أطلقت سفينة حربية روسية، الأحد، نيرانا تحذيرية على سفينة شحن في جنوب غرب البحر الأسود بينما كانت تتجه شمالا، وهي أول مرة تطلق فيها روسيا النار على سفينة تجارية خارج أوكرانيا منذ انسحابها من اتفاق تصدير الحبوب الشهر الماضي.

وانسحبت موسكو من الاتفاق الذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا وكان يتيح لأوكرانيا تصدير منتجاتها الزراعية إلى الأسواق العالمية عبر موانئها على البحر الأسود، محذرة من أنها ستعتبر جميع السفن المتجهة إلى المياه الأوكرانية ناقلات أسلحة محتملة.

وقالت روسيا في بيان إن سفينتها فاسيلي بيكوف التي كانت في دورية أطلقت نيران أسلحة آلية على الناقلة سوكرو أوكان التي ترفع علم جزيرة بالاو لعدم استجابة قبطانها لطلب التوقف من أجل إجراء عملية تفتيش.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن الناقلة سوكرو أوكان كانت تشق طريقها نحو ميناء إسماعيل الأوكراني. وتشير بيانات الشحن من رفينيتيف إلى أن الناقلة حاليا قرب ساحل بلغاريا وفي طريقها إلى ميناء سولينا في رومانيا.

وقالت الوزارة "أطلقت أسلحة آلية نيرانا تحذيرية لإجبار السفينة على الوقوف".

وأضافت أن قوات روسية صعدت على متن السفينة بمساعدة طائرة هليكوبتر من طراز كا-29.

وأردفت الوزارة "بعد أن أكملت مجموعة التفتيش عملها على الناقلة واصلت سوكرو أوكان طريقها إلى ميناء إسماعيل".

وقال مسؤول بوزارة الدفاع التركية إنه سمع بوقوع حادثة لسفينة متوجهة إلى رومانيا وإن أنقرة تتحرى الأمر.

وقال ميخايلو بودولياك مستشار الرئيس الأوكراني على منصة إكس للتواصل الاجتماعي المعروفة سابقا باسم تويتر إن الحادث "انتهاك واضح للقانون الدولي للبحار، وعمل من أعمال القرصنة وجريمة ضد سفن مدنية من دولة ثالثة في مياه دول أخرى".

وأضاف "ستتوصل أوكرانيا إلى كل الاستنتاجات الضرورية وستختار أفضل رد ممكن".

ولم يتسن لرويترز حتى الآن التواصل مع السفينة أو الشركة المالكة لها للتعليق. ولم تعلق أوكرانيا بعد على الحادث.

البحر الأسود تحت نيران الحرب

سيؤدي إطلاق النار على سفينة تجارية إلى زيادة المخاوف الحادة بالفعل بين ملاك السفن وشركات التأمين وتجار السلع بخصوص المخاطر المحتملة للوقوع في مرمى النيران بالبحر الأسود، وهو الطريق الرئيسي الذي تستخدمه كل من أوكرانيا وروسيا لإيصال منتجاتهما الزراعية إلى الأسواق.

وروسيا وأوكرانيا من أكبر الدول المنتجة للمحاصيل الزراعية في العالم وتلعبان دورا رئيسيا في أسواق القمح والشعير والذرة واللفت وزيت بذور اللفت وبذور وزيت دوار الشمس. وتهيمن روسيا أيضا على سوق الأسمدة.

ومنذ انسحاب روسيا من اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، تتبادل موسكو وكييف التحذيرات وتنفيذ الهجمات مما ألقى بظلال على أسواق السلع والنفط والشحن العالمية.

وقالت روسيا إنها ستعامل أي سفن تقترب من الموانئ الأوكرانية على أنها سفن عسكرية محتملة، وستعامل الدول التي ترفع علمها على تلك السفن باعتبارها مقاتلة في الصف الأوكراني. وقصفت روسيا منشآت حبوب أوكرانية على نهر الدانوب.

وردت أوكرانيا بتهديد مماثل للسفن التي تقترب من الموانئ الروسية أو الأوكرانية التي تسيطر عليها روسيا. كما هاجمت أوكرانيا ناقلة نفط روسية وسفينة حربية في قاعدة نوفوروسيسك البحرية المجاورة لميناء رئيسي للحبوب والنفط.

وتقول أوكرانيا والغرب إن الإجراءات التي تتخذها روسيا ترقى إلى مستوى فرض حصار فعلي على الموانئ الأوكرانية مما يهدد بوقف تدفقات القمح وبذور دوار الشمس من أوكرانيا إلى الأسواق العالمية.

وتنفي موسكو هذا التفسير وتقول إن الغرب لم ينفذ اتفاقا موازيا يسهل شروط تصديرها للمواد الغذائية والأسمدة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: البحر الأسود على سفینة

إقرأ أيضاً:

قوات صنعاء تبث مشاهد للحظة استهداف سفينة بريطانية بزورق مسيّر في البحر الأحمر

الجديد برس:

نشر الإعلام الحربي التابع لقوات صنعاء، مساء الخميس، مشاهد توثق لحظة استهداف سفينة “CORDELIA MOON” النفطية البريطانية، بزورق مسيّر في البحر الأحمر.

وأظهرت المشاهد، التي نشرها الإعلام الحربي، تحقيق الزورق المسير إصابة مباشرة في السفينة البريطانية، بحيث تضررت وتصاعد الدخان منها بعد استهدافها.

مشاهد استهداف السفينة البريطانية (CORDELIA MOON) النفطية البريطانية بزورق مسير في البحر الأحمر pic.twitter.com/TFIrtzIGoW

— الإعلام الحربي اليمني (@MMY1444) October 3, 2024

يأتي نشر هذه المشاهد بعد يومين على استهداف قوات صنعاء سفينة “CORDELIA MOON” النفطية البريطانية، في الأول من أكتوبر الحالي، بحيث حققت إصابةً بالغةً فيها، بتأكيد المتحدث باسم قوات صنعاء، العميد يحيى سريع.

وحينها، أعلن المتحدث باسم قوات صنعاء استهداف سفينة “MARATHOPOLIS” أيضاً في المحيط الهندي بصاروخ مجنح، مضيفاً أن عمليةً ثالثةً استهدفت السفينة نفسها في البحر العربي بسبب انتهاكها قرار حظر دخول موانئ فلسطين المحتلة.

يُذكر أن قائد حركة أنصار الله، عبد الملك الحوثي، أعلن أن عدد السفن التي استهدفتها قوات صنعاء في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي، بلغ 188، منذ بدء عمليات إسناد غزة.

مقالات مشابهة

  • استهدفت بنى تحتية .. روسيا تهاجم أوكرانيا بـ19 طائرة مسيرة
  • أوكرانيا: روسيا هاجمت بنى تحتية حيوية بـ19 طائرة مسيرة         
  • الحوثيون يبثون مشاهد هجومهم على سفينة بريطانية بالبحر الأحمر
  • رئيس الوزراء الياباني الجديد: سنواصل الضغط على روسيا ودعم أوكرانيا
  • قوات صنعاء تبث مشاهد للحظة استهداف سفينة بريطانية بزورق مسيّر في البحر الأحمر
  • شاهد: جماعة الحوثي تعرض فيديو لاستهداف سفينة النفط البريطانية بزورق مسير في البحر الأحمر
  • روسيا تعلن تحقيق تقدم ميداني جديد في أوكرانيا
  • أوكرانيا: قصفنا منشأة عسكرية روسية بصواريخ أميركية
  • روسيا تشن هجوما كبيرا بطائرات مسيرة على أوكرانيا
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدة جديدة في مقاطعة دونيتسك شرقي أوكرانيا