توجهت عايدة السواركة، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة، إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، لتقديمه إلى الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، بشأن ارتفاع نسبة الولادة القيصرية في مصر.

وذكرت النائبة عايدة السواركة، في طلب إحاطتها: "أن السنوات الأخيرة شهدت زيادة بالغة فى أعداد الولادات القيصرية في مصر وهو أمر مثير للقلق في ظل مخاطرها المعروفة، وذلك في الوقت الذي تتبنى فيه وزارة الصحة والسكان خطاباً يدعو للاتجاه للولادة الطبيعية، في محاولة للسيطرة على الإقبال المتزايد على الولادة القيصرية".

وأوضحت "السواركة"، أن العمليات القيصرية تعد مكلفة على الدولة خاصة فى ظل وجود مليون ونصف المليون ولادة سنويا نصفهم عمليات قيصرية وثلثها تجرى فى القطاع الخاص وتتحمل نفقاتها الأسرة بما فيها الطبقات الفقيرة ومحدودة الدخل.

وكشفت  أن "نسبة الولادة القيصرية في مصر بلغت نحو 72 في المائة مما يجعلها أعلى نسبة في العالم"، واصفة تلك النسبة بـ"الكارثية التي يجب التصدي لها".

وأشارت إلى أن نسبة المواليد الجدد في العام الماضي سجلت مليوني طفل، من بينهم 72 في المائة بولادة قيصرية، أى ما يعادل نحو مليون ونصف مليون طفل.

وأرجعت "السواركة" زيادة نسبة وارتفاع معدلات الولادة القيصرية في مصر إلى أن هناك استسهال للولادة القيصرية بشكل عام، وعدم الانتباه لمخاطرها، فالسيدات يطلبن من الأطباء عدم الخضوع للولادة الطبيعية، خوفاً من الألم أو لعامل السرعة، رغم أن قرار الولادة القيصرية يجب أن يخضع لقرارات وآليات طبية وليس للتفضيلات الشخصية.

وطالبت بوضع بروتوكولات محددة للولادة بالإضافة الى إعادة تأهيل الأطباء وتدريبهم على الولادة الطبيعية بالإضافة إلى تثقيف وتعليم الأمهات بأهميتها ومضاعفات الولادة القيصرية وحثهم على مطالبة الأطباء بالولادة الطبيعية والإصرار على ذلك حتى تصبح الولادة القيصرية فى أضيق الحدود وإنشاء نظام للمعلومات ومرصد عام دائم لحصر أنواع الولادات الطبيعية والقيصرية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: عايدة السواركة حنفى جبالى خالد عبدالغفار الولادة الطبيعية الولادة القيصرية الولادة القیصریة فی مصر

إقرأ أيضاً:

طلب إحاطة من النائب خالد طنطاوي للرقابة على الأسواق بعد ارتفاع أسعار المحروقات

طالب النائب خالد طنطاوى عضو مجلس النواب من الحكومة احكام الرقابة على الأسواق والأسعار بعد رفع اسعار المحروقات مشيراً إلى أن مسئولى الاتحاد العام للغرف التجارية أشاروا إلى أنه بعد رفع اسعار السولار بنسبة 17.4% تزيد أسعار السلع الغذائية بنسبة تتراوح بين 2 و3% وأن الجنيهين الزيادة في سعر لتر السولار يتم تقيسمهما على إجمالي وزن السلع المحملة على عربة النقل فلا يتجاوز نصيب الكيلو الواحد من الزيادة سوى بضع قروش محدودة.

 

اليوم.. المؤتمر الصحفي لمباراة الزمالك وبيراميدز


وقال " طنطاوى " فى طلب احاطة تقدم به للمستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء والدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية : إن الحكومة عليها تشديد الرقابة الحقيقية واللصيقة على الأسواق والتجار والمستوردين في هذه المرحلة خاصة أن هناك بعض التجار يستغلون الوضع وسيقومون بتحريك أسعار السلع بنسبة تتجاوز الزيادة في سعر المحروقات مشيراً إلى أن تأثير ارتفاع المحروقات يجب أن يكون محدوداً فى اسعار السلع الغذائية وتساءل النائب خالد طنطاوى عن خطط وسياسات الحكومة للرقابة على الأسواق والأسعار ودور المحافظين وقيادات المحليات تجاه هذا الملف مطالباً بضرورة قيام المحافظين ورؤساء المدن والمراكز والأحياء بجولات مفاجئة على مختلف الأسواق للحد من ظاهرة ارتفاع اسعار السلع

مقالات مشابهة

  • طلب إحاطة من النائب خالد طنطاوي للرقابة على الأسواق بعد ارتفاع أسعار المحروقات
  • طلب إحاطة بشأن الرقابة على الأسواق بعد ارتفاع أسعار المحروقات
  • حالات تدفع الأطباء للجوء إلى الولادة القيصرية.. وضعيات الطفل ومشاكل المشيمة أبرزها
  • مسؤول أمريكي: بايدن تلقى إحاطة بشأن تحقق إسرائيل من اغتيال السنوار
  • بايدن تلقى إحاطة بشأن أنباء مقتل السنوار
  • لا داعي للقلق.. الحكومة تطمئن المواطنين بشأن مخزون السلع الاستراتيجية| فيديو
  • بروتوكول تعاون بين صحة الدقهلية وطب المنصورة للحد من الولادة القيصرية
  • طلب إحاطة بشأن ارتفاع سعر المنتج المحلي ليفوق المستورد دون مبرر
  • وكيل صحة الدقهلية: بروتوكول تعاون مع طب المنصورة  للحد من الولادة القيصرية