سعى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنامين نتانياهو للانتقام من زعيم حركة حماس يحيى السنوا، بسبب هجوم 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

وتوقع محللون سياسيون أن يعود نتانياهو للمفاوضات لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، والإفراج عن الرهائن لدى حماس بعد الانتقام الشخصي من السنوار. 

ثأر شخصي

وقال المحلل السياسي والمتخصص في الشأن الفلسطيني أشرف أبو الهول إن هناك احتمالات كبيرة ليوقف نتانياهو الحرب على قطاع غزة،  لأنه كان يعتبر الأمر ثأراً شخصياً من زعيم حماس الراحل يحيى السنوار.

وأضاف أبو الهول لـ24  أنه على مدار سنوات كان نتانياهو يتفاخر بالانقسام بين حركتي فتح وحماس واختلف نتانياهو مع معظم حلفائه الذين طالبوا بضرب حماس عسكرياً، ولكنه أصر على معادلة التفرقة بين الفصائل الفلسطينية، قبل أن يصدمه  السنوار الذي كان يخطط بهدوء لخداع استراتيجي أدى إلى 7 اكتوبر(تشرين الأول).

وأكد المحلل أن7 أكتوبر(تشرين الأول) دمر سمعة نتانياهو وتاريخه، والذي يعتبر نفسه أهم من تولي رئاسة وزراء اسرائيل مدة 16 عاماً، لكن السنوار أفسد خططه ما جعله يصر على اغتياله أولاً.

Biden tells Netanyahu it's time to end Gaza war after Sinwar's elimination https://t.co/ka9PSr9y0f

— Axios (@axios) October 17, 2024 مرحلة جديدة

ورأى مساعد وزير الخارجية الأسبق إبراهيم الشويمي، من جهته، أن مقتل السنوار قد يفتح الطريق لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، للتركيز على جبهات أخرى مثل لبنان.

وأوضح الشويمي لـ24 أن نتانياهو يعتبر مقتل السنوار نجاحاً كبيراً لإسرائيل، وأنه سيكون ورقة قوية للتفاوض على الإفراج عن ما تبقى من الرهائن لدى حركة حماس على عام.

وأكد الدبلوماسي المصري، أن نتانياهو يعتبر أن يحيى السنوار هو العقل المدبر لأحداث 7 أكتوبر(تشرين الأول) وبالتالي فإن القضاء عليه قد يفتح الباب للتفاوض في الفترة المقبلة.

Yahya Sinwar is dead.

He was killed in Rafah by the brave soldiers of the Israel Defense Forces.

While this is not the end of the war in Gaza, it's the beginning of the end. pic.twitter.com/C6wAaLH1YW

— Benjamin Netanyahu - בנימין נתניהו (@netanyahu) October 17, 2024

وأعلن الجيش الإسرائيلي مساء الخميس مقتل زعيم حماس يحيى السنوار في قطاع غزة، بعد هجوم على مخبئه.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية السنوار السنوار عام على حرب غزة تشرین الأول قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يتحقق من "احتمال مقتل" زعيم حماس يحيى السنوار في عملية في غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي الخميس أنه « يفحص » إن كان زعيم حماس يحيى السنوار قتل في عملية في قطاع غزة أسفرت عن قتل ثلاثة مسلحين.

وقال بيان عسكري « خلال نشاط (..) في قطاع غزة تم القضاء على ثلاثة مخربين. يفحص كل من جيش الدفاع وجهاز الأمن الداخلي (شاباك) احتمال أن يكون أحد المخربين الذين قضي عليهم هو المدعو يحيي السنوار » مضيفا « في هذه المرحلة لا يمكن التأكد نهائيا من هوية » القتلى.

وأضاف الجيش أنه « لم تظهر أي علامات على وجود رهائن في المنطقة ».

وأفادت تقارير إعلامية إسرائيلية أنه يتم إجراء اختبارات الحمض النووي للتأكد من هوية السنوار.

ويتهم الجيش والسلطات الإسرائيلية السنوار بأنه أحد المخططين الرئيسيين لهجوم حماس غير المسبوق على إسرائيل في السابع من أكتوبر 2023، والذي تسبب بمقتل 1206 أشخاص.

وردت إسرائيل بحملة قصف مدمرة وعمليات برية في قطاع غزة، تسببت بمقتل ما لا يقل عن 42438 فلسطينيا، معظمهم نساء وأطفال، وفق أحدث بيانات وزارة الصحة الرقام موثوقة.

كلمات دلالية إسرائيل السنوار حرب غزة

مقالات مشابهة

  • ‏خامنئي يعتبر أن حركة حماس "حية وستبقى حية" بعد مقتل السنوار
  • هل سيواصل نتانياهو حرب غزة بعد مقتل السنوار؟
  • بوريل يعتبر مقتل السنوار نقطة تحول في الشرق الأوسط
  • مصادر إعلامية: خالد مشعل رئيساً لـ "حماس" بعد مقتل السنوار
  • مصادر إسرائيلية تعلن مقتل زعيم «حماس» يحيى السنوار
  • رسميا .. جيش الاحتلال الإسرائيلي يؤكد مقتل يحيى السنوار
  • الجيش الإسرائيلي يعلن رسميا مقتل يحيى السنوار
  • من السجن للحكم.. من هو يحيى السنوار؟
  • الجيش الإسرائيلي يتحقق من "احتمال مقتل" زعيم حماس يحيى السنوار في عملية في غزة