كشف وفد الوساطة المكون من رجال دين نيجيريين، الأحد، عن قبول النظام المستولي على الحكم في دولة النيجر غرب إفريقيا بحل دبلوماسي بعد انتهاء مهلة تحالف دول غرب إفريقيا «إيكواس» التدخل في البلاد عبر جيش التحالف من دولة نيجيريا جارة النيجر.

الباب المفتوح دون صراع

وبحسب شبكة «سكاي نيوز» البريطانية، فإن الشيح بالا لاو، أوضح أن قائد الانقلاب الجنرال عبدالرحمن تياني، أشار إلى أن بابه مفتوح لبحث مسار الدبلوماسية والسلام من أجل حل الأزمة دون صراع التي بدأت نهاية يوليو الماضي عقب الاستيلاء على الحكم من الرئيس السابق محمد بازوم أول رئيس للنيجر من أصول عربية.

زيارة هامة لوفد ديني

وزار الوفد الديني العاصمة نيامي في النيجر، بعد قبول هذا الوفد الوساطة عقب دعوة من رئيس نيجيريا بولا تينوبو، الذي يتولى حاليا الرئاسة الدورية للجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس).

تفعيل قوة عسكرية

وبدأت إيكواس الخميس الماضي تفعيل قوة عسكرية احتياطة للتدخل لحماية نظام بازوم الذي أطيح به بإنقلاب عسكري في ظل 7 إنقلابات تحدث في 3 سنوات فقط في غرب إفريقيا.

تعليق روسيا على الأزمة

فيما أعلنت روسيا دعمها لحل الجهود دون تدخل عسكري لأن إندلاع أزمة عسكرية سيطيل الأزمة في غرب إفريقيا الذي يعاني من أوضاع اقتصادية صعبة بالأساس بجانب منطقة الصحراء والساحل بشكل عام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النيجر روسيا نيجيريا إيكواس غرب إفریقیا

إقرأ أيضاً:

وسائل إعلام إسرائيلية: تل أبيب تتوقع ردا من حماس على مقترح الوساطة الجديد خلال الفترة القريبة

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية يوم الأربعاء نقلا عن مصادر أن تل أبيب تتوقع ردا من حركة حماس على مقترح الوساطة الجديد بشأن وقف إطلاق النار في غزة خلال الفترة القريبة المقبلة.

وأوضحت "القناة 12 الإسرائيلية" أن "التوتر بلغ أعلى مستوياته في تل أبيب في ظل الانتظار الملح لرد من حماس بسبب ضغوط من الوسطاء".

وأضافت: "في ظل الانتظار القلق في إسرائيل لرد حماس بعد ضغوط من الوسطاء، جرت محادثة اليوم بين مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز، ورئيس الموساد ديفيد برنيع، ووزير الدفاع يوآف غالانت يستفسر فيها حول تفاصيل الخطوط العريضة لصفقة الرهائن".

وأشارت مصادر إسرائيلية إلى أنه "بعد الضغوط للتوصل إلى اتفاق، التقدير في إسرائيل هو أنه من المتوقع أن يصل الرد من حماس في المستقبل القريب، كما أن الأيام القليلة المقبلة ستكون حاسمة".

كما ذكرت أن "حماس تواصل إصرارها على بند مبدئي في المخطط يمنع من العودة إلى القتال بعد المرحلة الأولى من المخطط، وهناك ثغرات أخرى لم يتم إغلاقها بعد، لكن إسرائيل ستواصل المفاوضات مع مواصلة الضغط العسكري والسياسي من أجل إطلاق سراح جميع الرهائن".

وبين صياغة جديدة لمقترح الرئيس جو بايدن، واتصالات مصرية مع حركة حماس، عاد الاتفاق بشأن هدنة جديدة في قطاع غزة إلى الواجهة، وسط مخاوف من شروط معرقلة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أو الحركة.

هذا وأفاد المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس طاهر النونو بأن هناك حالة من الإصرار من نتنياهو وحكومته المتطرفة على المضي في الحرب واستمرار قتل الشعب الفلسطيني.

كما ذكر المستشار الإعلامي أنه وللموافقة على صفقة الأسرى يجب وقف إطلاق النار بشكل دائم في غزة والانسحاب الكامل من القطاع بما في ذلك معبر رفح، ومحور فيلادلفيا وإنهاء الحصار، والبدء الفوري في الإعمار وصفقة تبادل للأسرى وفق ما تم الاتفاق عليه. مشددا على أن النقاط الأربع يمكن أن تشكل العمود الفقري لأي اتفاق.

كما قال مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى في وقت سابق، إن تل أبيب ترصد إمكانية حصول تغيير في موقف حركة حماس في إطار المفاوضات الرامية للتوصل إلى صفقة تبادل أسرى بموجب اتفاق على وقف إطلاق النار في غزة.

مقالات مشابهة

  • وسائل إعلام إسرائيلية: تل أبيب تتوقع ردا من حماس على مقترح الوساطة الجديد خلال الفترة القريبة
  • الهند: ارتفاع حصيلة قتلى حادث التدافع في تجمع ديني إلى 121 شخصا
  • نجم نيس على أعتاب يوفنتوس
  • واشنطن تُجدد دعمها لجهود الوساطة الأممية في ليبيا
  • العودة إلى الرواقية
  • البنك الدولي يوافق على تمويل بقيمة مليار دولار من أجل دعم القطاع الزراعي للنيجر
  • صراع اليوم التالي في غزة ورهان الغرب المرتعش
  • محافظ ميسان يزور هيئة الحج والعمرة فرع ميسان ليقدم لهم التهاني والتبريكات بمناسبة نجاح موسم الحج.
  • أمراء الحرب يدمّرون السودان وشعبه
  • بطريرك جديد للكنيسة الأرثوذكسية البلغارية مؤيد لروسيا