نظم مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام -لأول مرة - جلسة خلال فعاليات الأسبوع السابع من أسبوع القاهرة للمياه (١٣-١٧ اكتوبر) بعنوان "بناء السلام من خلال حوكمة المياه في الدولة المتأثرة بالنزاعات". 

وتم تنظيم الجلسة بالتعاون مع المؤسسة الدولية لإدارة المياه IWMI ومؤسسة دعم الرعي والزراعة في الأزمات الممتدة SPARC.

وشارك فيها أحمد سامح، مدير البرامج بمركز القاهرة الدولي، وممثلون عن الهيئة الوطنية الفلسطينية للمياه، ومركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية، ومديرة مركز التغيير الإنساني بكينيا.

ناقشت الجلسة التحديات المرتبطة بتغير المناخ وانعدام الأمن المائي في الدول التي تشهد نزاعات. 

كما ناقشت التحديات التي تؤثر على جهود التكيف والتخفيف الرامية إلى تعزيز الوصول إلى المياه خاصة في العالم العربي والقارة الإفريقية. 

في هذا السياق، تناول المتحدثون أمثلة حول التحديات ذات الصلة بالوصول إلى المياه في كل من فلسطين واليمن وجنوب السودان والصومال.

من جانبه، نوه ممثل مركز القاهرة الدولي إلى الارتباط الوثيق بين ظاهرة تغير المناخ والأمن المائي، مشيراً  إلى مختلف تأثيرات ظاهرة تغير المناخ على تغير طبيعة هطول الأمطار، والتبخر، والتأثير علي وفرة المياه، وأنه لذلك حرصت الرئاسة المصرية لمؤتمر COP27 علي تضمين موضوعات المياه لأول مرة في البيان الختامي الصادر عن المؤتمر، وأنه من ذلك الحين أصبحت مؤتمرات COP المعنية بالمناخ تتناول موضوعات المياه كبند أساسي في مناقشاتها.

 وأضاف أن الأمن المائي هو أحد المحاور الرئيسية ليوم السلام المقرر عقده خلال مؤتمر COP29 في أذربيجان.

كما أشار ممثل مركز القاهرة الدولي إلى أن المركز يضطلع بمهام سكرتارية مبادرة رئاسة COP27 حول الاستجابات المناخية لاستدامة السلام CRSP، موضحا أن المبادرة تهدف إلى الدفع بحلول شاملة وطويلة الأجل للتحديات الناجمة عن التغيرات المناخية وتأثيراتها على سلامة واستقرار المجتمعات، اتصالاً بتداعياتها على الأمن المائي والغذائي. 

وأضاف أنه في إطار تنفيذ هذه المبادرة ينظم المركز دورات تدريبية للكوادر الأفريقية المعنية حول "استجابات تغير المناخ من أجل استدامة السلام"، حيث يتناول هذا التدريب مفهوم العلاقة بين تغير المناخ وتداعياته على جهود تحقيق السلام المستدام (بما يشمل تحديد الأسباب الجذرية للنزاعات ودور تغير المناخ في هذا الصدد)، والأدوات التحليلية لتحديد المخاطر المتعلقة بتغير المناخ، والنزوح الناجم عن تداعيات تغير المناخ، والتمويل المناخي، وتداعيات تغير المناخ على الأمن الغذائي والمائي وأمن الطاقة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات إسبوع القاهرة للمياه المياه الزراعة مرکز القاهرة الدولی الأمن المائی تغیر المناخ

إقرأ أيضاً:

بحضور أئمة الأوقاف.. «تعزيز الوعي المائي وترشيد استهلاك المياه» ندوة بالبحيرة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقدت ندوة بمقر الإدارة المركزية للموارد المائية والري في دمنهور، وذلك بالتعاون مع مشيخة الأزهر الشريف، وبحضور 19 من أئمة المساجد التابعين لمديرية أوقاف البحيرة، في إطار توجيهات الدكتورة جاكلين عازر، محافظ الإقليم، وتماشيًا مع خطة وزارة الموارد المائية والري لتعزيز الوعي المائي والتوعية بأهمية ترشيد استهلاك المياه والمحافظة عليها،

وركزت الندوة على مناقشة التحديات الكبيرة التي تواجه مصر في مجال محدودية الموارد المائية، وتوجيه الأئمة إلى أهمية نشر الوعي حول هذه القضية المحورية في خطبهم وتوجيهاتهم المجتمعية.

كما تم التأكيد على دور الأئمة في غرس ثقافة الحفاظ على المياه بين المواطنين، بما يسهم في ترسيخ قيم المسؤولية المجتمعية تجاه الموارد الطبيعية الأساسية.

مقالات مشابهة

  • الزراعيين: أسبوع القاهرة للمياه ساهم في اهتمام العالم بعرض قضايا الأمن المائي المصري والأفريقي
  • مركز الملك سلمان للإغاثة ينفذ 1.029 مشروعًا لتعزيز الأمن الغذائي والزراعي وتوفير مصادر المياه حول العالم
  • جلسة نقاشية حول مشاريع المياه التابعة للاتحاد الأوروبي على هامش أسبوع القاهرة السابع
  • مركز معلومات تغير المناخ يصدر روشتة القمح للموسم الزراعي الجديد
  • تغير المناخ في المنطقة العربية يتصدر فعاليات يوم البيئة
  • من النخيل إلى الرمال.. كيف يدمر تغير المناخ اليمن الأخضر
  • مركز التنمية الإجتماعية بالدمام ينظم مبادرة بعنوان “توأمة الجمعيات”
  • وزارة الري والمعهد الدولي لإدارة المياه يبحثان دعم مبادرة تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية
  • بحضور أئمة الأوقاف.. «تعزيز الوعي المائي وترشيد استهلاك المياه» ندوة بالبحيرة