19 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: تشهد مدينة الناصرية جنوبي العراق تظاهرات حاشدة، تخللتها مناوشات مع قوات الأمن، على خلفية اتهامات موجهة للسلطات بتنفيذ حملة اعتقالات بتهم “كيدية” طالت عدداً من ناشطي احتجاجات تشرين 2019.

و أظهرت مقاطع مصورة على مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل إعلام محلية مئات المحتجين المتجمعين في ساحة الحبوبي وسط المدينة، رافعين الأعلام العراقية ومرددين شعارات تذكر بمطالبات احتجاجات تشرين، التي ركزت على تحسين الأوضاع المعيشية ومحاربة الفساد.

وتفيد الأنباء بأن قوات الأمن استخدمت القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين، فيما عمد عدد من المحتجين إلى التجمع في الأزقة القريبة من الساحة وإحراق الإطارات كوسيلة للضغط والاحتجاج.

وقال أحد المحتجين ويدعى علي الجابري : “ما يحدث اليوم هو تكرار لسيناريوهات القمع التي عشناها في 2019. اعتقال ناشطين بتهم قديمة هو محاولة لإسكات صوت الشارع مرة أخرى.” وأضاف: “نحن هنا لنقول لا لمثل هذه الممارسات، ولن نتراجع حتى يتم إطلاق سراح النشطاء وإيقاف حملات الاعتقال.”

كما أعربت مواطنة من الناصرية تُدعى هدى الحسني عن غضبها من تطور الأوضاع قائلة: “أبناؤنا خرجوا للمطالبة بحقوقهم ، واليوم يُعتقلون ويُرعبون أسرهم مجدداً بتهم كيدية. هذه المدينة لا تتحمل مزيداً من التصعيد.”

وفي خطوة تهدئة، دعا مجلس محافظة ذي قار المتظاهرين وقوات الأمن إلى ضبط النفس والابتعاد عن العنف. وجاء في بيان للمجلس: “ندعو إلى تشكيل لجنة مشتركة من مجلس القضاء ووزارات العدل والداخلية لإعادة التحقيقات مع النشطاء المعتقلين، وإعطائهم فرصة لإثبات براءتهم من التهم الموجهة إليهم.”

يذكر أن هذه الاحتجاجات جاءت بعد اعتقال أحد ناشطي تظاهرات تشرين يوم السبت الماضي على خلفية دعوى قضائية يُعتقد أنها مرتبطة بتظاهرات السنوات الماضية، في خطوة وصفها النشطاء بـ”التصعيد الخطير”.

وأضاف أحد النشطاء، يدعى أحمد الناصري، في تصريح: “ما نراه اليوم هو رسالة واضحة لنا جميعاً بأن من يرفع صوته ضد الفساد والظلم سيُواجه بالقمع. لكننا لن نصمت ولن نسمح بعودة هذه الأساليب القمعية.”

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

تردي الخدمات وانقطاع الكهرباء يفجران تظاهرة في الديوانية

16 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: نظم العشرات من اهالي قضاء السنية في محافظة الديوانية، احتجاجاً على تردي الخدمات.

وقال المراسل، إن العشرات من اهالي قضاء السنية في محافظة الديوانية نظموا تظاهرة احتجاجاً على تردي الخدمات وانقطاع التيار الكهربائي وعدم تشغيل بعض اصحاب المولدات.

وأضاف، أن المتظاهرين قاموا بقطع الشارع العام وحرق الإطارات.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • مدبولي: مشروعات تطوير وتحسين جودة الخدمات الطبية على رأس أولويات الحكومة
  • العراق.. احتجاجات في الناصرية بعد اعتقال ناشطين
  • تجمعات حاشدة في الناصرية واستعدادات أمنية لمواجهة الاحتجاجات المرتقبة
  • فلسطين تطالب مجلس الأمن بالتحرك لوقف الإبادة والتهجير في غزة
  • بمشاركة نواب تشرين.. تظاهرات كبيرة في ذي قار والأمن يغلق طرقاً حيوية
  • دعوات لضبط النفس قبيل تظاهرات ذي قار اليوم الجمعة
  • إيران تطالب مجلس الأمن باتخاذ اجراءات فورية لوقف إرهاب العدو الصهيوني
  • الأمن الوطني يضبط نصف مليون حبة كبتاغون
  • تردي الخدمات وانقطاع الكهرباء يفجران تظاهرة في الديوانية