تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، افتتح السفير بسام راضي، سفير جمهورية مصر العربية في إيطاليا، والدكتورة رانيا يحيى، مدير الأكاديمية المصرية للفنون بروما، فعاليات الموسم الثقافي والفني الجديد للأكاديمية ٢٠٢٤ /٢٠٢٥، تحت شعار "هيا بنا إلى مصر"،  بحضور عدد من سفراء الدول العربية، ومندوبيها.


 

حيث أكد السفير المصري، بسام راضي، أن الأكاديمية المصرية للفنون بروما. تُعد مؤسسة مُهمة لتقديم الثقافة والفنون المختلفة كقوة ناعمة، وتعكس روح وأهمية الحضارة المصرية القديمة، والحضارة الرومانية، وتؤصل لنقاط التقاء للتقدم والتحضر بين البلدين الكبيرين بتاريخهما العريق، مشيرًا إلى أن روما هي عاصمة الفن والجمال والإبداع، معربًا عن تطلعاته بأن يكون الموسم الثقافي الجديد بنفس قوة فعاليات الافتتاح،  لاستمرار مد جسور التعاون العميق للفنون المصرية، ونظيرتها الإيطالية، لتوطيد العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وخلال الحفل، وجهت الدكتورة رانيا يحيى، مدير الأكاديمية المصرية للفنون بروما، الشكر، لوزير الثقافة، على رعايته الكريمة لحفل الافتتاح، كما توجهت بالشكر للسفير بسام راضي، على تشريفه لحفل الافتتاح،  وكذلك لجميع الطاقم الدبلوماسي بالسفارة المصرية، على تعاونهم البناء مع الأكاديمية.

وأشارت يحيى، إلى أن الأكاديمية كانت وما زالت على مدار عقود، ومنذ تأسيسها، حلقة وصل ثقافية وفنية لأرقى وأقدم الحضارات، باعتبارها منارة الثقافة والحضارة المصرية على الأراضي الإيطالية، حيث تؤدي دوراً ريادياً وتاريخيًا في توطيد جسور التبادل الثقافي والدبلوماسي بين مصر وإيطاليا،  من خلال نشر الوعي بالهوية الحضارية وتأهيل الكوادر الفنية بين البلدين، من أجل الفن والثقافة كرسالة سلام للإنسانية، وأكدت يحيى سعيها الدؤوب صوب الحفاظ على هذه العلاقة التاريخية بين البلدين بعد توليها شؤون الأكاديمية".


تضمنت فعاليات الافتتاح،  تقديم الثقافة المصرية بفنونها المتعددة والمتنوعة في موروثها الثقافي الزاخر، وقد استهل الحفل بقصيدة عن مصر، وقصائد مترجمة إلى الإيطالية، للشاعر عصام خليفة، ثم فقرة فنية للتنورة، بمشاركة راقص التنورة أيمن علي، والتي لاقت استحسانًا كبيرًا من الجمهور المبير الذي حضر الافتتاح.

كما تضمن الحفل مشاركة فرقة  ALEA للفولكلور برقصات تُعبر عن التراث والرقصات الفلكلورية المصرية، إلى جانب معرض للفنون التشكيلية، من مقتنيات وكنوز الأكاديمية المصرية للفنون بروما، لكبار الفنانين التشكيليين، والنحاتين، الذين أثروا الفن المصري بإبداعاتهم. 

وكرم السفير بسام راضي، والدكتورة رانيا يحيى، الفنانين المشاركين في الافتتاح،  كما حرصت مدير الأكاديمية، على تقديم التكريم لأسرة الأكاديمية.


وفي الختام، حرصت الأكاديمية على تقديم المأكولات والمشروبات المصرية، كجزء من هويتنا الثقافية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة الثقافة روما بین البلدین بسام راضی

إقرأ أيضاً:

الثقافة تواصل فعاليات مهرجان "أهالينا" بالمطرية

واصلت وزارة الثقافة فعاليات مهرجان أهالينا بقصر ثقافة المطرية، والمقام برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، ويضم برنامجا متنوعا أعدته الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، يقدم من خلال فرع ثقافة القاهرة، احتفالا بذكرى نصر أكتوبر، وضمن فعاليات المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان.

غدا.. أحمد إبراهيم يحيي احتفالية وزارة الثقافة بالعيد القومي لمحافظة الإسماعيلية القصة الكاملة للمسرح العائم.. هل يتم هدمه وتحويله إلى جراج سيارات؟ بمكتبة الإسكندرية|انطلاق ورشة عمل ثقافة حقوق الإنسان وتعزيز المشاركة بين طلاب الجامعات مكتبة الإسكندرية تستضيف المعرض الفني الدولي «قصة مدينتين: أثينا والإسكندرية» تشيلي.. وفاة الكاتب أنطونيو سكارميتا مؤلف رواية ساعي البريد نيرودا جذور مشتركة.. يريفان عاصمة أرمينيا تحتفل بالذكرى الـ2806 لتأسيسها الخميس.. الثقافة تطلق مهرجان أسوان احتفالا بتعامد الشمس بمعبد أبو سمبل بعد احتفاء قصور الثقافة بها.. تفاصيل معركة المنصورة الجوية لدوره في نشر قضايا الوعي .. فوز الإعلامى جمال الشاعر بجائزة الآثاريين العرب بسبب الاعتداءات المستمرة.. استضافة مكتب الطوارئ للآثار السودانية بمقر الآثاريين العرب بالقاهرة|تفاصيل فعاليات المهرجان 

بدأت فعاليات اليوم الثاني للمهرجان، ضمن برنامج إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، برئاسة لميس الشرنوبي، بعرض تنورة للفنان سيد المصرى، أعقبها مسرح عرائس ومسابقة ثقافية، بجانب تنفيذ عدد من الورش منها ورشة رسم على الرمل، رسم على الوجوه، أوريجامي، استكمال ورشة الإكسسوارات، وعمل شنطة من الخرز ومن قماش الدك، تعليم فن الكروشيه، بالإضافة إلى ورشة حكي للأطفال من أجل غرس القيم الإيجابية فى نفوسهم.

شهدت الفعاليات حضور د. ابتهال العسلي مدير عام ثقافة القاهرة، ووفد من وزارة الأوقاف تكون من د. عبد الرحمن تاج عضو فى مكتب وكيل وزارة الأوقاف محافظة القاهرة، الشيخ كامل محمد أحمد مدير  أوقاف المطرية نائبًا عن د. خالد صلاح وكيل وزارة الأوقاف بالقاهرة.

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات الموسم الثقافي والفني للأكاديمية المصرية للفنون بروما
  • بالصور .. افتتاح الموسم الثقافي والفني بالأكاديمية المصرية للفنون بروما
  • وزير الثقافة يشهد انطلاق فعاليات مؤتمر الشارقة الدولي للذكاء الاصطناعي واللغويات.. صور
  • وزير الثقافة يشهد انطلاق فعاليات مؤتمر الشارقة الدولي للذكاء الاصطناعي
  • الأكاديمية المصرية للفنون بروما تفتتح الموسم الثقافي الجديد بفاعلية "هيا إلي مصر "
  • انطلاق فعاليات الاحتفال بمهرجان تعامد الشمس بأسوان..شاهد
  • انطلاق برنامج "القاهرة تنادي" ضمن فعاليات مهرجان "دي-كاف" اليوم
  • وزارة الثقافة: العدوّ الإسرائيلي يسعى إلى محو موروثنا الثقافي
  • الثقافة تواصل فعاليات مهرجان "أهالينا" بالمطرية