سكاي نيوز عربية:
2024-10-19@12:31:16 GMT

بوتين: بوتين تصريحات زيلينسكي "استفزاز خطير"

تاريخ النشر: 19th, October 2024 GMT

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن تصريحات نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي طرح قبل يوم في بروكسل احتمال سعي أوكرانيا إلى حيازة السلاح النووي تنطوي على "استفزاز خطير".

وقال بوتين "إنه استفزاز خطير. وسيلقى كلّ تدبير في هذا الاتّجاه ردّا مناسبا".

وصرّح أنه ليس "على دراية" إن كان في وسع أوكرانيا صنع سلاح نووي، معتبرا أن "الأمر ليس صعبا في العالم الحديث".

وأضاف الرئيس الروسي: "يمكنني القول على الفور إن روسيا لن تسمح بحدوث ذلك في أيّ ظرف".

وفي خطاب الخميس في بروكسل، طرح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي احتمال أن يسعى بلده إلى اقتناء السلاح النووي في مسعى إلى ردع موسكو، في حال تعذّر عليه الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وصرّح زيلينسكي: "إما أن تمتلك أوكرانيا أسلحة نووية توفّر لها الحماية وإما أن تنضمّ إلى حلف ما"، مضيفا "لا نعرف تحالفا بفعالية" الناتو.

وبعد انهيار الاتحاد السوفيتي، وافقت أوكرانيا على تسليم روسيا الأسلحة النووية السوفيتية التي كانت مودعة لديها، في اتفاق أبرم عام 1994 وعُرف باسم "مذكّرة بودابست".

والجمعة، عاد زيلينسكي وأوضح في مقابلة مع التلفزيون الأوكراني أن أوكرانيا تفضّل أن تكون في حلف شمال الأطلسي على أن تمتلك سلاحا نوويا.

وقال: "حجّتنا هي أنه في وقت (توقيع) مذكّرة بودابست، تخلّينا عن الأسلحة النووية وحصلنا على ضمانة (الحفاظ) على أمن أوكرانيا وسلامة أراضيها"، معربا عن أسفه لأن هذه المذكرة انتُهِكت دون أن "يتم إيقاف روسيا".

وأضاف زيلينسكي "لو لم تتخلَّ أوكرانيا عن أسلحتها النووية، لكانت تحت المظلّة نفسها التي تنضوي تحتها القوى النووية الأخرى غير الأعضاء في حلف الناتو"، قبل أن يؤكّد أنّ أوكرانيا "دولة مسالمة" وأنّ "الناتو اليوم أفضل من أيّ سلاح".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات أوكرانيا سلاح نووي الرئيس الروسي روسيا فولوديمير زيلينسكي السلاح النووي الناتو أسلحة نووية التلفزيون الأوكراني فلاديمير بوتين الجيش الروسي زيلينسكي جولة زيلينسكي زيلينسكي وبوتين أوكرانيا سلاح نووي الرئيس الروسي روسيا فولوديمير زيلينسكي السلاح النووي الناتو أسلحة نووية التلفزيون الأوكراني أخبار روسيا

إقرأ أيضاً:

بيونغيانغ: العثور على مسيرة جنوبية في أراضينا "استفزاز خطير"

قالت كوريا الشمالية إنها عثرت على حطام طائرة عسكرية كورية جنوبية مسيرة في أراضيها، حسبما ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية اليوم السبت.

وأضافت الوكالة "بالنظر إلى شكل الطائرة المسيرة، وفترة الطيران المفترضة، وصندوق نثر المنشورات المثبت في الجزء السفلي من جسم الطائرة المسيرة، وما إلى ذلك، فمن المرجح أن الطائرة هي التي نثرت المنشورات فوق وسط بلدية بيونغيانغ. لكن لم يتم استخلاص الاستنتاج بعد".

وتابعت الوكالة: "إذا اتضح وجرى التأكد من انتهاك أراضي جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية وأجوائها ومياهها الإقليمية بوسائل عسكرية من كوريا الجنوبية مرة أخرى، فسوف يُعتبر ذلك استفزازا عسكريا خطيرا ضد سيادة جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية وإعلان حرب وسيتم شن هجوم انتقامي فوري".

وأحجمت حكومة كوريا الجنوبية عن الكشف عن إطلاق مثل هذه الطائرات المسيرة أو ما إذا كانت قد أطلقت بواسطة عسكريين أو مدنيين في حالة ما كانت قد فعلت ذلك.

واعتبرت سول أن التعليق على ادعاء الشمال سيكون بمثابة الانجرار إلى خدعة.

وتصاعدت حدة التوتر بين الكوريتين منذ بدأت كوريا الشمالية في إطلاق بالونات تحمل القمامة عبر الحدود إلى الجنوب في أواخر مايو، وردت سول بإعادة تشغيل البث الدعائي عبر مكبرات الصوت، مما أثار غضب بيونغيانغ.

وكثفت كوريا الشمالية من خطابها العدائي في الأيام القليلة الماضية، متهمة الجيش الكوري الجنوبي بإطلاق طائرات مسيرة فوق عاصمتها خلال ثلاثة أيام هذا الشهر وهددت "بكارثة مروعة" إذا رصدت طائرة مسيرة أخرى في أجوائها.

مقالات مشابهة

  • الكرملين يعلق على تصريحات شولتز بشأن مباحثات مع بوتين بشأن أوكرانيا
  • بوتين يؤكد تعزيز العلاقات بين روسيا ومصر.. وهذا ما قاله عن الرئيس السيسي
  • بيونغيانغ: العثور على مسيرة جنوبية في أراضينا "استفزاز خطير"
  • "استفزاز خطير".. بوتين يرد على تصريحات زيلينسكي النووية
  • بوتين لسكاي نيوز عربية: مستعدون لحل سلمي في أوكرانيا
  • بوتين يعلن استعداد روسيا لإجراء مفاوضات حول السلام في أوكرانيا
  • ترامب يتهم الرئيس الأوكراني ببدء الحرب مع روسيا
  • زيلينسكي: أوكرانيا لا تطور أسلحة نووية
  • روسيا: خطة أوكرانيا تدفع الناتو نحو صراع مباشر معنا