قال رجل الأعمال “حسني بي” بإنه لدى مصرف ليبيا المركزي احتياطيات من العملة والذهب تقارب 90 مليار دولار، في حين أن كامل عرض النقود الليبية من أوراق نقدية وأرصدة مودعين لا تتعدى 150 مليار دينار أي ما يعادل 32 مليار دولار، وهذا الكم من الاحتياطيات يمكن للمصرف المركزي شراء جميع الدنانير   بأقل من 30% من  أرصدة احتياطياته  من العملة ألاجنبية والذهب، ويمكن للمركزي من تجفيف كامل المعروض من الدينار متى أراد ذلك.

وأوضح “حسني بي” بأنه يستحيل  للسوق الموازي أن يقاوم أو يتحدى قوة  المصرف المركزي  إلا إذا قامت الحكومة أو الحكومتين  بالتوسع  في الإنفاق بما يتعدى الإيرادا العام السنوي  لهما، بعد  الإصلاحات التي قام بها المركزي  خلال الأسبوعان الماضيان لا يمكننا  إتهامه بالفشل،  و  بالمقابل على الحكومتان عدم التوسع  بالإنفاق العام وعليهما أيضاً إجراء إصلاحات الدعم وحسن   إدارة الإنفاق العام.

وأكد “بي” بأن أي إنهيار للسياسات  سيكون نتيجة توسع الإنفاق الحكومي يما يتعدى الإيراد العام السنوي ، وأكبر  مسببات إنهيار الدينار تكمن  في   تمويل الميزانيات بالعجز من خلال خلق دنانير من العدم، أو من خلال  نمو الاحتياطيات  بالدولار  بالوقت ذاته  يقوم المركزي  بخلق دينارات من عدم   مما  يتسبب في  نمو  عرض النقود و إرتفاع دين المركزي من خلال القاعدة النقدية.

المصدر: صحيفة الساعة 24

إقرأ أيضاً:

تركيا: مبيعات الوحدات السكنية تبلغ ذروتها خلال 21 شهرا الأخيرة

أنقرة (زمان التركية) – كشفت بيانات هيئة الاحصاء التركية لمبيعات الوحدات السكنية لشهر سبتمبر/ أيلول المنصرم، عن ارتفاع واضح.

وتظهر الاحصاءات ارتفاع مبيعات العقارات خلال الشهر الماضي بنحو 37.3 في المئة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي بواقع 140 ألف و919 وحدة سكنية.

وتصدرت إسطنبول قائمة المدن التركية في مبيعات الوحدات السكنية بواقع 21 ألف و314 وحدة سكنية، تلتها أنقرة بواقع 13 ألف و205 وحدة سكنية، ثم إزمير بواقع 7 آلاف و612 وحدة سكنية.

وفي المقابل سجلت مدينة هكاري أقل مبيعات بواقع 74 وحدة سكنية تلتها أرضهان بواقع 82 وحدة سكنية ثم بايبورت بواقع 106 وحدة سكنية.

ارتفعت مبيعات الوحدات السكنية بنسبة 5.2 في المائة في الفترة من يناير/ كانون الثاني إلى سبتمبر/ أيلول من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق ووصلت إلى 947 ألف و236 وحدة سكنية.

وانخفضت مبيعات المساكن للأجانب بنسبة 31 في المئة في سبتمبر/ أيلول مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق لتسجل ألفين و22 وحدة.

في سبتمبر/أيلول، بلغت حصة مبيعات الوحدات السكنية للأجانب من إجمالي المبيعات نحو 1.4 في المئة.

وجاءت أكبر عدد من مبيعات الوحدات السكنية للأجانب في كل من إسطنبول بـواقع 783 وحدة وأنطاليا بـواقع 548 وحدة ومرسين بواقع 210 وحدة.

وفي الفترة بين يناير/ كانون الثاني وسبتمبر/ أيلول من العام الجاري، انخفضت مبيعات الوحدات السكنية للأجانب بنسبة 39.1 في المئة مقارنة بالفترة عينها من العام الماضي لتسجل 17 ألف و90 وحدة.

وعلى صعيد الجنسيات، تصدر الروس القائمة بواقع 346 وحدة تلاهم الإيرانيون بواقع 163 وحدة ثم العراقيون بواقع 139 وحدة.

وارتفعت مبيعات مساكن الرهن العقاري بنسبة 87.4 في المئة في سبتمبر/ أيلول مقارنة بالفترة عينها من العام السابق لتسجل 15 ألف و825 وحدة.

وبلغت حصة المبيعات المرهونة من إجمالي مبيعات الوحدات السكنية 11.2 في المئة.

وفي المقابل، انخفضت مبيعات الرهن العقاري في الفترة من يناير / كانون الثاني وسبتمبر/أيلول بنسبة 42.6 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق لتصل إلى 92 ألف و 310 وحدة.

هذا وبلغت حصة مبيعات الوحدات السكنية المستعملة من إجمالي مبيعات الوحدات السكنية 68.2 في المئة، بينما بلغت حصة مبيعات الوحدات الجديدة من إجمالي مبيعات الوحدات السكنية نحو 31.8 في المئة.

Tags: التملك العقاري في تركياتملك العقارات في تركياهيئة الاحصاء التركية

مقالات مشابهة

  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي العراقي خلال أسبوع
  • إنهيار عمارة ببشار.. وفد من وزارة السكن يتنقل لعين المكان
  • 12.9 مليار درهم صافي أرباح "أبوظبي الأول" خلال 9 أشهر
  • إنتاج مصر من الغاز الطبيعي ينخفض 10.5 مليار متر مكعب
  • المركزي يوفر 15 مليار دينار للمصارف خلال الأشهر القادمة
  • تركيا: مبيعات الوحدات السكنية تبلغ ذروتها خلال 21 شهرا الأخيرة
  • حسني بي: احتياطي ليبيا من النقد الأجنبي والذهب يقارب 90 مليار دولار
  • حسني بي: لا يمكن حل أزمة السيولة من خلال زيادة عرض النقود
  • بالتزامن مع إنهيار الريال.. البنك المركزي في عدن يعلن عن مزاد جديد لبيع 50 مليون دولار