أثار إعلان زيادة أسعار الوقود حالة من التخوف والاستياء بين الأهالي بالإسماعيلية لتبعية ذلك بارتفاع أسعار المواصلات والسلع الغذائية مما يزيد من تكلفة الأعباء على كاهل المواطنين، لافتين إلى أن نحو 30 % تقريبا من الدخل الأسري تلتهمه المواصلات .

ففي الوقت الذي أعلنت فيه محافظة الإسماعيلية بدء تطبيق تعريفة الركوب الجديدة التي ارتفعت بنسبة تراوحت ما بين 10 إلى 15 %  بوسائل النقل على الخطوط الداخلية والخارجية، ورفعت سيارات التاكسي  تعريفة الركوب بقيمة خمسة جنيهات تقريبا عن التعريفة القديمة بنسبة 20 % تقريبا .

فيما رفعت المواصلات الشعبية (التوك توك) أسعارها بنسبة تراوحت ما بين 10 إلى 20 % تقريبا .

وقال اللواء أكرم محمد جلال محافظ الإسماعيلية، أنه فور الإعلان عن تحريك أسعار الوقود، تم عقد اجتماع طارئ مع لجنة تحديد تعريفة المواصلات. وتم تحديد اسعار الركوب الجديدة ..وجاءت بالقرارات رفع تعريفة الركوب في المواصلات الداخلية بنحو من ثلاثة جنيهات إلى خمسة جنيه على الخطوط بين المحافظات، فيما ارتفعت تعريفة الركوب بقيمة من  جنيه لـ2 جنيه  على الخطوط الداخلية بين المراكز والمدن داخل الإسماعيلية، فيما زادت قيمة المواصلات الداخلية بحافلات النقل الداخلي بنحو 50 قرش بين الاحياء السكنية داخل المدينة .

 وقالت نور سالم طالبة جامعية في السنة الثالثة " اسعار المواصلات زادت 90 % تقريبا خلال العامين الدراسيين الماضيين ..بدأ العام الجامعي الأول في أكتوبر 2022 وكانت تعريفة الركوب للقاهرة وقتها 25 جنيه .واليوم بعد مرور عامين وصل السعر لـ45 جنيه يعني زيادة 90 % وهي زيادة غير منطقية .مشوار الجامعة من الإسماعيلية للقاهرة  ذهاب وعودة من غير المواصلات الداخلية كان 50 جنيه .واليوم وصل لـ100 جنيه بالإضافة للمواصلات الداخلية التاكسي في الإسماعيلية الذي قفز سعره من 10 جنيهات إلى 30 جنيه  .

وتقول هناء مدرسة بأحد ضواحي مركز فايد وهي من سكان مدينة الإسماعيلية ان بند المواصلات صار يلتهم من 30 إلى 40 % من الراتب الذي لم يشهد اي زيادة خلال الخمسة سنوات الماضية .وتابعت انها تتكلف شهريا نحو 900 إلى 1000 جنيه تكلفة المواصلات للوصول لعملها الذي تتقاضى منه راتب لا يتجاوز 4000 جنيه شهريا .

الأمر ازداد تعقيدا مع أهالي القرى الذين يضطر ابناءهم للذهاب للمدارس بمدينة الإسماعيلية خاصة ذوي الاحتياجات الخاصة الذين تتوفر مدارسهم في المدينة دون غيرها.وتقول ام مريم طالبة بمدرسة الصم والبكم أن تكلفة المواصلات اليومية للمدرسة تتجاوز الـ70 جنيه وهو ما يضطرها للتغيب يومين في الاسبوع عن الذهاب لعدم توافر التكلفة  ومع الزيادة الجديدة لا تدري كم ستصل التكلفة وكيف يمكنها تدبير النفقات .

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التوك توك المواصلات تعريفة الركوب الجديدة زيادة أسعار النقل الداخلي الخطوط الداخلية محافظة الإسماعيلية تعریفة الرکوب

إقرأ أيضاً:

زيادة أسعار المحروقات.. نسبة الزيادة في تعريفة المواصلات بالجيزة

كتب- محمد أبو بكر:

كشف مصدر مسئول في محافظة الجيزة، أنه سيتم زيادة تعريفة ركوب المواصلات في محافظة الجيزة بنسبة تتراوح من 10 إلى 15 % خلال الساعات القادمة.

وقال المصدر، في تصريحات خاصة أدلى بها إلى "مصراوي"، إنه سيتم زيادة أسعار تعريفة ركوب المواصلات في محافظة الجيزة نتيجة الزيادة الكبيرة في سعر السولار والتي وصلت إلى 2 جنيه للتر.

وقررت لجنة تسعير المواد البترولية رفع أسعار البنزين بكافة أنواعه والسولار، اعتبارًا من الساعة السادسة صباح اليوم الجمعة.

وبحسب بيان اللجنة، الجمعة، ارتفع سعر بيع اللتر من البنزين 80 أوكتين تسليم المستهلك بسعر 13.75 جنيه مقابل 12.25 جنيه في يوليو الماضي.

وسعر بيع اللتر من البنزين 92 أوكتين تسليم المستهلك بسعر 15.25 جنيه شامل الضريبة على القيمة المضافة مقابل 13.75 جنيه.

وزاد سعر بيع اللتر من البنزين 95 أوكتين تسليم المستهلك بسعر 17 جنيهًا شامل الضريبة على القيمة المضافة مقابل 15 جنيهًا.

وسعر بيع اللتر من السولار بالمواصفات العادية على النحو التالى 13.5 جنيه مقابل 11.5 جنيه.

وسعر بيع غاز السيارات تسليم المستهلك بسعر 7 جنيهات للمتر مكعب شامل الضريبة على القيمة المضافة مقابل 6.5 جنيه.

اقرأ أيضًا:

تصل لـ25%... شعبة المخابز: زيادة أسعار الخبز السياحي

مصدر: الزيادة الجديدة لتعريفة المواصلات بالجيزة خلال ساعات

بعد رفع سعر السولار والبنزين.. ما موقف ثمن رغيف الخبز المدعم؟

زيادة أسعار البنزين والسولار ورفع تعريفة الركوب بالمحافظات - تغطية خاصة

مصدر: زيادة كبيرة في أجرة المواصلات والتاكسي والنقل العام والجماعي بالقاهرة

مقالات مشابهة

  • بعد زيادة البنزين والسولار.. محافظ الإسماعيلية تُعلن عن تعريفة الركوب الجديدة
  • محافظ الإسماعيلية: الإعلان عن تعريفة الركوب الجديدة لسيارات الأجرة والتاكسي
  • محافظ الإسماعيلية يعلن عن تعريفة الركوب الجديدة لسيارات الأجرة والتاكسي
  • محافظ مطروح: زيادة تعريفة الركوب 15%
  • زيادة تعريفة المواصلات العامة من 10 لـ 15% في الدقهلية
  • زيادة أسعار المحروقات.. نسبة الزيادة في تعريفة المواصلات بالجيزة
  • بعد تحريك أسعار المحروقات.. ننشر تعريفة الركوب الجديدة بمراكز ومدن الغربية
  • الميكروباص بـ 4 جنيه.. ننشر أسعار تعريفة الركوب ببورسعيد بعد زيادة أسعار الوقود
  • محافظ الدقهلية يعتمد زيادة تعريفة المواصلات العامة بنسبة من 10 ل 15 % للخطوط الداخلية والخارجية