حذرت دراسة أميركية حديثة الآباء والأمهات من أن الأدوية الموجودة في المنازل تزيد من خطر تعرض الأطفال لنوبات الصرع المهددة للحياة وتسبب الوفاة في بعض الأحيان، والتي تضاعفت بينهم خلال الفترة ما بين 2009 و2023. 

نوع زيت شهير يحمي من الوفاة بمرض ليس له علاج.. فما هو؟ أدوية تهدد حياة الأطفال

ووفقًا لما ذكره موقع صحيفة “ذي صن” البريطانية، توصي الدراسة الآباء بضرورة تخزين الأدوية في أماكن آمنة بعيدة عن متناول الأطفال، نظرًا لإحتوائها على مكونات قد تسبب نوبات صرع لدى الأطفال الذين لا يتحملونها.

 أدوية شهيرة تصيب الأطفال بنوبات صرع قاتلة

كما أوضحت الدراسة أن أعداد حالات الصرع التي تعرض لها الأطفال نتيجة تناول الأدوية أو المواد الأخرى قد تضاعفت خلال الفترة المذكورة، حيث شملت الدراسة أدوية مثل مضادات الهيستامين التي تُستخدم لعلاج الحساسية، بالإضافة إلى مضادات الاكتئاب ومسكنات الألم، وحتى القنب الصناعي مثل K2 وSpice.

وبدوره، أشار المؤلف الرئيسي للدراسة إلى أن نوبات الصرع من أخطر الأعراض التي يمكن أن يواجهها الأطفال، خاصة أن تأثيراتها تعتمد على عوامل مختلفة مثل مكان حدوث النوبة، مدتها، وحالة الطفل الصحية، فيما أكد أن هذه النوبات قد تتسبب في أضرار صحية طويلة الأمد أو قد تؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات.

واعتمدت الدراسة على بيانات السموم الوطنية في الولايات المتحدة، حيث قام الباحثون بجمع وتحليل البيانات المتعلقة بنوبات الصرع التي تصيب الأطفال والمراهقين نتيجة التعرض لأي مادة بين عامي 2009 و2023. وتركز التحليل على الأعمار المختلفة للأطفال والمراهقين، وكذلك المواد التي تم تناولها.

 أدوية شهيرة تصيب الأطفال بنوبات صرع قاتلة

وأظهرت النتائج ارتفاع عدد الحالات بشكل واضح، حيث زاد عدد الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و19 عامًا، والذين تعرضوا لنوبات صرع، بمعدل الضعف خلال فترة 15 عامًا. كما شهدت الفئة العمرية دون سن السادسة زيادة بنسبة 45% في عدد الحالات.

وترتبط معظم حالات نوبات الصرع التي رُصدت بأدوية شائعة مثل ديفينهيدرامين الذي يُستخدم لعلاج الحساسية، والترامادول الذي يُستخدم لتسكين الألم، بالإضافة إلى البوبروبيون المستخدم كمضاد للاكتئاب، وأيضًا المواد غير القانونية مثل القنب الصناعي.

وصرح أستاذ طب الطوارئ وطب الأطفال، بأن الزيادة الكبيرة في نوبات الصرع بين الأطفال نتيجة التعرض لتلك الأدوية تشكل مصدر قلق كبير. وشدد على ضرورة توعية الآباء ومقدمي الرعاية بأهمية تخزين الأدوية بأمان بعيدًا عن متناول الأطفال، لتفادي مثل هذه الحوادث.

 أدوية شهيرة تصيب الأطفال بنوبات صرع قاتلة

من جانبها، أكدت الدكتورة باربرا باكوس من الجمعية الأوروبية لطب الطوارئ على خطورة ارتفاع حالات التسمم الدوائي بين الأطفال، مشيرة إلى أن هذا الارتفاع لا يقتصر على الولايات المتحدة فقط، بل إن الأدوية تمثل أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للتسمم بين الأطفال على مستوى العالم، مما يستدعي التفكير في وسائل أكثر أمانًا لتوزيع الأدوية وتخزينها.

بشكل عام، تأتي هذه الدراسة كجرس إنذار للآباء ومقدمي الرعاية حول مخاطر الأدوية التي قد تكون في متناول الأطفال، والتي يمكن أن تؤدي إلى نوبات صرع حادة تهدد حياتهم، مما يتطلب اتخاذ تدابير وقائية صارمة لضمان سلامة الأطفال.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاطفال الأدوية الـصـرع دراسة مضادات الهيستامين مضادات الاكتئاب مسكنات الألم نوبات الصرع نوبات الصرع

إقرأ أيضاً:

الاحتلال الإسرائيلي يعترض مسيرتين من لبنان.. وطائرة ثالثة تصيب مبنى في «قيسارية»

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن رصد 3 طائرات مسيرة تسللت من لبنان، وتم اعتراض طائرتين منها، بينما أصابت الثالثة مبنى في قيسارية.

وأعلنت وكالة الأنباء اللبنانية عن إصابة 5 أشخاص، أحدهم في حالة خطرة إثر غارة للاحتلال استهدفت مبنى في صور جنوبي البلاد، وذلك حسبما نقلت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل.

مقالات مشابهة

  • رفضت الارتباط به فكهربها.. حكاية خطف بلوجر شهيرة بدمياط
  • نوع كافيين يسبب الوفاة في هذه الحالة.. الطب الألماني يحذر من كارثة قاتلة
  • إعلام إسرائيلي: مسيرة لبنانية تصيب مبنى في قيسارية بشكل مباشر
  • الكشف عن مادة خطيرة في القهوة زيادتها تسبب الوفاة
  • الاحتلال الإسرائيلي يعترض مسيرتين من لبنان.. وطائرة ثالثة تصيب مبنى في «قيسارية»
  • سر انتشار الفئران المنزلية في الشتاء.. تسبب 4 أمراض قاتلة
  • تحذير من «الرياح الشيطانية».. تسبب الحرائق وانقطاع الكهرباء بأمريكا
  • بلوجر شهيرة على سرير المرض.. اكتشفت إصابتها بسرطان قبل أيام من الفرح
  • بعد تحذير أمريكي بسبب الوضع في غزة.. ما الدول التي تمد إسرائيل بالأسلحة؟