تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال العميد مارون توفيق خريش، الخبير الاستراتيجي، إنه مهما بلغت الدفاعات الإسرائيلية، فلن تستطيع إسقاط كل المُسيرات والصواريخ، لذلك أعلن حزب الله عن دخول المواجهة مع إسرائيل لمرحلة جديدة، موضحاً أن تلك المرحلة سيتم فيها تكثيف النيران على حيفا، والتركيز على المنطقة العسكرية من مرفأ حيفا، ومساكن بعض المسؤولين، ومنهم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو.

وأضاف «خريش» خلال مداخلة بقناة «القاهرة الإخبارية»، أن حزب الله يركز في الوقت الراهن على التأثير على الاحتلال الإسرائيلي، بعدما قام مقاتلوه في حافة الحدود اللبنانية مع الفلسطينية المحتلة بإجهاض أي محاولات إسرائيلية للتوغل في جنوب لبنان.

وأكد الخبير الاستراتيجي، أن حزب الله بات لا يخشى التصعيد، إذ أنه لا يملك حاليًا شيئًا ثمينًا أكثر مما خسره، لا سيما وأن خسر بعض قيادات الصف الأول وعلى رأسهم أمينه العام، حسن نصر الله، الذي كان يعول عليه في قيادة العمليات العسكرية ضد إسرائيل، وصاحب التأثير النفسي والمخابراتي والاجتماعي على الاحتلال الإسرائيلي، والذي كان له مصداقية معينة في إسرائيل.

وشدد على أن ما يسعى حزب الله لتبيانه وإثباته حاليا، هو أن استعاد زمام المبادرة في البر، وبعض الشيء في الجو عبر استهدافه إسرائيل بالمسيرات.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: استهداف منزل نتنياهو لبنان حزب الله إسرائيل حزب الله

إقرأ أيضاً:

صحيفة إسبانية: حزب الله يدخل مرحلة جديدة مع إسرائيل

سلطت صحيفة "إل كونفيدنسيال" الإسبانية الضوء على إعلان حزب الله يوم الخميس دخوله "مرحلة جديدة" من الصراع في مواجهته مع إسرائيل، واستخدامه لأول مرة صواريخ دقيقة التوجيه في استهداف قواتها.

وأشارت الصحيفة إلى أن حزب الله كبّد إسرائيل خسائر كبيرة في صفوف قواتها ومعداتها، سواء على صعيد المواجهة في الخطوط الأمامية أو في العمق الإسرائيلي، في إشارة إلى الهجوم الذي أسفر عن مقتل 4 جنود إسرائيليين في قاعدة عسكرية في بنيامينا بين حيفا وتل أبيب.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2صحفي فرنسي يكشف أسرارا مثيرة عن روابط ترامب بالروسlist 2 of 2صحف أميركية: هل يمثل قتل السنوار نقطة تحول في الصراع؟end of list

وذكرت الصحيفة أن إسرائيل نشرت منذ بدء الغزو 5 فرق عسكرية تضم أكثر من 70 ألف جندي ومئات الدبابات والمركبات، لكن حزب الله أكد أن "مئات المقاتلين" مستعدون تماما لصد أي توغل إسرائيلي بري نحو مناطق جنوب لبنان.

تصعيد بالمواجهات

وأوضحت أن الأيام الأخيرة شهدت تصعيدا في وتيرة المواجهات بين عناصر حزب الله والقوات الإسرائيلية، مما أسفر عن مقتل 10 جنود إسرائيليين وإصابة 150 آخرين، فضلا عن تدمير 9 دبابات من طراز "ميركافا" و4 جرافات عسكرية، وفقا لأرقام نشرها حزب الله.

وأشارت الصحيفة إلى أن حزب الله زاد تدريجيا من هجماته الصاروخية سواء على الحدود أو في مناطق داخل إسرائيل، مستهدفا القواعد العسكرية الإسرائيلية باستخدام صواريخ دقيقة التوجيه لأول مرة، إلى جانب الطائرات دون طيار التي تقوم بمهام الاستطلاع وجمع المعلومات.

وقال حزب الله إنه تمكن من إسقاط طائرتين دون طيار من طراز "إلبيت هيرميز 45″، مضيفا أن خسائر إسرائيل ارتفعت إلى 55 قتيلا و500 جريح، بالإضافة إلى تدمير 20 دبابة "ميركافا"، و4 جرافات، ومركبة مدرعة، ومركبة لنقل الجنود.

متزامن مع اغتيال السنوار

وأشارت الصحيفة إلى أن إعلان حزب الله عن دخول المرحلة الجديدة من المواجهة مع إسرائيل، جاء بعد ساعات من إعلان إسرائيل عن اغتيال زعيم حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، يحيى السنوار.

وأصبح السنوار (62 عاما) في مقدمة الأهداف العسكرية لإسرائيل خلال العام الماضي باعتباره العقل المدبر لطوفان الأقصى، قبل أن يتولى في أغسطس/آب الماضي قيادة الحركة عقب اغتيال إسماعيل هنية في طهران.

وذكرت الصحيفة أن المواجهات بين إسرائيل وحزب الله بدأت قبل عام عندما أطلق الحزب قذائف باتجاه إسرائيل تضامنا مع الفلسطينيين عقب طوفان الأقصى والرد الإسرائيلي العنيف الذي خلّف إلى الآن أكثر من 42 ألف شهيد في قطاع غزة، وحوالي 750 في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

وأوضحت أن الجيش الإسرائيلي أطلق عملية برية في لبنان في الأول من أكتوبر/تشرين الأول بعد ما يقرب من عام من الاشتباكات على الحدود، قائلا إنها عملية "انتقائية ومحدودة" ضد "الأهداف الإرهابية والبنية التحتية لحزب الله"، وذلك بعد ما يقرب من أسبوعين من الغارات الجوية المكثفة في العاصمة بيروت.

مقالات مشابهة

  • صحيفة إسبانية: حزب الله يدخل مرحلة جديدة مع إسرائيل
  • خبير استراتيجي: حزب الله يبدأ مرحلة جديدة ضد إسرائيل (فيديو)
  • خبير استراتيجي: دفاعات إسرائيل لن تستطيع إسقاط كل المسيرات والصواريخ
  • بعد استهداف منزل نتنياهو.. أستاذ علوم سياسية: حزب الله يبدأ مرحلة جديدة في المواجهة مع إسرائيل
  • أستاذ علوم سياسية: حزب الله يبدأ مرحلة جديدة بعد استهداف منزل نتنياهو
  • بعد مقتل السنوار.. حزب الله يعلن "مرحلة جديدة وتصاعدية" في مواجهة إسرائيل
  • حزب الله يعلن الانتقال إلى مرحلة تصعيدية جديدة مع الكيان الإسرائيلي
  • حزب الله يعلن عن مرحلة جديدة في الحرب مع إسرائيل
  • “حزب الله” يعلن إطلاق “مرحلة تصاعدية جديدة” في المواجهة مع إسرائيل