الوعي بعلامات سرطان الثدي أمراً ضرورياً للكشف المبكر والعلاج الفعّال، وعلى الرغم من إن العثور على كتل غير عادية في الثدي من أكثر الأعراض المعروفة للمرض، إلا إن هناك أعراضًا أخرى قد تكون أقل وضوحًا وتستدعي الانتباه، لذا فإن تصوير الثدي بالأشعة السينية وسيلة حيوية للمساعدة في تشخيص هذا المرض.

أدوية شهيرة تصيب الأطفال بنوبات صرع قاتلة تسبب الوفاة أحيانًا.

. تحذير للآباء والأمهات أعراض سرطان الثدي

ووفقًا لما ذكره موقع صحيفة “ذا ميرور” البريطانية، نستعرض فيما يلي أبرز العلامات التي تشير إلى الإصابة بسرطان الثدي ولا ينتبه البعض إليها:

أعراض سرطان الثدي

1- تسرب السوائل من الحلمة

يعد تسرب السوائل من الحلمة عرضًا يمكن أن يحدث لأسباب متعددة، بعضها طبيعي. فعلى سبيل المثال، يمكن أن تعاني النساء اللواتي أنجبن مؤخرًا من تسرب سوائل من الثديين. 

ومع ذلك، إذا حدث هذا العرض لدى امرأة لم تُنجب أو لم تكن في مرحلة الرضاعة، فقد يكون ذلك إشارة على سرطان الثدي في مراحله المبكرة. 

وفي إحدى الدراسات، ظهرت إفرازات بيضاء من الحلمة عند امرأتين، وأدى ذلك إلى تشخيص إصابتهما بسرطان القنوات، وهو نوع مبكر من سرطان الثدي. 

ورغم أن هذه الإفرازات ليست دائمًا علامة مؤكدة على الإصابة، فإنها تستدعي استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة.

أعراض سرطان الثدي

2- الإفرازات الدموية

عند ملاحظة إفرازات دموية من الحلمة أو ظهور بقع دم على حمالة الصدر، غالبًا ما يثير ذلك القلق. ورغم أن هذه الإفرازات يمكن أن تكون نتيجة لمشكلة صحية، فإنها في معظم الحالات تكون غير خطيرة. 

ففي كثير من الأحيان، تتسبب نموات غير سرطانية داخل قنوات الثدي في توسع القنوات وتجمع السوائل، مما يؤدي إلى ظهور هذه الإفرازات. 

وفي بعض الأحيان، قد يؤدي الاحتكاك بين الملابس والجلد، خاصة خلال النشاط البدني، إلى نزول بعض الدم. 

ومع ذلك، من الضروري التوجه إلى الطبيب إذا تكرر ظهور هذه الإفرازات أو استمرت لفترة طويلة دون تفسير.

 

3- تورم الغدد الليمفاوية

الغدد الليمفاوية جزءًا هامًا من الجهاز المناعي في الجسم، ويمكن أن تتورم استجابة لوجود سرطان، خاصة سرطان الثدي. 

غالبًا ما يظهر التورم بالقرب من منطقة الإبط أو الترقوة، ومن الممكن أن يتم اكتشاف هذا التورم قبل الشعور بأي كتل في الثدي نفسه. 

فإذا لاحظتِ أي تضخم في الغدد الليمفاوية في تلك المناطق، فمن الأفضل استشارة الطبيب لإجراء فحوصات دقيقة.

أعراض سرطان الثدي

4- الحكة في الحلمة

رغم أن الحكة في الحلمة تعتبر عرضًا شائعًا وغالبًا ما يكون غير خطير، إلا أنها في بعض الحالات قد تكون علامة على نوع نادر من سرطان الثدي يُعرف باسم مرض "باجيت". 

يتسبب هذا المرض في تغيرات في الحلمة تشمل الحكة المستمرة، والاحمرار، والتقشر، والوخز، وفي حال استمرت الحكة ولم تستجب للعلاجات البسيطة مثل الكريمات المضادة للحكة، فمن الضروري مراجعة الطبيب للتأكد من عدم وجود أمراض أكثر خطورة.

 

5- تورم الثدي

تورم الثديين أحد الأعراض التي يمكن أن تنجم عن التهابات أو أسباب أخرى غير خطيرة، ولكن في بعض الحالات قد يكون التورم مؤشرًا على سرطان الثدي الالتهابي، وهو نوع نادر من السرطان. 

في هذا النوع، قد لا يظهر ورم تقليدي في الثدي، ولكن قد تلاحظ المرأة تغيرًا في حجم الثدي أو لونه، حيث يصبح أكبر أو محمرًا أو متجعدًا مثل قشر البرتقال.

وقد يكون الثدي أيضًا حساسًا أو مؤلمًا. يحدث هذا بسبب انسداد القنوات الليمفاوية في الثدي بالخلايا السرطانية، مما يؤدي إلى تراكم السوائل وحدوث هذه التغيرات في الجلد.

أعراض سرطان الثديأهمية التشخيص المبكر لسرطان الثدي

بشكل عام، يوصي الأطباء النساء بإنه من المهم أن تكونن على دراية بهذه الأعراض المتنوعة لسرطان الثدي، لأن الكشف المبكر يمكن أن يُحدث فرقًا كبيرًا في العلاج والشفاء.

ففي حال لاحظن أيًا من هذه الأعراض، يجب التحدث مع الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة، مثل تصوير الثدي بالأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية، للتأكد من عدم وجود مشكلة صحية خطيرة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سرطان الثدي أعراض سرطان الثدي تورم الغدد الليمفاوية تورم الثدي التشخيص المبكر لسرطان الثدي سرطان الثدی أعراض سرطان فی الثدی سرطان ا یمکن أن أعراض ا

إقرأ أيضاً:

10 أعراض تدل على إصابتك بإنفلونزا العيون في الخريف.. راقب جيدًا

إنفلونزا العيون، هي عدوى شائعة تصيب العين في فصل الخريف، وتُعرف باسم التهاب الملتحمة الفيروسي، وتؤثر هذه الحالة المعدية على الطبقة الخارجية للعين والسطح الداخلي للجفون، وتسهل انتقال مرض إنفلونزا العيون للأشخاص عن طريق المصافحة مع الأشخاص الحاملين للفيروس أو ملامسة الأسطح المتواجد عليها الفيروس، وفق ما ذكره موقع  health line الطبي.

أعراض إنفلونزا العيون 

تنتشر الإصابة بإنفلونزا العيون بين الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة، حسب ما أكده الدكتور محمود العزيزي، استشاري طب وجراحة العيون، وعادة ما تظهر أعراض إنفلونزا العيون بعد أسبوعين من الإصابة، وتتمثل في: حكة واحمرار العين، ألم، تشوش الرؤية، تورم الجفون، الصداع، حساسية الضوء، الحمى، آلام الجسم والضعف العام.

وأضاف الدكتور محمود العزيزي خلال حديثه لـ«الوطن»، أنه في حالة ظهور الأعراض السابقة يجب على المريض الذهاب فورًا إلى طبيب العيون لتحديد العلاج المناسب، حتى لا يتفاقم الوضع للأسوأ، إذ من الممكن أن تُعاني بعض الحالات التي أهملت العلاج من مضاعفات إنفلونزا العيون، وتتمثل في استمرار ضبابية الرؤية، وحدوث ضرر في القرنية ما قد يؤدي إلى ضعف النظر.

طرق الوقاية من أنفلونزا العيون 

وللوقاية من الإصابة إنفلونزا العيون في الخريف، نصح استشاري طب وجراحة العيون بضرورة اتباع مجموعة من النصائح، أبرزها غسل اليدين جيدًا بالماء الجاري والصابون، خاصة بعد ملامسة بعض الأسطح، مثل مقابض الأبواب وصنابير المياه وحواجز السلالم، وتجنب لمس العين خارج المنزل، كما ينبغي للسيدات عدم مشاركة مستحضرات التجميل المخصصة للعين، مع ضرورة الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه لتقوية مناعة الجسم.

مقالات مشابهة

  • مختصة بـ "الشرقية وردية 16": نستهدف 20 ألف أسرة و50 ألف سيدة للتوعية بسرطان الثدي
  • مبادرات مجتمعية تدعم شهر التوعية بسرطان الثدي
  • احذر.. اللولب يزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي
  • «الشعب الجمهوري» ينظم ندوة توعوية عن سرطان الثدي بالتعاون مع مستشفى بهية
  • M42 تنظم برنامجاً شاملاً بمناسبة شهر التوعية بسرطان الثدي 2024
  • ندوة لشبيبة الحسكة للتوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي ‏
  • «حكة بسيطة» قادتها لاكتشاف صادم.. فتاة تكشف أعراضا خفية لمرض قاتل احذرها
  • 10 أعراض تدل على إصابتك بإنفلونزا العيون في الخريف.. راقب جيدًا
  • البرد والإنفلونزا وكورونا ..كيف تعرف نوع إصابتك في الخريف؟