أكد الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، ضرورة الحرص الشديد والانتباه لموسم زراعة القمح الحالي في ظل تعرض البلاد لظاهرة النينو المناخية الحالية والتي قد تتسبب في انخفاض الانتاجية.

وأضاف فهيم، أنه من المتوقع أن يكون هذا الشتاء بارد إلى شديد البرودة، ورغم أنها ظروف مثالية للقمح إلا أنها ظروف مثالية أيضا لظهور الصدأ الأصفر وبالتالي يجب الالتزام بالخريطة الصنفية، لافتا إلى أنه بسبب المناخ المتقلب فقد يكون له تأثير على حيوية الحبوب المستخدمة في التقاوي، وبالتالي ينصح بل يفضل الزراعة بتقاوي معتمدة هذا الموسم قدر الإمكان.

وتابع فهيم، أنه فيما يتعلق بموعد الزراعة المناسب، يجب الالتزام جداً أن تكون الزراعة داخل هذه الفترة المبينة أمام كل محافظة، لأن التبكير أو التأخير سوف يؤدي إلى مشاكل عدم مناسبة الظروف المناخية لمرحلة النمو وخاصة فى المراحل الحرجة مثل مرحلة الانبات أو التزهير أو الطور اللبني والعجيني، لذلك فانسب موعد هو النصف الأول من «هاتور» وهو الشهر الثالث فى التقويم القبطي المصري والذي يوافق من 11 نوفمبر إلى آخر نوفمبر.

وأشار رئيس مركز معلومات تغير المناخ إلى أن الزراعة المبكرة للقمح في أكتوبر تجعل النبات يأخذ احتياجاته الحرارية مبكراً، خاصة أنه المتوقع أن يتوغل الصيف فى أشهر الخريف هذا العام، وبالتالي يجعل النبات يدخل فى مراحل نضج مبكر بدون بناء مادة جافة مناسبة للمحصول ما يعني طرد مبكر وتزهير في وقت البروده، مشاكل فى الاخصاب وتقزم وضعف في إنتاج الحبوب والتبن.

وحول التأخير في ديسمبر، ذكر «فهيم» أن الشتاء القادم متوقع أنه شديد البرودة ويتخلله موجات صقيع وبالتالى التأثير على مراحل النمو الخضري الاساسي، وهو ما يؤدي لنقص فى النمو الخضري وضعف فسيولوجي وتهيأة أكثر للإصابة بالأمراض وخاصة الصدأ الاصفر وهو الذي حدث الموسم السابق، كما سيحدث تأخر لمرحلة الطور «اللبني» والطور «العجيني» ليكونا فى النصف الاول من أبريل وهما المرحلتان الأشد حساسية لدرجات الحرارة المرتفعة.

اقرأ أيضاًموعد حجز شقق دار مصر 2024.. الأسعار والتفاصيل

الدكتور عاطف بسيوني يوضح خطورة استخدام حقن علاج السكر الشهيرة في التخسيس

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: القمح محصول القمح زراعة القمح الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات موسم زراعة القمح الحالي

إقرأ أيضاً:

خطة وبرامج بــ«زراعة المنيا» لزيادة إنتاجية القمح وتحقيق الاكتفاء الذاتي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في إطار تعزيز الجهود الزراعية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول القمح وتقليل الاستيراد، قامت  مديرية  الزراعة  بالمنيا  بتكثيف الحملات والندوات الإرشادية لتشجيع المزارعين على زيادة المساحات المزروعة بالقمح ورفع معدلات الإنتاج والتوريد خلال موسم 2024/2025، لتحقيق  الاكتفاء الذاتي من هذا المحصول الاستراتيجي، بما يسهم في تقليل الاستيراد وتوفير العملة الصعبة، لتحسين الاقتصاد المحلي وتعزيز الأمن الغذائي.

كما  نظمت مديرية الزراعة ندوة إرشادية بمركز ديرمواس، بحضور المهندس محمد عبد الرحمن، وكيل وزارة الزراعة بالمنيا، والدكتور رجب قياتي، رئيس مركز ومدينة ديرمواس، والمهندسة فاطمة عبد المنعم، مدير عام الإرشاد الزراعي بالمنيا، والدكتور أحمد طه، رئيس الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح، إلى جانب قيادات الإرشاد الزراعي بديرمواس.

وتناولت الندوة حث الفلاحين على زراعة القمح بالاعتماد على أساليب الزراعة الحديثة وأفضل الممارسات في الري والتسميد بهدف تحقيق أعلى إنتاجية للفدان الواحد.

مقالات مشابهة

  • «الزراعة» تحذر من ظاهرة «النينو» المناخية: تصيب القمح بالصدأ الأصفر
  • وزير الزراعة تفقد أعمال غربلة وتعقيم القمح الطري
  • استصلاح 416.6 ألف فدان خلال عام| زيادة المساحات المنزرعة يتيح فرص عمل ويعزز من الاكتفاء الذاتي للغذاء.. «النمو السكاني والتغيرات المناخية وتوفير الأمن الغذائي» سبب رئيسي في زيادة الرقعة الزراعية
  • محافظ المنيا يوجه بتكثيف الندوات الإرشادية لتوعية المزارعين بزراعة القمح
  • خطة وبرامج بــ«زراعة المنيا» لزيادة إنتاجية القمح وتحقيق الاكتفاء الذاتي
  • الأمن الغذائى وتحديات تأثير التغيرات المناخية على الزراعة
  • زراعة الدقهلية تناقش الاستعدادات لموسم زراعة القمح والمحاصيل الشتوية
  • قبل انطلاق الموسم الجديد.. روشتة شاملة لمزارعي القمح
  • مركز معلومات تغير المناخ يصدر روشتة القمح للموسم الزراعي الجديد