موقع 24:
2024-10-19@11:31:59 GMT

جامعة خليفة الرابعة عربياً في تصنيف "كيو إس" للجامعات

تاريخ النشر: 19th, October 2024 GMT

جامعة خليفة الرابعة عربياً في تصنيف 'كيو إس' للجامعات

أعلنت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، اليوم السبت، تقدّمها ثلاثة مراكز لتتصدّر جامعات دولة الإمارات، وتحلّ في المرتبة الرابعة بين الجامعات العربية وفقاً لتصنيفات "كيو أس" للجامعات العربية 2025 والذي شمل تقييم أكثر من 246 جامعة في المنطقة.

وتمكنت جامعة خليفة من تحقيق أداء متميز في تصنيفات "كيو إس" للجامعات العربية 2025، حيث سجلت 100 نقطة في الأوراق البحثية والأعضاء الدوليين في الهيئة الأكاديمية، كما حصلت على 94.

4 نقطة في الاقتباسات في الورقة الواحدة، وذلك بالاعتماد على 10 مؤشرات رئيسة.  معايير محددة 

يقيم تصنيف كيو أس للجامعات العربية كل مؤسسة أكاديمية وفق عدة معايير، ويشمل ذلك سمعتها في الأوساط الأكاديمية وأصحاب العمل. وتتضمن المعايير أيضاً السمعة الأكاديمية، وسمعة أصحاب العملن ونسبة أعضاء الهيئة الأكاديمية إلى الطلبة والاقتباسات لكل عضو في الهيئة الأكاديمية، ونسبة الأعضاء الدوليين في الهيئة الأكاديمية، ونسبة الطلبة الدوليين، إضافة للشبكة الدولية للبحوث. 
يذكر أن جامعة خليفة تقدمت في تصنيفاتها بشكل ملحوظ لتأتي ضمن مجموعة الجامعات من 201 و250 في تصنيفات مؤسسة التايمز للتعليم العالي 2025.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الإمارات الهیئة الأکادیمیة جامعة خلیفة

إقرأ أيضاً:

جنوب الوادي بالمركز 52 بين جامعات أفريقيا فى تصنيف تايمز الدولي

أعلن الدكتور أحمد عكاوي رئيس جامعة جنوب الوادي، أن الجامعة تبوأت المركز 52 إفريقيا ضمن أحد التقارير في تصنيف التايمز الدولي (وثيقة 2025)، كما انها طبقا لإعلان سابق فأنها أدرجت في الفئة من 1201-1500، وشهد التصنيف في نسخته الحالية لعام 2025 تقييم 2,857 جامعة من 115 دولة حول العالم. 

وقال رئيس الجامعة، إن الجامعة شهدت تحسن في نسخة التصنيف الحالية في معايير جودة البحوث (57.1) والنظرة والسمعة الدولية (48.5) وادرجت في الفئة الخامسة على المستوى المحلى بين الجامعات المصرية. 

 

وأشار الدكتور حموده محمد رئيس لجنة التصنيف الدولي بالجامعة،أن تصنيف التايمز العام ينبثق منه عدة تصنيفات تعلن تباعا وهي تصنيف التايمز للتخصصات والتي يبرز اهم التخصصات المتميزة بالجامعات عالميا، يليه تصنيف التايمز العربي والذي يقوم بتصنيف الجامعات العربية طبقا لتحقيق أفضل المعايير.

 

وتعد منصة التايمز لمؤسسات التعليم العالي منصة واسعة الانتشار لربط الخريجين بالوظائف ومرجع لتصنيف الجامعات عالميا وأفضل الممارسات التعلمية من الجامعة وتشمل تصنيف الجامعات، والوظائف، والطلاب، واهم الاحداث التعليمية، واهم الاحداث المرتبطة بالاستدامة والتعليم، كما تطلق اهم أفضل الممارسات في الجامعات نحو بيئة تعلمية متطورة.

 

تصنيف تايمز: 

وفي وقت سابق، أعلن الدكتور أحمد عكاوي،  أن الجامعة ظهرت في تصنيف التايمز الدولي (وثيقة 2025) في الفئة من 1201-1500.

 وأضاف رئيس الجامعة أن تصنيف التايمز للتعليم العالي في نسخته الحالية لعام 2025 شهدت تقييم 2,857 جامعة من 115 دولة حول العالم مقارنة بالعام الماضي حيث شاركت 2,671 جامعة على المستوى الدولي محتفظة بتصنيفها بنفس العام الماضي بالرغم من زيادة عدد الجامعات المشاركة. 

 

وأوضح رئيس الجامعة، أنه طبقا لمعايير التصنيف ويعتمد التصنيف في تقييم أفضل الجامعات العالمية على 5 مجالات رئيسية هي: التدريس (بيئة التعلم) %30، والبحث (حجم أو معدل إنتاجية الأبحاث، دخل الأبحاث، السمعة) %30، والاستشهادات (تأثير البحث) %30، المكانة الدولية (الطلاب الدوليين، الأساتذة الدوليين، التعاون الدولي) %7.5، والتطبيق في الصناعة (نقل المعرفة) %2.5، وذلك من خلال 13 مؤشرًا للأداء مرتبط بالتدريس والبحث العلمي ونقل المعرفة والاستبيانات الدولية، والتي توفر المقارنات الأكثر شمولاً وتوازنًا بين الجامعات طبقا لموقع التصنيف. 

 

وأبرز أن ما يوليه الدكتور محمد ايمن عاشور وزير التعليم العالي من اهتمام ودعم من خلال تسهيلات ودعم بنك المعرفة المصري وما يساهم به من ارتقاء في تصنيف الجامعات المصرية من دعم للباحثين، وأساتذة الجامعات المصرية وتوفير مصادر للبحوث والمعرفة أدى الى طفرة في تصنيف الجامعات المصرية على المستوى الدولي. 

مقالات مشابهة

  • جامعة خليفة تتقدم ثلاثة مراكز في تصنيف «كيو إس» للجامعات العربية 2025
  • جامعة نجران تحقق مراكز متقدمة في تصنيف QS للجامعات العربية لعام 2025م
  • جامعة عجمان ضمن أفضل 401 – 500 جامعة في تصنيف تايمز لعام 2025
  • رئيس جامعة المهرة يشارك في المؤتمر الـ4 للجامعات العربية والروسية بموسكو
  • جنوب الوادي بالمركز 52 بين جامعات أفريقيا فى تصنيف تايمز الدولي
  • جامعة السلطان قابوس تحقق مركزاً متقدماً في تصنيف كيو أس 2025
  • جامعة عجمان ضمن أفضل 401 – 500 جامعة عالميا في تصنيف تايمز لعام 2025
  • عمان.. تكريم الفائزين في كأس العالم للتصوير الضوئي للجامعات والمؤسسات الأكاديمية
  • تكريم الفائزين في كأس العالم للتصوير الضوئي للجامعات والمؤسسات الأكاديمية بالصين