا نستطيع تأكيد التقارير التي تفيد بأن الكوريين الشماليين يشاركون فعليًا في المجهود الحربي، لكن هذا الأمر قد يتغير".

في المقابل، نفت كل من روسيا وكوريا الشمالية هذه الشائعات المتعلقة بنقل الأسلحة أو انتشار الجنود الكوريين الشماليين في أوكرانيا. ورفض الكرملين أيضًا الادعاءات التي صدرت عن كوريا الجنوبية، كما لم تصدر وسائل الإعلام الحكومية في كوريا الشمالية أي بيان رسمي حول هذه القضية.

رجال إشارة عسكرية روسية في مبنى سكني في مكان غير معلوم في أوكرانيا، 17 أكتوبر/تشرين الأول 2024AP/Russian Defense Ministry Press Service

من جانب آخر، يشكك العديد من الخبراء في فعالية إرسال القوات الكورية الشمالية لروسيا، مشيرين إلى المعدات القديمة ونقص الخبرة القتالية لدى الجيش الكوري الشمالي.

وفي هذا الإطار، يقول ليف إريك إيسلي، أستاذ الدراسات الدولية في جامعة إيوا النسائية في سيول، إن "بيونغيانغ قد تضحي بعلاقاتها مع الدول الأوروبية في المستقبل القريب".

تجدر الإشارة إلى أن العلاقات بين كوريا الشمالية وروسيا قد شهدت تعميقًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة، حيث اتهمت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية كوريا الشمالية بتزويد روسيا بأسلحة تقليدية لدعم جهودها في الحرب على أوكرانيا في مقابل الحصول على مساعدات اقتصادية وعسكرية.

في يونيو الماضي، وقع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون والرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتفاقية لتعزيز التعاون العسكري بين البلدين في حال تعرض أي منهما لهجوم.

المصادر الإضافية • أب

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية كيم جونغ أون يأمر قواته بمعاملة كوريا الجنوبية كـ "عدو" كوريا الجنوبية تكشف عن "هيومونو 5" أقوى صاروخ بالستي غير نووي يخترق تحصينات جارتها الشمالية كوريا الشمالية تكشف عن منشأة سرية لتخصيب اليورانيوم وكيم يدعو لصنع المزيد من الأسلحة النووية فولوديمير زيلينسكي فلاديمير بوتين روسيا كوريا الشمالية أوكرانيا الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. الحرب في يومها الـ 379: حصار شمال غزة يتعمق وحزب الله يستهدف مقر اقامة نتنياهو في قيساريا يعرض الآن Next مع اقتراب موعد الانتخابات: من سيكون المرشح الأبرز لجذب أصوات الأمريكيين العرب في ميشيغان؟ يعرض الآن Next بالصّور: من أحمد ياسين إلى السنوار.. من هم أبرز قادة حماس الذين اغتالتهم إسرائيل؟ يعرض الآن Next رومانيا ترصد طائرة مسيرة ثانية تخرق مجالها الجوي خلال يومين يعرض الآن Next غزة: تجويع مفروض بالقوة يفتك بنحو 1.8 مليون فلسطيني.. مشاهد أطفال يحاولون الحصول على لقيمات اعلانالاكثر قراءة "السنوار يقاتل إسرائيل حتى الرمق الأخير".. صور لما يقول الجيش إنها اللحظات الأخيرة في حياة زعيم حماس حماس تنعى قائدها يحيى السنوار مهندس الطوفان العرمرم.. نتنياهو نال من عدوه الأول وانتشى فهل يوقف حربه دراسة: ممارسة الجنس جزء أساسي في حياة من هم فوق 65 عاما القبض على وشق بري يتجول بحرية في ضواحي شيكاغو من هو الخليفة المحتمل ليحيى السنوار؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024يحيى السنوارطوفان الأقصىإسرائيلحركة حماسالصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسياقطاع غزةغزةاعتداء إسرائيلكوريا الشماليةألمانيا Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 يحيى السنوار طوفان الأقصى إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 يحيى السنوار طوفان الأقصى إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فولوديمير زيلينسكي فلاديمير بوتين روسيا كوريا الشمالية أوكرانيا الحرب في أوكرانيا الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 يحيى السنوار طوفان الأقصى إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا قطاع غزة غزة اعتداء إسرائيل كوريا الشمالية ألمانيا السياسة الأوروبية القوات الکوریة الشمالیة کوریا الجنوبیة کوریا الشمالیة یعرض الآن Next فی أوکرانیا جونغ أون

إقرأ أيضاً:

كوريا الشمالية تواصل التصعيد ضد جارتها وسيول ترفع حجم التسليح

بين عشية وضحاها تحولت شبه الجزيرة الكورية إلى قنبلة موقوتة، إذ بدأت سيول في حشد قواتها وزيادة التسليح بسبب التوتر الحادث مع جارتها كوريا الشمالية، في إطار التصعيد المتواصل من الكوريتين.

كوريا الشمالية تنسف طريق سكة حديد تربطها مع الجنوبية

في إطار التصعيد المتواصل نسفت كوريا الشمالية، شريط سكة حديد يربطها بجارتها الجنوبية والذي كان يعد ذات يوم رمزًا للتعاون بين الكوريتين، حيث تم نشر فيديو لتصاعد الدخان الأبيض والرماد بسبب الانفجار على طريق بالقرب من مدينة «كيسونج» الحدودية، وبعد هذا التصرف عملت قوات كوريا الجنوبية على إطلاق نار مضاد على مناطق تقع إلى جنوب خط ترسيم الحدود العسكري.

كوريا الشمالية وحرب المسيرات

ونظرا لحالة التوتر أعلنت كوريا الشمالية فتح باب التطوع لأكثر من مليون شاب في الجيش، عقب اتهامها سيول بتسيير مسيّرات إلى مجالها الجوي.

اتهامات متبادلة بين كوريا الشمالية والجنوبية

محاولة بائسة قامت بها سيول لتهدئة وامتصاص غضب كوريا الشمالية، حيث أصدرت كوريا الجنوبية بيانا توضح فيه أنها لم تطلق المسيرات، في الوقت الذي أكدت فيه بيونج يانج أن لديها أدلة واضحة بضلوع جارتها في إطلاق هذه المسيرات عليها.

ونشرت كوريا الشمالية بيانا قالت فيه: «ملايين الشباب انضموا إلى النضال عبر البلاد لمواجهة تسلل هذه المسيرات»، مشيرة إلى أن أكثر من 1.4 مليون شاب يطلب التطوع في الجيش الكوري الشمالي بحسب بيان صادر في 15 أكتوبر، وتعد الخدمة العسكرية إلزامية مطوّلة على جميع الرجال في بيونج يانج.

 

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا تتهم كوريا الشمالية بإرسال قوات لدعم روسيا.. والأخيرة تعلق
  • كوريا الشمالية تعلن إرسال جيشها لدعم روسيا.. وتهدد بالحرب ضد جارتها الجنوبية
  • وصول قوات خاصة كورية شمالية الى روسيا للأنضمام إلى حرب في أوكرانيا حسب وكالة الاستخبارات الكورية الجنوبية
  • المخابرات الكورية الجنوبية: بيونغيانغ ترسل قوات لمساندة روسيا في حربها ضد أوكرانيا
  • كوريا الجنوبية: كوريا الشمالية بدأت نقل جنود إلى روسيا منذ 8 أكتوبر
  • كوريا الجنوبية تقول إن إرسال كوريا الشمالية قوات إلى روسيا يشكل “تهديد أمني خطير”
  • هل ستشارك القوات الكورية الشمالية في الحرب الروسية بأوكرانيا؟
  • "الخطوة الأولى نحو حرب عالمية".. زيلينسكي يتهم كوريا الشمالية بإرسال 10 آلاف جندي لدعم روسيا
  • كوريا الشمالية تواصل التصعيد ضد جارتها وسيول ترفع حجم التسليح