افتتح السفير بسام راضي، سفير مصر في إيطاليا، والدكتورة رانيا يحيى، مدير الأكاديمية المصرية للفنون بروما، فعاليات الموسم الثقافي والفني الجديد للأكاديمية ٢٠٢٤ /٢٠٢٥، المقام برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، تحت شعار "هيا بنا إلى مصر"،  بحضور عدد من سفراء الدول العربية، ومندوبيها.

وأكد السفير المصري، بسام راضي، أن الأكاديمية المصرية للفنون بروما، تُعد مؤسسة مُهمة لتقديم الثقافة والفنون المختلفة كقوة ناعمة، وتعكس روح وأهمية الحضارة المصرية القديمة، والحضارة الرومانية، وتؤصل لنقاط التقاء للتقدم والتحضر بين البلدين الكبيرين بتاريخهما العريق.

وأشار إلى أن روما هي عاصمة الفن والجمال والإبداع، معربًا عن تطلعاته بأن يكون الموسم الثقافي الجديد بنفس قوة فعاليات الافتتاح، لاستمرار مد جسور التعاون العميق للفنون المصرية، ونظيرتها الإيطالية، لتوطيد العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

افتتاح النسخة الثانية من معرض المشهد لـ 26 فنانًا تشكيليًا ابن ملك فرعوني شهير تسبب في وفاته.. خبير أثري يروي قصة المومياء الصارخة

وخلال الحفل، وجهت الدكتورة رانيا يحيى، مدير الأكاديمية المصرية للفنون بروما، الشكر، لوزير الثقافة، على رعايته الكريمة لحفل الافتتاح، كما توجهت بالشكر للسفير بسام راضي، على تشريفه لحفل الافتتاح،  وكذلك لجميع الطاقم الدبلوماسي بالسفارة المصرية، على تعاونهم البناء مع الأكاديمية.

وأشارت يحيى، إلى أن الأكاديمية كانت وما زالت على مدار عقود، ومنذ تأسيسها، حلقة وصل ثقافية وفنية لأرقى وأقدم الحضارات، باعتبارها منارة الثقافة والحضارة المصرية على الأراضي الإيطالية، حيث تؤدي دوراً ريادياً وتاريخيًا في توطيد جسور التبادل الثقافي والدبلوماسي بين مصر وإيطاليا،  من خلال نشر الوعي بالهوية الحضارية وتأهيل الكوادر الفنية بين البلدين، من أجل الفن والثقافة كرسالة سلام للإنسانية، وأكدت يحيى سعيها الدؤوب صوب الحفاظ على هذه العلاقة التاريخية بين البلدين بعد توليها شؤون الأكاديمية.

وتضمنت فعاليات الافتتاح،  تقديم الثقافة المصرية بفنونها المتعددة والمتنوعة في موروثها الثقافي الزاخر، وقد استهل الحفل بقصيدة عن مصر، وقصائد مترجمة إلى الإيطالية، للشاعر عصام خليفة، ثم فقرة فنية للتنورة، بمشاركة راقص التنورة أيمن علي، والتي لاقت استحسانًا كبيرًا من الجمهور المبير الذي حضر الافتتاح.

كما تضمن الحفل مشاركة فرقة  ALEA للفولكلور برقصات تُعبر عن التراث والرقصات الفلكلورية المصرية، إلى جانب معرض للفنون التشكيلية، من مقتنيات وكنوز الأكاديمية المصرية للفنون بروما، لكبار الفنانين التشكيليين، والنحاتين، الذين أثروا الفن المصري بإبداعاتهم. 

وكرم السفير بسام راضي، والدكتورة رانيا يحيى، الفنانين المشاركين في الافتتاح،  كما حرصت مدير الأكاديمية، على تقديم التكريم لأسرة الأكاديمية.

وفي الختام، حرصت الأكاديمية على تقديم المأكولات والمشروبات المصرية، كجزء من هويتنا الثقافية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزير الثقافة السفارة المصرية الحضارة المصرية وزارة الثقافة الحضارة المصرية القديمة بین البلدین بسام راضی

إقرأ أيضاً:

تفاصيل برنامج القاهرة تنادي بعد انطلاقه ضمن فعاليات مهرجان دي-كاف

انطلق برنامج (القاھرة تنادي) للفنانین في مجال الفنون الأدائية، والذي يضم إقامة فنية وبرنامج تدريبي للفنانين الناشئين، ويقدم عدد من عروضهم خلال النسخة الثانية عشر من مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة في القاهرة "دي-كاف"، والمقام خلال الفترة من 17 أكتوبر إلى 10 نوفمبر.

 

يستضيف البرنامج التدريبي 13 فنانًا عربيًا ناشئًا في مجال الفنون الأدائية ممن يقيمون في مصر والعالم العربي والمملكة المتحدة للإقامة والمشاركة في برنامج تدريبي مكثف لمدة ثلاثة أسابيع، وتركز الدورات خلال الفترة الصباحية على النھج والأسلوب الفني الخاص بالمشاركين، وكیفیة الترویج لأعمالھم على المستويين الإقليمي والدولي، حتى يتمكن الفنانون من تطویر قدراتھم الفنیة والمھنیة بالتوازي، كما يحضر ويتفاعل المشاركين مع عروض مھرجان وسط البلد للفنون المعاصرة (دي-كاف)، وتتاح لھم فرصة مقابلة الفنانین بعد العروض لمناقشة عروض المھرجان.

 

تفاصيل انطلاق الدورة الـ 12 لمهرجان وسط البلد «دي كاف» للفنون المعاصرة|فيديو مهرجان “دي - كاف” يطرح 10 تذاكر مجانية يوميا ضمن مبادرة “الفن للجميع”


وخلال الأسابيع الثلاثة، یعمل المشاركون على تجھیز نبذات عن مشروعاتهم، لتقدیمھا لمجموعة من المبرمجين المشاركين بالمهرجان من المنطقة العربیة والمملكة المتحدة كما يقدم البرنامج 8 عروض لفنانين عرب ناشئين ممن يقيمون في مصر والمنطقة العربية والمملكة المتحدة، لعرضھا على جمھور القاھرة ومجموعة من المبرمجين من المنطقة العربیة والمملكة المتحدة، بهدف تسليط الضوء على أعمال مبتكرة تتناول القضايا المعاصرة وتقدم منظورات فنية جديدة.

 

جدير بالذكر أن برنامج (القاهرة تنادي) هو مبادرة أطلقها الملتقى الدولي للفنون العربية المعاصرة، والذي يهدف لدعم الفنانين العرب، ودعم المشھد الفني العربي المعاصر، ويوفر الملتقى منصات لعرض أعمال الفنانين العرب، وإنتاج أعمال فنية للفنانين المتمرسين، وإعلاء الأصوات الفنیة المتنوعة في المنطقة، كما یمھد البرنامج الطریق لتوفير الاستقرار المالي للفنانين، وتوسيع قاعدة جمهورهم، وتعزيز التفاهم المتبادل بین العالم العربي والثقافات الأخرى، بدعم من المجلس الثقافي البريطاني.

مقالات مشابهة

  • وزارة الثقافة تعلن انطلاق فعاليات الموسم الثقافي والفني للأكاديمية المصرية للفنون بروما
  • بالصور .. افتتاح الموسم الثقافي والفني بالأكاديمية المصرية للفنون بروما
  • وزير الثقافة يشهد انطلاق فعاليات مؤتمر الشارقة الدولي للذكاء الاصطناعي واللغويات.. صور
  • وزير الثقافة يشهد انطلاق فعاليات مؤتمر الشارقة الدولي للذكاء الاصطناعي
  • تفاصيل برنامج القاهرة تنادي بعد انطلاقه ضمن فعاليات مهرجان دي-كاف
  • الأكاديمية المصرية للفنون بروما تفتتح الموسم الثقافي الجديد بفاعلية "هيا إلي مصر "
  • انطلاق فعاليات الاحتفال بمهرجان تعامد الشمس بأسوان..شاهد
  • انطلاق برنامج "القاهرة تنادي" ضمن فعاليات مهرجان "دي-كاف" اليوم
  • انطلاق فعاليات الأسبوع الأحمر red week في الجامعات المصرية بداية العام الدراسي الجديد