أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن النشرة السنوية لإحصاءات التوظف والأجور وساعات العمل لعام 2023، وتُعتبر هذه النشرة واحدة من التقارير الهامة التي تُعتمد عليها الدولة لتحديد الحد الأدنى لأجور العاملين في القطاعين العام والخاص، حيث تُظهر المؤشرات الاقتصادية بشكلٍ دقيق تطور الأوضاع المالية للعاملين في مختلف القطاعات.

زيادة ملحوظة في متوسط الأجر الشهري

تُظهر البيانات أن متوسط الأجر الشهري للعاملين في كلا من القطاع العام والأعمال العامة والقطاع الخاص قد شهد زيادة ملحوظة بنسبة 16.8%، حيث بلغ متوسط الأجر 5005 جنيهات مقارنةً بـ 4284 جنيهاً في العام السابق 2022. 

تفاصيل الأجور حسب القطاع

يُشير التقرير إلى أن متوسط الأجر الشهري في القطاع العام والأعمال العامة قد بلغ 12401 جنيهاً، في حين بلغ متوسط الأجر في القطاع الخاص 4675 جنيهاً. 

وعند النظر إلى التفاصيل بناءً على الجنس، نجد أن متوسط الأجر النقدي الشهري للذكور في كلا القطاعين وصل إلى 5128 جنيهاً، بينما كان متوسط أجر الإناث 4439 جنيهاً. 

ومن المثير للاهتمام أن متوسط أجر الذكور في القطاع العام والأعمال العامة بلغ 12183 جنيهاً، مقارنةً بـ 4808 جنيهاً للذكور في القطاع الخاص، أما بالنسبة للإناث، فقد بلغ متوسط الأجر 13496 جنيهاً في القطاع العام، في حين كان 4064 جنيهاً في القطاع الخاص.

الأنشطة الاقتصادية الأكثر ربحية

أظهرت البيانات أن هناك فروقاً كبيرة في الأجور بحسب النشاط الاقتصادي. على سبيل المثال، بلغ متوسط الأجر الشهري للعاملين في قطاع المعلومات والاتصالات 19179 جنيهاً، حيث كان متوسط أجر الذكور 18665 جنيهاً مقابل 20646 جنيهاً للإناث، أما في قطاع الكهرباء والغاز، فقد بلغ متوسط الأجر 13402 جنيهاً، بمتوسط 13181 جنيهاً للذكور و14615 جنيهاً للإناث.

وفي مجال الوساطة المالية والتأمين، بلغ متوسط الأجر 12494 جنيهاً، حيث كان أجر الذكور 13654 جنيهاً مقابل 8993 جنيهاً للإناث. 

وفي قطاع التعدين واستغلال المحاجر، كانت الأجور 7669 جنيهاً، بينما كان متوسط أجر الذكور 7851 جنيهاً مقابل 6706 للإناث، وبالنسبة لقطاع التشييد والبناء، بلغ متوسط الأجر 7340 جنيهاً، بمتوسط 7256 جنيهاً للذكور و8017 جنيهاً للإناث.

ساعات العمل

من جهة أخرى، يوضح التقرير متوسط عدد ساعات العمل الشهرية، حيث بلغ متوسط عدد ساعات العمل للعاملين في القطاعين العام والخاص 205 ساعة، وتتوزع الساعات كالتالي: 185 ساعة للعاملين في القطاع العام والأعمال العامة، و206 ساعة للعاملين في القطاع الخاص.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإحصاء الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء إحصاء المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ساعات العمل فی القطاع العام فی القطاع الخاص للعاملین فی

إقرأ أيضاً:

قافلة طبية مجانية لأمراض العيون تنظمها مكتبة مصر العامة بالتعاون مع القطاع الخاص

أعلن اللواء عماد كدواني محافظ المنيا، عن تنظيم قافلة طبية مجانية فى أمراض العيون بمكتبة مصر العامة بمشاركة القطاع الخاص، وذلك ضمن مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان"،  وفي إطار جهود المحافظة لرفع مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين.

قال المحافظ، أن فعاليات مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية "بداية جديدة لبناء الإنسان" يساهم فيها الجهات الحكومية والقطاع الخاص إلى جانب مؤسسات المجتمع المدني، والجمعيات الأهلية لتقديم خدمات متكاملة ومتميزة، للمواطنين، مشيرًا إلى أن أحد أبرز محاور مبادرة "بداية" هو تقديم خدمة صحية لائقة، خاصة وأن الدولة المصرية تضع القطاع الصحي على رأس أولوياتها، مؤكدا علي استمرار القوافل المجانية في جميع التخصصات على مستوى مراكز المحافظة وذلك في إطار اهتمام القيادة السياسية بتقديم كافة الخدمات الطبية اللازمة للمواطنين.

من جانبها أوضحت الدكتورة أمل عليوة مدير مكتبة مصر العامة بالمنيا، أن قافلة العيون نظمتها المكتبة بالتعاون مع مستشفى حورس للعيون لاجراء الكشف الطبى المجانى على عدد من الحالات بمقر المكتبة على كورنيش النيل من خلال نخبة من أطباء العيون والرمد بالإضافة إلى تحويل عدد من الحالات إلى المستشفى لإجراء عمليات جراحية  لازمة.

مقالات مشابهة

  • %16.8 زيادة في متوسط الأجر الشهري للعاملين بالدولة والقطاع الخاص في 2023
  • الاحصاء : 16.8 %  زيادة في متوسط الأجر الشهري للعاملين بالقطاع العام
  • عاجل| فجوة كبيرة بين أجور العاملين بالقطاع الحكومي والخاص... 12 الف جنيه متوسط أجور الحكومة مقابل 4675 جنيه متوسط أجور القطاع الخاص
  • الإحصاء: 16.8% زيادة متوسط الأجر الشهري للعاملين بالقطاع العام والخاص خلال 2023
  • تصل 17 جنيها.. أسعار تذاكر النقل العام والجماعي في القاهرة بعد زيادة السولار
  • التذكرة تصل لـ 17 جنيها.. نسب زيادة أسعار تذاكر أتوبيسات النقل العام بالقاهرة
  • المرصد العمالي يُجدد رفضه زيادة أجور الأطباء
  • قافلة طبية مجانية لأمراض العيون تنظمها مكتبة مصر العامة بالتعاون مع القطاع الخاص
  • اقتصاد حرب.. متحدث الوزراء يكشف عن مفهوم معنى المصطلح| تفاصيل