قصفت قوات الاحتلال، السبت، مستشفيات العودة، وكمال عدوان، و"الإندونيسي" في بلدة بيت لاهيا شمالي قطاع غزة، في إطار حملة إبادة جماعية ترتكبها في شمال قطاع غزة، منذ ما يزيد عن أسبوعين متواصلين.

ومنذ ساعات الصباح، فرضت آليات الاحتلال العسكرية حصارا على المستشفى "الإندونيسي" وقطعت التيار الكهربائي عنه، فيما تقدمت جرافات نحو سوره، وهدمت جزءا منه، ما يهدد حياة نحو 40 مريضا وجريحا يتواجدون فيه.



وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة: "إنّ مدفعية الاحتلال الإسرائيلي استهدفت الطوابق العليا من مستشفى الاندونيسي شمال غزة".

وأضافت الوزارة في بيان، أنّ "أكثر من 40 مريضا وجريحا يتواجدون داخل المستشفى إضافة إلى الطاقم الطبي".

وأشارت إلى أن الجيش الإسرائيلي استهدف مجموعة من النازحين أمام بوابة المستشفى ويواصل منذ ساعات إطلاق النار بكثافة باتجاه مبنى وساحات المستشفى ما تسبب بحالة ذعر كبيرة بين المرضى والطاقم الطبي.

وبينت الوزارة أن هذا الاستهداف تسبب بانقطاع الكهرباء بالكامل عن المستشفى.
من جانبه، أفاد مدير مستشفى الإندونيسي مروان السلطان، بأن الدبابات الإسرائيلية وصلت إلى أمام المستشفى وتحاصره من جميع الجهات.

وذكر السلطان، في بيان، إن قوات الاحتلال أطلقت خلال فجر السبت، عدة قنابل ضوئية فوق المستشفى وبداخله والطواقم الطبية والمرضى حاليا في حالة رعب شديد.

وأشار إلى أنه "تم قطع التيار الكهربائي عن المستشفى ولا نتمكن من إعادة وصله مجددا بسبب خطورة الأوضاع وتواجد القوات الإسرائيلية بالمنطقة.


وقال: "لدينا 30 مصابا حاليا في المستشفى بخلاف المرضى، منهم 10 يحتاجون رعاية خاصة وأكسجين على مدار الساعة، وهم معرضون للقتل العمد في حال استمرار انقطاع التيار الكهربائي".

وأضاف السلطان: "الاحتلال يستهدف تدمير المنظومة الصحية كوسيلة للضغط وإجبار المواطنين على النزوح من شمال غزة".

وقالت مستشفى العودة بتل الزعتر شمال قطاع غزة، في بيان، إنّ "المدفعية الإسرائيلية قصفت الطوابق العلوية للمستشفى ثلاث مرات، ما أدى إلى إصابة عدد من الطواقم الطبية".

وحسب مصدر طبي، فإن آليات الاحتلال العسكرية والطائرات المسيرة الإسرائيلية أطلقت النار بكثافة وقصفت عدة أهداف في محيط المستشفى.

وأضاف أن القصف الإسرائيلي للمستشفى ومحيطه أحدث حالة من الخوف والهلع في صفوف المرضى والجرحى والكوادر الطبية داخل المستشفى.

وأفادت مصادر محلية أن طائرات الاحتلال قصفت مدخل المختبر الطبي في مستشفى كمال عدوان، وتحاصره بطائرات من نوع كواد كابتر، وسط أوضاع كارثة وتهديد يواجه المرضى والجرحى والطواقم الطبية داخل المستشفى.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي حملة التطهير العرقي والإبادة الجماعية في شمال قطاع غزة، خصوصا في مخيم جباليا، عبر تكثيف القصف على المنازل وأماكن النزوح، وحصار المستشفيات، في خطوة تهدف إلى إعدام الحياة في المنطقة، وتهجير من تبقى من السكان.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية الاحتلال مستشفيات الفلسطينية القصف جباليا فلسطين قصف الاحتلال مستشفيات جباليا المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

شمال غزة يباد.. المدفعية الإسرائيلية تجدد قصف المستشفى الإندونيسي

 

جددت المدفعية الإسرائيلية قصفها لمستشفى الإندونيسي شمال قطاع غزة، حيث استهدفته بقذيفتين، السبت، بينما كان يتواجد فيه مصابون ومرضى وكوادر طبية.

وقال مروان السلطان، مدير المستشفى الإندونيسي، في تصريح للأناضول: "المدفعية الإسرائيلية تواصل استهداف المستشفى بينما يتواجد فيه مصابون ومرضى وكوادر طبية".

وأضاف: "أطلقت المدفعية ثلاث قذائف، تلتها قذيفتان جديدتان، ما أدى إلى دخول الدخان إلى مبنى المستشفى".

وأشار إلى وجود "خطر حقيقي على صحة المصابين والمرضى، وكذلك الكوادر الطبية التي تبذل جهودًا لإنقاذ حياة الجرحى والمصابين". وقال إن "الهجمات الإسرائيلية المتواصلة تعيق بشكل خطير قدرة الطواقم الطبية على تقديم الرعاية اللازمة للمصابين، في وقت تتزايد فيه أعداد الجرحى والقتلى نتيجة الغارات المتواصلة شمال قطاع غزة".

وطالب السلطان جميع الجهات الدولية والأممية بـ"التدخل الفوري لوقف هذه الهجمة التي تستهدف الطواقم الطبية والمنشآت الصحية التي تقوم بواجبها في إنقاذ حياة المرضى والمصابين".

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، أن الجيش الإسرائيلي كثف استهدافه للمنظومة الصحية شمال القطاع، في محاولة واضحة لإخراجها عن الخدمة.

وقالت الوزارة في بيان وصل إلى الأناضول: "الاحتلال الإسرائيلي يعزز استهدافه للمنظومة الصحية شمال قطاع غزة، من خلال حصاره واستهدافه المباشر للمستشفى الإندونيسي ومستشفى كمال عدوان ومستشفى العودة خلال الساعات الماضية".

والسبت، توغلت الدبابات الإسرائيلية شمال قطاع غزة وصولا إلى بوابة المستشفى الإندونيسي بمنطقة الشيخ زايد وقامت بمحاصرة المستشفى وهدم جزء من أسواره، وفق مصادر طبية للأناضول.

كما استهدفت المدفعية الإسرائيلية الطوابق العلوية لمستشفى "العودة" ثلاث مرات، ما أسفر عن إصابة عدد من الطواقم الطبية، بحسب بيان صدر عن المستشفى.

يأتي ذلك بالتزامن مع مواصلة الجيش الإسرائيلية حملة الإبادة التي ينفذها في شمالي القطاع منذ 15 يوما عبر قصف المنازل ومراكز الإيواء ونسف وتدمير وحرق أحياء سكنية كاملة إضافة إلى منع إدخال الطعام والمياه إلى المنطقة، ما خلف مئات القتلى والجرحى في ظل تعطل شبه كامل لعمل طواقم الإسعاف والدفاع المدني نتيجة استهدافها من القوات الإسرائيلية أو منعها من تأدية مهامها.

مقالات مشابهة

  • مستشفيات شمال غزة تحت العدوان.. الاحتلال يحاصر الأندونيسي ويقصف كمال عدوان والعودة
  • الأطقم الطبية بغزة تحذر من توقف الخدمة بمستشفيات الشمال في ظل الممارسات الإسرائيلية
  • استشهاد اثنين من المرضى في المستشفى الإندونيسي شمال قطاع غزة
  • شمال غزة يباد.. المدفعية الإسرائيلية تجدد قصف المستشفى الإندونيسي
  • عاجل:- الاحتلال الإسرائيلي يستهدف مستشفى الإندونيسي شمال غزة وإصابات وانقطاع كامل للكهرباء
  • الشمال يُباد.. الاحتلال يقصف ثلاث مستشفيات في جباليا ويحاصر إحداها
  • الاحتلال الإسرائيلي يحاصر مستشفى الإندونيسي شمال قطاع غزة
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تحاصر وتقصف مستشفيات شمال قطاع غزة
  • 62 شهيدا والاحتلال يقصف جباليا ويقطع الاتصالات عن الشمال