تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت إدارة تدريب أفراد المجتمع بجامعة السويس، برنامجاً تدريبياً تحت عنوان "الإبداع في حل المشاكل واتخاذ القرارات"، بمشاركة 44 مستفيداً ومستفيدة من عدة جهات أبرزها هيئة قناة السويس، كلية الطب البيطري، هيئة الرعاية الصحية، مديرية الطب البيطري، هيئة البريد، كلية الزراعة، مديرية الزراعة، مديرية التموين، وإدارة الموهوبين.

جاء ذلك في إطار حرص جامعة قناة السويس على تعزيز المهارات القيادية والإدارية، تحت رعاية الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس، وبإشراف عام الدكتورة دينا أبو المعاطي، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وفي كلمته، أكد الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس، أن الجامعة تعمل دائماً على تقديم برامج تدريبية تعزز من قدرات الأفراد على التعامل مع التحديات المختلفة بطريقة إبداعية، مشيراً إلى أن الإبداع في حل المشكلات يمثل أحد المهارات الأساسية المطلوبة في عالمنا اليوم لمواجهة التغيرات السريعة.

من جانبها، أوضحت الدكتورة دينا أبو المعاطي، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن البرنامج التدريبي يسعى إلى تنمية قدرات المشاركين على اتخاذ القرارات بفاعلية، مشيرة إلى أن مواجهة المشكلات تتطلب تفكيراً إبداعياً يتجاوز الحلول التقليدية للوصول إلى نتائج مبتكرة.

تم عقد البرنامج بقاعة إدارة تدريب أفراد المجتمع، وبإشراف الدكتور عادل السعدني عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية، والدكتور حسن أنور وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

أدار المحاضرات الدكتور أسامة محمد سليم عطية، وكيل كلية الآداب والعلوم الإنسانية، متناولاً مفاهيم مختلفة تتعلق بحل المشكلات واتخاذ القرارات، مع توضيح الفرق بين المشكلات، الأزمات، والكوارث.

وتطرق الدكتور أسامة إلى أهمية تحديد المشكلة، موضحاً أنها تمثل عائقاً يمنع الفرد من تحقيق هدفه، ويمكن التغلب عليها من خلال التحليل الصحيح للأسباب واختيار الحلول المناسبة. كما تناول كيفية استقبال الأفراد للمشكلات، وخطوات اتخاذ القرار الإداري السليم، وأهمية متابعة تنفيذ الحلول لضمان تحقيق الأهداف.

كما ركز أسامة سليم على تقديم أمثلة حية ونماذج واقعية للتحديات التي قد تواجهها المؤسسات في مختلف القطاعات.

وفي نهاية البرنامج، عبر المشاركون عن استفادتهم الكبيرة من المحتويات المقدمة، مؤكدين على أهمية تعزيز هذه البرامج في المستقبل لتطوير المهارات القيادية والإدارية.

قام بالتنظيم البرنامج المهندسة وفاء إمام مدير عام الإدارة العامة للمشروعات البيئة والأستاذ أحمد رمضان مدير إدارة تدريب أفراد المجتمع بقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إتخاذ القرارات البرنامج التدريبي الدكتور ناصر مندور برامج تدريبية هيئة الرعاية الصحي جامعة قناة السويس خدمة المجتمع وتنمیة البیئة جامعة قناة السویس

إقرأ أيضاً:

وزير الشباب رئيسًا ومناقشًا لرسالة ماجستير بكلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

رحب الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس، بالدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، أثناء حضوره لمناقشة رسالة الماجستير ـ اليوم الجمعة الموافق 18 أكتوبر  ـ المقدمة من الباحث خالد أحمد سليمان أحمد البعلي، المعيد بقسم نظريات وتطبيقات الألعاب الرياضية وألعاب المضرب بكلية التربية الرياضية.

وتأتي الرسالة بعنوان: "متطلبات تحقيق التميز المؤسسي في بعض فروع الاتحاد المصري لكرة القدم في ضوء النموذج الأوروبي للتميز EFQM"، حيث استعرض الباحث أهمية تطبيق المعايير الأوروبية للتميز المؤسسي بهدف تعزيز الأداء الإداري في الاتحاد المصري لكرة القدم.

وكان في استقبال وزير الشباب والرياضة بكلية التربية الرياضية، الدكتور محمد عبد النعيم نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والدكتور ماجد العزازي عميد كلية التربية الرياضية ، ووكلاء الكلية وأعضاء هيئة التدريس بها.

وفي كلمته الترحيبية، أعرب الدكتور ناصر مندور عن تقديره للدكتور أشرف صبحي لمشاركته كرئيس للجنة المناقشة، مشيرًا إلى الثقة الكبيرة التي تحظى بها قيادته لوزارة الشباب والرياضة، حيث تم تجديد الثقة فيه للمرة الثالثة لقيادة الحقيبة الوزارية.

كما أبدى" مندور" اعتزازه بالعلاقات الوثيقة بين الوزارة والجامعة، مشيدًا بالاهتمام الشديد الذي يوليه فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي للرياضة والذي انعكس بدور على   تطوير الرياضة على المستوى الوطني.

وبدوره، أشاد الدكتور أشرف صبحي بما حققته جامعة قناة السويس من إنجازات إنشائية ضخمة، مؤكدًا أن الجامعة تشهد طفرة هائلة في كافة المجالات، وخاصة في دعم التعليم والرياضة.

واعتبر "صبحي" أن هذه الإنجازات تعكس رؤية الجامعة الرائدة في تطوير البنية التحتية وتعزيز دورها كمؤسسة تعليمية وطنية.

من جهته، قدم الدكتور ماجد العزازي كلمة أشار فيها إلى جهود الدكتور أشرف صبحي وإنجازاته في دعم الرياضة بمحافظة الإسماعيلية وخارجها.

وأوضح "العزازي" أن الدكتور أشرف صبحي يسعى دائماً إلى تقديم حلول عملية لتحسين الأداء الرياضي وتعزيز البنية التحتية الرياضية في مصر.

شهدت المناقشة حضور عدد من الشخصيات البارزة، من بينهم أعضاء مجلس النواب أحمد البعلي وعصام منسي، إضافة إلى إيهاب صلاح، مدير مديرية الشباب والرياضة بالإسماعيلية، الذين حضروا لدعم الباحث خالد أحمد سليمان أحمد البعلي.

ترأس الدكتور أشرف صبحي لجنة المناقشة والحكم، والتي ضمت أيضًا الدكتور ماجد العزازي، أستاذ طرق التدريس والتربية العلمية بقسم نظريات وتطبيقات الألعاب الرياضية وألعاب المضرب مناقشاً، والدكتور شريف إبراهيم عبده، أستاذ تدريب كرة القدم ورئيس القسم ذاته، الدكتور محمد سليمان محمد، أستاذ مساعد بقسم الإدارة الرياضية والترويح بكلية التربية الرياضية جامعة بورسعيد مشرفين.

جاءت هذه اللجنة لتقييم العمل البحثي الذي تناول التحديات التي تواجه إدارة كرة القدم المصرية وسبل الارتقاء بها عبر تبني أحدث النماذج الإدارية العالمية.

تناول الباحث في رسالته مشكلة ضعف العمليات الإدارية داخل الاتحاد المصري لكرة القدم وغياب الكفاءات القيادية القادرة على مواكبة التطورات العالمية.

وأكد الباحث أن هذه التحديات قد تؤثر سلبًا على مستوى أداء المنتخب القومي مستقبلاً.

وقد أوضح أن تحقيق التميز المؤسسي يتطلب تحسين الإدارة الرياضية عبر اعتماد معايير مثل النموذج الأوروبي للتميز EFQM الذي يسهم في رفع كفاءة الاتحاد، وتحقيق الميزة التنافسية على المستوى الدولي.

من الناحية العلمية، تكتسب هذه الدراسة أهمية كبيرة، إذ إنها تطرح موضوعًا عالميًا معاصرًا يتعلق بسياسات تقييم الأداء المؤسسي في مجال الرياضة، مع التركيز على إدارة التميز كأحد الأساليب الحديثة لتحقيق الأهداف المؤسسية.

وقد أشارت الدراسة إلى أهمية إثراء المعرفة في مجال الإدارة الرياضية، مما يسهم في تطوير أساليب العمل داخل الاتحاد المصري لكرة القدم.

خرجت الدراسة بعدة توصيات مهمة، أبرزها الاستعانة بالمتخصصين والخبراء لتطبيق النموذج الأوروبي للتميز EFQM داخل الاتحاد المصري لكرة القدم.

وأوصت الدراسة بإنشاء "وحدة التميز المؤسسي" داخل الاتحاد، تتولى مسؤولية تبني أحدث النماذج الإدارية التي من شأنها تعزيز الأداء العام للمؤسسة الرياضية، وتحقيق ميزة تنافسية مستدامة.

كما دعا الباحث إلى إجراء المزيد من الدراسات حول تطبيق هذا النموذج في المؤسسات الرياضية الأخرى لتطوير الأداء الإداري في المجال الرياضي بشكل عام.

مقالات مشابهة

  • جامعة قناة السويس تنظم برنامجا تدريبيا لطلاب STEM حول تصميم وتنفيذ كوبري مائي متحرك
  • وزير الشباب رئيسًا ومناقشًا لرسالة ماجستير بكلية التربية الرياضية جامعة قناة السويس
  • جامعة قناة السويس تقدم برامج تدريبية لتعزيز السلوكيات الإيجابية
  • محافظ السويس يناقش المشاكل التي تواجه جامعة الجلالة
  • الطيران المدني تنظم برنامجا تدريبيا فى التنمية البشرية ضمن مبادرة "بداية جديدة"
  • جامعة قناة السويس تنظم دورة تدريبية حول مخاطر الألعاب الإلكترونية
  • النعماني يكرم الكليات الفائزة في مسابقة أفضل كلية في خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة سوهاج
  • جامعة قناة السويس تنظم ندوة توعوية حول التغيرات البيئية والمناخية
  • رئيس جامعة كفر الشيخ يترأس لجنة اختيار عميد كلية العلاج الطبيعي