أكد وزير الدولة لشؤون الاتصالات الكويتي عمر العمر اليوم السبت التزام دولة الكويت بتبني استراتيجيات رقمية متقدمة لتحسين الخدمات الحكومية وتعزيز الأداء المؤسسي.

جاء ذلك في تصريح أدلى به الوزير العمر لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) خلال مشاركته برفقة وفد من (اللجنة الإشرافية على تنفيذ الاتفاقية الإطارية للشراكة الاستراتيجية بين حكومة الكويت وشركة غوغل كلاود العالمية) في مؤتمر (غوغل كلاود) للقطاع الحكومي الذي عقد في العاصمة الأمريكية واشنطن.

وقال الوزير العمر إن المشاركة هدفت إلى تعزيز التعاون بين دولة الكويت و(غوغل كلاود) في مجالات التحول الرقمي والابتكار في القطاع الحكومي.

وأضاف أنه أكد خلال المؤتمر “الأهمية المتزايدة” للحوسبة السحابية في تعزيز الكفاءة التشغيلية وتحفيز الابتكار مشددا على التزام دولة الكويت بتبني استراتيجيات رقمية متقدمة لتحسين الخدمات الحكومية وتعزيز الأداء المؤسسي بما يدعم التحول نحو الاقتصاد الرقمي ويحقق أهداف رؤية الكويت 2035.

والتقى الوزير العمر خلال زيارته لواشنطن الرئيس التنفيذي لشركة (غوغل كلاود) توماس كوريان وعددا من قيادات الشركة مشيرا إلى أنه نقل لهم اهتمام القيادة الكويتية بتعزيز وجود الشركات العالمية والاستفادة من خبراتها الرقمية في تطوير مؤسسات الدولة مع التركيز على تنمية المهارات الرقمية للشباب الكويتيين.

وأوضح أن اللقاء ناقش تنفيذ الاتفاقية الإطارية وتطوير مشاريع مراكز البيانات المزمع إنشاؤها بالإضافة إلى تبادل أحدث التطورات العالمية وسبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين.

كما التقى الوزير العمر خلال زيارته قيادات شركات تكنولوجية كبرى حيث تم بحث فرص التعاون المشترك في مجالات التحول نحو الاقتصاد الرقمي.

وأعلنت (غوغل كلاود) في يناير 2023 توقيعها اتفاقية إطارية لتحالف وطني مع الحكومة الكويتية لوضع خارطة طريق لبرنامج تحول رقمي شامل للجهات الحكومية والمؤسسات الرئيسية التابعة للدولة مما يعزز من كفاءة العمليات الحكومية ويحسن من مستوى الأمن السيبراني.

وتعمل الشركة في إطار التحالف الاستراتيجي مع الحكومة الكويتية بالتعاون مع هيئة تشجيع الاستثمار المباشر والهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات والجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات.

وتقدم الشركة حزمة من خدمات الذكاء الاصطناعي الحديثة والمدمجة بالكامل في بنيتها التحتية العالمية وشرائح مخصصة التصميم ونماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي ومنصة تطوير فضلا عن تطبيقاتها القائمة على الذكاء الاصطناعي بهدف دعم المؤسسات في مسيرتها نحو التحول الرقمي.

وتمثل (غوغل كلاود) اليوم الشريك التكنولوجي الموثوق لعملاء موزعين في أكثر من 200 بلد ومنطقة حول العالم.

المصدر كونا الوسومالاستراتيجيات الرقمية وزير الاتصالات

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: وزير الاتصالات الوزیر العمر غوغل کلاود

إقرأ أيضاً:

"الأرشيف الأخضر" ركيزة جديدة لحماية التراث العربي في زمن التحول الرقمي

في وقت يتزايد فيه الوعي بأهمية الأرشيف كأداة لحفظ الهوية الثقافية والتاريخية للأمم، تحتفل جامعة الدول العربية هذا العام بيوم الوثيقة العربية في 17 أكتوبر 2024، تحت عنوان "الأرشيف الأخضر: نحو أرشيف عربي مستدام"، مما يعكس التوجه العالمي نحو الاستدامة وحماية البيئة، ويبرز الدور الحيوي الذي يمكن أن يلعبه الأرشيف في تعزيز هذه الجهود.

توقيع مذكرة تفاهم للتعاون المشترك بين مصر والكويت في مجال حماية البيئة فيديكس تتطوع بمئات الساعات لمبادرات حماية البيئة

وخلال الاحتفال سيتم التوقيع على اتفاقيات تعاون مع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في مصر ومركز التوثيق الملكي الأردني، مما يعكس التزام الجامعة بتعزيز الشراكات الإقليمية. 

ويأتي الاحتفال برعاية أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، ومشاركة شخصيات رسمية وفاعليات ثقافية، بهدف  تعزيز التعاون بين الدول العربية في مجال التوثيق والأرشفة.

تتضمن الفعالية ثلاث جلسات فنية تغطي مواضيع مهمة مثل:الأرشيف الأخضر والاستدامة، وأفضل الحلول والممارسات العربية في الأرشيف الأخضر، وتأثير النزاعات المسلحة على الأرشيف في الدول العربية.

تتطلع جامعة الدول العربية من خلال هذا الحدث إلى تعزيز الوعي بأهمية الأرشيف كجزء لا يتجزأ من الهوية الوطنية، مع التركيز على الاستدامة وحماية البيئة. 

ويمثل يوم الوثيقة العربية فرصة لتجديد الالتزام بهذا الهدف، وتطوير استراتيجيات فعّالة تضمن الحفاظ على التراث العربي للأجيال القادمة.

الإحصائيات والأرقام

وتشير دراسة صدرت عن المجلس الدولي للأرشيف أن 60% من الأرشيفات العربية تواجه تحديات كبيرة نتيجة النزاعات والموارد المحدودة. 

كما أظهرت الإحصائيات أن التحول الرقمي يمكن أن يسهم في تحسين كفاءة الأرشفة بنسبة تصل إلى 40%، مما يجعل من الضروري اعتماد استراتيجيات جديدة تدعم الاستدامة.

 

مقالات مشابهة

  • وزارة الاقتصاد توقّع 3 اتفاقيات لتعزيز الربط الرقمي لمنصة “نمو”
  • وزير المالية: العلاقات الاقتصادية المصرية الكويتية واعدة وترتكز على أسس قوية
  • الذكاء الاصطناعي والفينتك: شراكة لتسريع التحول الرقمي في الخدمات المالية
  • التومي: حكومة الدبيبة مهتمة بالتحول الرقمي في البلديات  
  • هواوي تنظم قمة التحول الرقمي والذكي الصناعي في جيتكس 2024
  • "تنظيم الاتصالات" تتبنى برنامجا لتعزيز التحول الرقمي  في قطاع البريد
  • «الإمارات للإفتاء» يواكب التحول الرقمي
  • بلدية دبي تكشف عن نقلة نوعية في التحول الرقمي وتستعرض أحدث الابتكارات التقنية والمشاريع الاستراتيجية لتعزز تجربة المتعاملين في ‘جيتكس 2024’
  • "الأرشيف الأخضر" ركيزة جديدة لحماية التراث العربي في زمن التحول الرقمي