قال عمرو عبدالقادر، المرشد السياحي، إن ظاهرة تعامد الشمس على معبد أبو سمبل تعتبر نموذجًا يحتذى به في كيفية استغلال الحدث أو في لفت الأنظار لمدينة أبو سمبل التي تقع على بعد 280 كم جنوب محافظة أسوان.

وأضاف «عبد القادر» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «8 الصبح» المذاع عبر قناة «DMC»، أن الدولة المصرية اهتمت بإقامة مجموعة من الاحتفالات التي تسهم في جذب السياح، إلى جانب الزوار الأجانب والمصريين.

الدولة تعمل على جذب وتوعية المواطنين بأهمية حدث أبو سمبل

ولفت إلى أنه لابد أن يكون هناك جذب وتوعية للمواطنين المصريين بأهمية حدث تعامد الشمس على معبد أبي سمبل الذي يهتم به كل العالم، مشيرًا إلى أن هناك الكثير من الزوار الذين يحرصون على القدوم إلى معبد أبو سمبل لمشاهدة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس في المعبد.

نقل معبد أبو سمبل يشير إلى تعاون الدول في مجال سلمي

ونوه بأن نقل معبد أبو سمبل يشير إلى تعاون الدول في مجال سلمي، وتتمثل في مجموعة الدول التي شاركت في نقل المعبد، موضحًا أن هناك قرابة الـ 50 دولة تعاونت على نقل المعبد، فضلا عن أن المعبد كان تحت تهديد الميا بعد بناء السد العالي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أبو سمبل المعبد السد العالي مصر معبد أبو سمبل معبد أبو سمبل

إقرأ أيضاً:

إقبال كبير من السائحين الأجانب على زيارة معابد الكرنك التاريخية (صور)

شهد معبد الكرنك شرق الأقصر إقبالا سياحيا من مختلف الأسواق العالمية للاستمتاع بسحر الحضارة المصرية القديمة والتنوع الكبير في السياحة الثقافية داخل المعبد، وما تتميز به الأقصر عاصمة السياحة في العالم.


وتنتشر في الأقصر الحافلات السياحية التى يتزين في بداية برنامجها كورنيش النيل  متوجهة لزيارة مجموعة معابد الكرنك الذى يضم العديد من المزارات الثقافية التى تحكى تاريخ ملوك وملكات الفراعنة ومشاهدة تماثيل الكباش في الفناء الأول من المعبد، بجانب الاستماع لشرح المرشدين السياحيين حول القصص المدونة على الاعمدة الضخمة التي تشبه زهرة اللوتس، والتنوع لعدد 134 عمود تم تطويرها واظهرت ألوانها الزاهية ونقوشها الممتدة منذ آلاف السنين، وكذلك زيارة  باقى المناطق داخل الكرنك ومنها الجعران المقدس والبحيرة المقدسة بجانب مسلة الملكة حتشبسوت، التى تبهر السياح من عظمتها والتطور المعمارى والهندسى الذى صنع الحضارة المصرية القديمة.

وقال الباحث أيمن ابوزيد، رئيس الجمعية المصرية للتنمية السياحية والثقافية والأثرية في الأقصر، إن أبرز الجنسيات التي زارت المعبد خلال الأسبوع الماضي هي الإسبانية والصينية والأمريكية والألمانية والفرنسية والرومانية واليونانية والهندية فضلا عن العرب والمصريين.

وأوضح الباحث أيمن أبو زيد، رئيس الجمعية المصرية للتنمية السياحية والثقافية والأثرية في الأقصر، أن الأقصر باتت مزارا سياحيا مهما على مدار العام من مختلف المناطق الأسواق العالمية والحرص على زيارة معالم المدينة عبر رحلات اليوم الواحد القادمة من مدن البحر الأحمر لزيارة المزارات الاثرية المتنوعة.

وأضاف أنه بعد الانتهاء من زيارة مجموعة الكرنك يكمل السياح برنامجهم السياحى لزيارة باقى المقاصد ومنها معبد الأقصر ومتحف الأقصر والتحنيط ثم التوجه للبر الغربي لزيارة معبد حتشبسوت ووادي الملوك والملكات والرامسيوم  ومعبد مدينة هابو، ويختتم الزيارة بمنطقة تمثالى ممنون مع التقاط الصور التذكارية فى كل المقاصد موضحا أن  تنوع الزيارات يؤدى زيادة التدفقات فى مختلف شهور السنة.

 

IMG20241014102400 IMG20241014102359 IMG20241014100313 IMG20241014100306 IMG20241014100303

مقالات مشابهة

  • قبل أيام من تعامد الشمس..معبد أبوسمبل جنوب أسوان يواصل استقبال الأفواج السياحية..شاهد
  • «أسوان» تستعد للاحتفال بتعامد الشمس على وجه رمسيس في معبد أبو سمبل
  • 9 فرق مصرية تحيي احتفالات تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثانى بأبو سمبل
  • إقبال كبير من السائحين الأجانب على زيارة معابد الكرنك التاريخية (صور)
  • انتهاء الاستعدادات لافتتاح فعاليات مهرجان أسوان "تعامد الشمس".. صور
  • معبد أبو سمبل يستقبل آلاف السياح قبل تعامد الشمس بأيام
  • «تعامد الشمس» يشعل شرارة مهرجان أسوان الثقافي خلال ساعات
  • إطلاق مهرجان أسوان للثقافة احتفالا بتعامد الشمس في معبد أبو سمبل
  • محافظ أسوان يتابع الاستعدادات الجارية للاحتفال بمهرجان تعامد الشمس