في ظل تقارير متزايدة حول مقتل وإصابة العشرات من المهاجرين الأفغان على الحدود الإيرانية، أثناء محاولتهم الدخول إلى إيران من باكستان، ارتفعت أصوات تطالب بفتح تحقيق دولي شفاف.

يأتي ذلك بعد أن اتهمت منظمات حقوقية محلية ودولية، حرس الحدود الإيراني بإطلاق النار على هؤلاء المهاجرين في منطقة "سارافان" الواقعة بمحافظة سيستان وبلوشستان الإيرانية، يوم 13 أكتوبر، علما أن تلك منطقة معروفة بتقلباتها السياسية والاجتماعية، وتعتبر من أفقر المناطق الإيرانية وأكثرها اضطرابًا.

ووفقًا لتقرير نشره موقع "راديو أوروبا الحرة"، فقد نفت السلطات الإيرانية وقوع الحادثة، بينما أكدت الحكومة الأفغانية بقيادة طالبان، أنها أطلقت تحقيقًا في الأمر.

من جانبها، لفتت منظمة حقوق الإنسان البلوشية "هالفيش"، إلى استخدام الحرس الإيراني للرصاص والقذائف الصاروخية ضد المهاجرين، مما أدى إلى مقتل العشرات، لكن لم تتمكن وسائل الإعلام من التحقق بشكل مستقل من تلك المزاعم.

وبدوره، عبّر المقرر الخاص لحقوق الإنسان في أفغانستان بالأمم المتحدة، ريتشارد بينيت، عن قلقه الشديد حيال التقارير، وطالب إيران بإجراء تحقيق شفاف وفوري، إذ نشر عبر منصة "إكس" أن "الوضوح مطلوب بشكل عاجل".

مايكل ماكول لـ"الحرة": تقرير الانسحاب من أفغانستان هدفه كشف الحقيقة رفض رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب مايكل ماكول في مقابلة مع قناة "الحرة" هجوم الديمقراطيين على تقرير خرج الاثنين بشأن الانسحاب من أفغانستان الذي ألقى باللوم على إدارة الرئيس جو بايدن معتبرا أن عملية سحب القوات الأميركية في 2021 كانت "فوضوية".

ويأتي هذا في ظل تزايد الشكاوى من قبل اللاجئين الأفغان في إيران، بشأن تعرضهم للعنف والمضايقات من قبل السلطات الإيرانية، التي رحلت أكثر من مليون منهم خلال العام الماضي وحده.

من جانبه، أشار موقع "صوت أميركا" إلى أن السلطات في حكومة طالبان، تجري تحقيقات موسعة عبر هيئات حكومية مختلفة.

وأكد المتحدث باسم طالبان، حميد الله فطرت، أن المعلومات بشأن الحادثة لا تزال غير مؤكدة، نظرًا لأن الحادث وقع خارج الحدود الأفغانية.

وتشير التقارير إلى أن هذه الحادثة قد تزيد من تعقيد العلاقات المتوترة أصلًا بين إيران وحكومة طالبان. فقد شهدت الحدود بين البلدين عدة مناوشات مسلحة في السنوات الأخيرة، مما زاد من حالة التوتر بينهما.

وأشار تقرير "راديو أوروبا الحرة" إلى أن هذه الحادثة قد تؤدي أيضا إلى ضغوط دولية متزايدة على إيران، بسبب معاملتها للأفغان الذين يقدر عددهم بـ4 ملايين شخص، يعيشون على أراضيها.

وفي السياق ذاته، قالت السلطات الإيرانية إن "من حق أي دولة التعامل قانونيًا" مع محاولات الدخول غير القانونية عبر حدودها. 

"مسارات جوية تجلب الأموال".. كيف استفادت "طالبان" من التوترات في الشرق الأوسط؟ تشهد الأجواء الأفغانية نشاطًا غير مسبوق في حركة الطيران الدولي، حيث أصبحت المسار المفضل للعديد من شركات الطيران العالمية بعد تصاعد التوترات في الشرق الأوسط نتيجة الهجمات الصاروخية الإيرانية على إسرائيل، وفقا لتقرير نشرته صحيفة "إندنبدنت" البريطانية.

وفي تصريح نشره المبعوث الرئاسي الخاص، سفير إيران في كابل، حسن كاظمي قمي، أشار إلى أن ما ورد بشأن مقتل العشرات من الأفغان "غير صحيح". إلا أنه أكد أن حرس الحدود ملزم بمنع دخول المهاجرين غير الشرعيين.

وشدد قمي على أن تنظيم حركة العبور هو "مسؤولية مشتركة" يجب على الدول المجاورة تحملها.

أوضاع إنسانية صعبة

وتعاني أفغانستان من أزمة إنسانية كبيرة مع استمرار موجات النزوح إلى الدول المجاورة. وحذرت منظمات دولية مثل الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، من تزايد حالات سوء التغذية الحاد بين الأطفال في أفغانستان.

"المسمار الأخير في النعش".. طالبان تكمم أفواه الأفغانيات يثير قانون "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" الذي أصدرته حركة طالبان، أواخر الشهر الماضي، مخاوف جدية بشأن حقوق الإنسان في البلاد، إذ يمثل بحسب صحيفة "نيويورك تايمز"، المسمار الأخير في نعش أحلام وطموحات النساء الأفغانيات.

وتشير تقارير إلى تسجيل حالات "مقلقة" من سوء التغذية الحاد بين الأطفال، خاصة في المجتمعات التي تعاني من تدني الدخل والكوارث الطبيعية المستمرة نتيجة تغير المناخ، إضافة إلى تبعات عقود من الحروب والصراعات.

ومن المتوقع أن يتفاقم الوضع الإنساني في أفغانستان مع تقلص التمويل الدولي، حيث قالت منظمة "أنقذوا الأطفال" الخيرية، إن 3 من كل 10 أطفال في البلاد سيعانون من "أزمة جوع طارئة" هذا العام.

كما أشارت تقديرات الأمم المتحدة إلى أن حوالي 815 ألف طفل أفغاني تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و5 سنوات، يعانون من "الهزال الشديد"، وهو مؤشر على سوء التغذية الذي يؤدي إلى ضعف شديد في الجسم. 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: إلى أن

إقرأ أيضاً:

روسيا تحذر إسرائيل من ضرب البنية التحتية النووية الإيرانية

أعلن سيرغي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي، اليوم الخميس، أن موسكو تحذر إسرائيل من خطورة توجيه ضربة للبنية التحتية النووية الإيرانية، قائلا: "لقد حذرنا مرارًا وما زلنا نحذر، حتى من التفكير الافتراضي في إمكانية شن هجوم على المنشآت النووية والبنية التحتية النووية، وسيكون ذلك تطورا كارثيًا ونفيًا تامًا لتلك المسلمات والتفاهمات الأساسية في مجال ضمان السلامة النووية الموجودة".

موسكو تتبادل تقييمات الوضع في الشرق الأوسط مع طهران

وأكد ريابكوف في تصريحات صحفية، أن موسكو تتبادل تقييمات الوضع في الشرق الأوسط مع طهران، مضيفا: "نحن على اتصال دائم بالجانب الإيراني، فهي لا تعتمد على التقلبات في المقياس السياسي ودرجة التوتر في المنطقة، التي أصبحت الآن عالية للغاية وتسبب قلقا كبيرا، ومن الواضح أنه في الحالة الراهنة، يزداد الطلب على مثل هذا الحوار ويجري تبادل مناسب للتقييمات والنهج على أسس مختلفة".

 

وأشار ريابكوف إلى أن "أي آفاق للحوار حول الاستقرار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة لن تكون ممكنة إلا بعد تخلي واشنطن عن سياستها المعادية لروسيا"، وأشار إلى أن "التصريحات الأمريكية حول الاستعداد للمناقشات مع روسيا، بشأن خفض الإمكانات النووية هي محاولة لخداع الأغلبية العالمية".

وفي الأول من أكتوبر الجاري، هاجمت إيران إسرائيل بصواريخ للمرة الثانية في التاريخ، ووصفت ذلك بأنه "عمل من أعمال الدفاع عن النفس"، ويقول الجيش الإسرائيلي إنه تم إطلاق نحو 180 صاروخا بالستيا، تم اعتراض معظمها.

 

وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة "واشنطن بوست"، نقلا عن مسؤولين إسرائيليين، أن "إسرائيل قد تهاجم إيران في الأيام المقبلة، لكن لم يتم اتخاذ قرار بشأن أهداف الضربات بعد".

 

 

مقالات مشابهة

  • غياب «السنوار».. هل يُنهي الحرب؟.. دعوات أمريكية غربية لوقف إطلاق النار.. وتأكيد إيراني على تعزيز المقاومة.. بايدن: أصبح من الممكن الآن تصور اليوم التالي في غزة
  • إيران تدعم القوات المسلحة السودانية عبر شحنات أسلحة بطائرات مهاجر-6 الإيرانية
  • نتنياهو يجري مشاورات حكومية بشأن إيران والأسرى بعد مقتل السنوار
  • إنقاذ 97.. استمرار البحث عن مفقودين إثر غرق قارب مهاجرين جنوب اليونان
  • روسيا تحذر إسرائيل من ضرب البنية التحتية النووية الإيرانية
  • تقارير إسرائيلية تكشف موعد الرد على إيران وعلاقته بالانتخابات الأمريكية
  • تقارير.. إسرائيل تخطط للرد على إيران في نوفمبر بالتزامن مع الانتخابات الأمريكية
  • القمة الأوروبية الخليجية: ندعو إيران إلى خفض التصعيد الإقليمي ونظل ملتزمين بالتوصل إلى حل دبلوماسي للقضية النووية الإيرانية
  • مقتل 4 أشخاص جراء انقلاب قارب مهاجرين قبالة اليونان