يقدم الأزهر الشريف مجموعة من المساعدات المالية لدعم طلابه الأولى بالرعاية، وذلك بهدف تمكينهم من استكمال مسيرتهم التعليمية دون مواجهة عقبات مالية، ومن خلال هذه المساعدات، يسعى الأزهر إلى تحقيق مبدأ التكافل الاجتماعي، حيث يضمن حصول جميع الطلاب، بغض النظر عن ظروفهم الاقتصادية، على فرص متساوية في التعليم.

منح مالية مباشرة للطلاب ذوي الاحتياجات المادية

وتشمل هذه المساعدات منحا مالية مباشرة للطلاب ذوي الاحتياجات المادية، تغطي تكاليف الرسوم الدراسية والإقامة، خاصة للطلاب الوافدين الذين يتلقون تعليمهم في معاهد وجامعة الأزهر، كما يقدم الأزهر الشريف دعمًا في شكل إعانات دورية للطلاب الذين يعانون من ظروف اقتصادية صعبة، إلى جانب تقديم وجبات غذائية مجانية لبعض الفئات.

المساعدات المالية المباشرة 

وبالإضافة إلى المساعدات المالية المباشرة، ينظم الأزهر برامج إضافية لدعم الطلاب غير القادرين من خلال توفير خدمات طبية مجانية، ودعم نفسي واجتماعي، وورش عمل لتطوير المهارات الحياتية والمهنية، وكل هذه الجهود تأتي في إطار رؤية الأزهر لتعزيز التعليم الشامل والمساواة بين جميع الطلاب، مما يساهم في تنمية المجتمع وتخريج أجيال قادرة على المساهمة في تطوره وازدهاره.

النشاط الاجتماعي

وأعلنت الإدارة العامة للنشاط الاجتماعي برعاية الطلاب في جامعة الأزهر بالقاهرة  تقديم مساعدة مالية بإجمالى مبلغ 750 جنيها للطلاب الأيتام وغير القادرين لسداد المصروفات الدراسية للعام الجامعي 2023/ 2025، من خلال مكتب رعاية الشباب بالكلية من اليوم حتى 12 نوفمبر المقبل.

وأوضحت إدارة النشاط الاجتماعي أن الطلاب غير القادرين على سداد المصروفات عليهم إحضار الأوراق التالية:  

1- بحث اجتماعي حديث.

2- صورة شهادة الوفاة.

3 – أصل إثبات قيد حديث للطالب.

4- صورة بطاقة الرقم القومي.

وسيتم تحويل قيمة المصروفات الدراسية المبلغ على الفيزا البريدية للطالب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة الأزهر بالقاهرة جامعة الأزهر النشاط الاجتماعي المساعدات المالية منح مالية

إقرأ أيضاً:

الطائرة الثانية خلال أسبوع.. تفاصيل إرسال مصر مساعدات إنسانية للبنان

قال رمضان المطعني، مراسل قناة القاهرة الإخبارية في بيروت، إن طائرة المساعدات التي وصلت إلى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت اليوم تأتي ضمن الجسر الجوي المصري لدعم لبنان، وتعد الثانية خلال هذا الأسبوع، حيث استقبلها السفير المصري في بيروت علاء موسى، والتي تحمل بين جنباتها قرابة 22 طنا من المساعدات الغذائية.

وصول شحنة مساعدات مصرية جديدة إلي لبنان وإعادة 304 مواطنين إلي أرض الوطن

وأضاف "المطعني"، خلال رسالة على الهواء، أن الطائرة تأتي استكمالا للجسر الجوي ما بين مصر ولبنان، الذي أقرته القيادة السياسية المصرية ليكون جسرا إغاثيا على طول الأزمة التي يعاني منها لبنان، خاصة مع أزمة النازحين التي قاربت وتخطت 1.2 مليون نازح من جنوب لبنان.

وأشار إلى أن هذه المساعدات تأتي بالتنسيق مع الحكومة اللبنانية في دراسة كم هذه الاحتياجات التي تحتاجها، ويجرى هذا التنسيق بين كل الوزراء سواء وزيري الاقتصاد أو الصحة اللبناني، كل هذه المساعدات تأتي في إطار الاحتياجات التي يحتاجها لبنان في هذه اللحظات التي يمر بها في ظل الأعداد الكبيرة من النازحين. 
 

مقالات مشابهة

  • للطلاب الوافدين .. كيفية معادلة الشهادات خطوة بخطوة
  • 650 فرصة عمل جديدة بـ مشروع شبابنا.. رابط التقديم والأوراق المطلوبة
  • خدمات مجانية تقدمها هيئة الإسعاف.. ما الفئات المستحقة لها؟
  • شروط القبول والأوراق المطلوبة للتقديم في الدراسات العليا بـ آداب عين شمس
  • جامعة الإسكندرية تعلن تفاصيل إعفاء غير القادرين من المصاريف.. الشروط والأوراق
  • جامعة الجلالة تقرر تحمل نفقات علاج الطلبة المصابين بالحادث الأخير
  • رئيس جامعة سوهاج يشهد تخريج الدفعة الثالثة من الفريق البحثي لطلاب كلية العلوم
  • الطائرة الثانية خلال أسبوع.. تفاصيل إرسال مصر مساعدات إنسانية للبنان
  • "التضامن" تبحث منظومة صرف المساعدات المالية للحالات المستحقة بأسوان