بغداد اليوم -  متابعة

أفاد تقرير نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، اليوم السبت (19 تشرين الأول 2024)، بأن إسرائيل تواصل استعداداتها لشن هجوم على إيران، حتى بعد مقتل رئيس حركة حماس يحيى السنوار في غزة.

وقالت الصحيفة في تقرير لها، إنه "حتى بعد اغتيال السنوار، تواصل إسرائيل الاستعداد للهجوم على إيران، فيما المعضلة الإسرائيلية تكمن في الإجابة عن هذه الأسئلة: ماذا سيكون الهدف، كيف سيتم تنفيذ العملية – وأيضا ماذا سيكون الرد الإيراني؟".

ولفتت الصحيفة إلى أنه "بعد مرور أكثر من أسبوعين على الهجوم الإيراني على إسرائيل، تتزايد التقارير حول المناقشات والاستعدادات والمعضلات المتعلقة بالهدف، ولكن في هذه المرحلة لا يوجد سوى القليل من الوضوح حول هذا الموضوع".

ولفتت الصحيفة العبرية، إلى إن "أي هجوم إسرائيلي في إيران، على مسافة أكثر من 2300 كيلومتر من هنا، هو عملية عسكرية معقدة، في حين ينسب إلى قوات الأمن الإسرائيلية عمليات لا حصر لها عبر خطوط العدو البعيدة، في التاريخ الحديث، إلى جانب الهجوم الذي وقع بالقرب من أصفهان قبل بضعة أشهر. فقد تحملت إسرائيل بالفعل المسؤولية العامة عن ثلاث عمليات عسكرية على نفس المسافة اهمها هو الهجوم على المفاعل النووي في العراق عام 1981، والذي قطعت فيه طائرات إف-16 الإسرائيلية نحو 1100 كيلومتر".

من جانبه، قال أحد الطيارين الذين شاركوا في عملية مهاجمة المفاعل النووي في العراق، إسرائيل شابير، إنه "من الممكن الوصول إلى إيران عن طريق الطيران على ارتفاع عال، ولكن بعد ذلك يمكن للجميع رؤيتك. إذا حلقنا على ارتفاع منخفض بحيث لا ترانا أنظمة الرادار الخاصة بهم وفي المنطقة، فسوف يتطلب الأمر التزود بالوقود الجوي في مرحلة ما أثناء الرحلة".

وأضاف أن "ما قد يساعدنا هو أنه إذا مررنا عبر الأجواء العراقية التي يسيطر عليها الأمريكيون، فإن العراقيين لا يملكون أنظمة دفاع حقيقية وفعالة".

وتابع شابير أن "القصة مختلفة قليلا أمام أنظمة الدفاع الجوي المتقدمة للإيرانيين. لديهم نظام دفاعي يمكنه اكتشاف الطائرات المقاتلة التي تقترب على ارتفاع منخفض، ويمكن الافتراض أنه لكي نهاجم، سيتعين علينا مفاجأة أنظمة الدفاع هذه. قد يكون هذا مفاجأة تكتيكية أو استخدام تقنيات أخرى لا أريد الخوض في تفاصيلها".

وبحسب الصحيفة فإن "أحد أسباب تأخير الهجوم الإسرائيلي على إيران هو الاستعداد الذي طلبته إسرائيل وشركاؤها في المنطقة والولايات المتحدة للتحضير للرد الإيراني على مثل هذا الهجوم، وقد أعلنت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي أنها وافقت على نشر نظام الدفاع الصاروخي (ثاد) نشره في إسرائيل، والذي من المفترض أن يحمي إسرائيل، بالاشتراك مع صواريخ (آرو) بجميع أنواعها، من هجوم إيراني ثالث".

في غضون ذلك، يقولون في إسرائيل إن الاستعدادات للهجوم على إيران مستمرة، ولن يتأثروا باغتيال زعيم حماس يحيى السنوار، حيث ممن المرجح أن يكون الرد قريبا، كما يمكن استنتاجه ليس فقط من الاستعداد العسكري المتزايد من جانب إسرائيل والولايات المتحدة وإيران أو الخطاب المتصاعد، ولكن أيضا بسبب حقيقة أن العديد من الخبراء الإسرائيليين في الشأن الإيراني والعسكري يرفضون إجراء مقابلات علنية وتقديم تقييمات بشأن طبيعة وهدف الرد الإسرائيلي.

المصدر: وكالات

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: على إیران

إقرأ أيضاً:

مسئولون أمريكيون يكشفون موعد رد إسرائيل على إيران .. توقيت مفاجئ

كشفت وسائل إعلام أمريكية نقلا عن مسئولين في الولايات المتحدة، عن موعد رد إسرائيل على إيران والذي قد يكون خلال شهر نوفمبر المقبل، تزامنًا مع الانتخابات الرئاسية الأمريكية، وسط مخاوف من تصعيد الصراع بشكل كبير في المنطقة.

 رد إسرائيل على إيران

وبحسب شبكة «سي إن إن» نقلاً عن مسئولين أمريكيين فإن رد إسرائيل على إيران سيكون في شهر نوفمبر المقبل، موضحين أن الرئيس الأمريكي جو بايدن حصل على ضمانات من دولة الاحتلال بألا تستهدف مواقع نووية أو نفطية، وأن الهجوم سيكون على المنشآت العسكرية فقط.

وأوضحت المصادر أن الجدول الزمني ومعايير الرد الإسرائيلي على إيران كانت محل نقاش مكثف داخل «الكابينت» الإسرائيلي، ولا ترتبط بموعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في الخامس من نوفمبر المقبل.

يأتي هذا التصعيد في وقت يشهد فيه الشرق الأوسط صراعًا متزايدًا، ما يجعله قضية محورية في الانتخابات الأمريكية.

ويواجه الرئيس جو بايدن ونائبته كامالا هاريس ضغوطًا من الأجنحة التقدمية بسبب تعاملهما مع الموقف، فيما يتهم الجمهوريون، ومن بينهم الرئيس السابق دونالد ترامب، الإدارة الحالية بسوء إدارة الأزمة، مما أدى إلى تفاقم الفوضى.

الهجوم الإيراني على إسرائيل

وشنت إيران هجومًا بأكثر من 200 صاروخ على إسرائيل مطلع شهر أكتوبر الجاري، حيث سقطت أغلبها داخل أراضي المحتلة وأصابت 3 قواعد عسكرية إسرائيلية، ردًا على اغتيال إسماعيل هنية رئيس حركة حماس، وحسن نصر الله الأمين العام لحزب الله في لبنان.

وقال بيان الحرس الثوري الإيراني: إن 90% من القذائف التي أُطلقت أصابت أهدافها بنجاح، مشيرًا إلى استخدام الصواريخ الأسرع من الصوت لأول مرة، مضيفًا أن الهجوم استهدف ثلاث قواعد عسكرية إسرائيلية، وفق ما نقلت قناة القاهرة الاخبارية.

من جهتها، لم تعلن سلطات الاحتلال الإسرائيلية عن أي إصابات خطيرة بسبب الهجوم الإيراني مطلع الشهر الجاري، إلا أن المسعفين الإسرائيليين أفادوا بأن شخصين أصيبا بجروح طفيفة بسبب الشظايا.

مقالات مشابهة

  • تقرير إسرائيلي يكشف استعدادات مهاجمة إيران وتأثير الأجواء العراقية
  • إيران تحذر إسرائيل من الرد على الهجوم الصاروخي
  • سيناريو.. هل تتراجع إسرائيل عن مهاجمة إيران؟
  • تقارير.. إسرائيل تخطط للرد على إيران في نوفمبر بالتزامن مع الانتخابات الأمريكية
  • مسئولون أمريكيون يكشفون موعد رد إسرائيل على إيران .. توقيت مفاجئ
  • متخصص في الشأن الإيراني: إيران لديها القوة لمواجهة إسرائيل
  • تحذيرات: إسرائيل قد تدفع إيران لصنع القنبلة النووية
  • ضمانات لواشنطن وضغوط من موسكو تؤجل ضرب النووي والنفط الإيراني
  • خطة إسرائيل للرد على إيران "جاهزة"