استكملت فعاليات البرنامج التدريبي "بداية قادة الجامعات المصرية"، الذي يُعقد في المدينة الشبابية الدولية بشرم الشيخ، وذلك ضمن المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان".

يُقام برنامج بداية قادة الجامعات المصرية تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، بالتعاون مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان التابع لرئاسة مجلس الوزراء وكذلك بالتعاون مع وزارة الثقافة.

يشرف على برنامج بداية قادة الجامعات المصرية الدكتور عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، والدكتور كريم همام، مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة، إلى جانب الدكتور إبراهيم عسكر، مدير برامج الوقاية بالصندوق، والدكتور حسام الشريف، وكيل معهد إعداد القادة.

ثالث أيام برنامج بداية قادة الجامعات المصرية

في صباح ثالث أيام البرنامج الطلابي، استمتع المشاركون بجولة ترفيهية في مدينة شرم الشيخ، والتعرف على جمال المدينة السياحية وما تتميز به من السياحة الجبلية والبحرية، بينما شهد المساء جلسات علمية مهمة تم خلالها مناقشة قضايا الإدمان والتعاطي، حيث شملت المحاضرات عدة محاور رئيسية حول: تعريف الإدمان والمخدرات وأنواعها وتأثيرها الجسدي والنفسي والاجتماعي،  صحة استخدام مصطلحات مثل "الإدمان" و"المخدرات"، وتقديم مصطلحات بديلة حديثة، موقف الأديان السماوية والقوانين الوضعية من تعاطي المخدرات، والتعرف هل الإدمان مرض أم انحراف؟

كما تم مناقشة مراحل وأسباب الإدمان وكيفية اكتشافه المبكر، طرق الوقاية من الإدمان وعلاج المتعاطين وفق أساليب وتكنيكات حديثة، والتعرف على دور صندوق مكافحة وعلاج الإدمان في تقديم خدمات وقائية وعلاجية.

بعد المحاضرة، استكمل الطلاب ورش العمل والتي قدمت مقترحات لبرامج حول أهداف المبادرة "بداية جديدة"، تبعها اجتماع عقده الدكتور كريم همام مع مديري عموم رعاية الشباب بالجامعات المصرية لمناقشة سبل دعم الأنشطة الطلابية، وتم خلال الاجتماع، استعراض رؤية الحاضرين لتطوير الأنشطة الطلابية بما يتماشى مع متطلبات الطلاب، ومناقشة مقترحات لأنشطة وفعاليات جديدة للجامعات ومعهد إعداد القادة.

كما تم توجيه الجامعات لرفع أنشطتها على منصة المجلس الأعلى للجامعات لرصد الأنشطة وتحليلها.

ويهدف برنامج بداية قادة الجامعات المصرية إلى تعزيز الوعي لدى الشباب وتنمية روح الولاء والانتماء، من خلال أنشطة تفاعلية وورش عمل تركز على مكافحة الإدمان والانحرافات السلوكية، في إطار بناء جيل واعٍ قادر على مواجهة التحديات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجامعات قادة الجامعات قادة الجامعات المصرية بداية قادة الجامعات المصرية بناء الإنسان برنامج بدایة قادة الجامعات المصریة

إقرأ أيضاً:

انطلاق فعاليات الأسبوع الأحمر red week في الجامعات المصرية بداية العام الدراسي الجديد

استقبلت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، اليوم الخميس، عدداً من أعضاء مجلس النواب يمثلون لجان الإدارة المحلية والشئون التشريعية والشباب والرياضة.

جاء ذلك تحت رعاية الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتور عبد العزيز طنطاوي، رئيس جامعة الوادي الجديد، والدكتور محمد العقبي، مساعد وزير التضامن الاجتماعي للاتصال الاستراتيجي والإعلام والمتحدث الرسمي باسم الوزارة والمنسق العام لوحدات التضامن بالجامعات.

وقامت وحدة التضامن الاجتماعي بجامعة الوادي الجديد وبالتعاون مع الهلال الأحمر المصري بإطلاق حملة “Red Week” لنشر ثقافة العمل التطوعي بين طلاب الجامعة وتعزيز ثقافة العمل التطوعي بين طلاب الجامعة، حيث انطلقت الحملة بداية من يوم الأحد الموافق 13/10/2024  واستمرت ثلاثة أيام.

محافظ الوادي الجديد يتفقّد مقر بيوت الطلبة والطالبات


 واستهدفت طلاب الجامعة بمختلف الكليات “كلية التربية - كلية التربية الرياضية - كلية الصيدلة - كلية العلوم”.

وتهدف الحملة إلى استثمار طاقات الشباب الجامعي في مصر من خلال تعزيز وعيهم بأهمية العمل التطوعي ودورهم الحيوي في خدمة المجتمع.

جدير بالذكر أن الحملة تسعى إلى تعريف الطلاب بمجالات التطوع بالهلال الأحمر المصري ودور وحدة التضامن الاجتماعي داخل الجامعة مع التركيز على نشر ثقافة التطوع وتشجيع الطلاب على الانخراط في الأنشطة الإنسانية التي تساهم في دعم الفئات الأكثر احتياجًا.

مقالات مشابهة

  • لتعزيز الوعى ومكافحة الإدمان.. ورش عمل وجلسات علمية في برنامج "بداية قادة الجامعات" بشرم الشيخ
  • استكمال فعاليات برنامج «بداية قادة الجامعات المصرية» في شرم الشيخ
  • تواصل فعاليات البرنامج التدريبي "بداية قادة الجامعات المصرية"
  • "مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى" بأسوان ينعى إحدى المتطوعات بالصندوق
  • ختام برنامج "ڤاليو" التدريبي لتطوير وتنمية مهارات الشباب بكفرالشيخ
  • صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى ينعى الطالبة "أريج خالد" متطوعة أسوان
  • انطلاق فعاليات الأسبوع الأحمر red week في الجامعات المصرية بداية العام الدراسي الجديد
  • استكمال فعاليات برنامج "بداية قادة الجامعات المصرية"
  • «التعليم العالي»: مبادرة بداية قادة الجامعات المصرية نقطة تحول لبناء جيل واعٍ ومسؤول