غزة - صفا استنكر القطاع الصحي في شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية بشدة جريمة الاحتلال باستهداف المستشفيات الثلاثة في شمال قطاع غزة. وأشار القطاع الصحي، في بيان وصل وكالة "صفا"، يوم السبت، إلى أن الاحتلال قصف المستشفيات الثلاثة العودة والأندونيسي وكمال عدوان، حيث يتواجد مئات المرضى والطواقم الطبية، ما أسفر عن استشهاد وإصابة عدد من المواطنين ومحاصرة دبابات الاحتلال للمستشفى وقطع الكهرباء عنه.

وحذر من التداعيات الخطيرة لهذا العدوان الجديد على حياة أعداد كبيرة من المرضى والجرحى والمنظومة الطبية في شمال قطاع غزة المحاصر. وأوضح أن هذه المنظومة تعمل من أجل إنقاذ أراوح المرضى والجرحى في ظل نقص حاد للأدوية والمستهلكات الطبية والوقود والمواد الغذائية والوقود. وطالب القطاع الصحي بتدخل دولي فوري وعاجل لوقف العدوان الإسرائيلي على مستشفيات الشمال وحماية المرضى والجرحى والطواقم الطبية ورفع الحصار وإدخال الاحتياجات من أدوية ومهمات طبية ووقود. وأشار إلى ارتكاب الاحتلال بمجازر بحق المرضى والجرحى في عدد من المستشفيات خلال الأشهر الماضية واعتداء واعتقال بحق الطواقم الطبية وتدمير المستشفيات والمنظومة الطبية.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: القطاع الصحي شمال غزة مستشفيات المرضى والجرحى

إقرأ أيضاً:

38 منظمة تدعو قادة العالم للتحرك فورا.. شمال غزة يتعرض للمحو

دعت 38 منظمة حقوقية وخيرية قادة العالم للتحرك الآن لإنهاء الفظائع التي ترتكبها "إسرائيل" في شمال قطاع غزة.

وقالت المنظمات في بيان مشترك إن حدة الهجوم الذي تشنه قوات الاحتلال الإسرائيلي على غزة تصاعد إلى مستوى مروع من الفظائع.

وأضاف البيان إنه "تم محو شمال غزة من على الخريطة".

واعتبرت المنظمات ما يحدث هناك "تهجير قسري تحت نيران الأسلحة النارية". "فمنذ الأول من تشرين الأول/ أكتوبر، لم يُسمح بدخول أي طعام إلى المنطقة، ويتعرض المدنيون للتجويع والقصف في منازلهم وخيامهم".

وقال البيان إنه "لا يمكن للعالم أن يستمر في الوقوف مكتوف الأيدي بينما ترتكب الحكومة الإسرائيلية هذه الفظائع. إن قادة العالم ملزمون قانونياً وأخلاقياً بالتحرك الآن. لقد أمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل باتخاذ جميع التدابير في حدود سلطتها لمنع ارتكاب جميع الأفعال التي تندرج ضمن نطاق المادة الثانية من اتفاقية الإبادة الجماعية بما في ذلك "قتل أعضاء المجموعة؛ والتسبب في أذى جسدي أو عقلي خطير لأعضاء المجموعة؛ وفرض ظروف معيشية متعمدة على المجموعة تهدف إلى تدميرها المادي كلياً أو جزئياً؛ وفرض تدابير تهدف إلى منع المواليد داخل المجموعة". لا يوجد دليل على أن إسرائيل التزمت بهذه الأوامر، وقد تزايد قتل الفلسطينيين".


وأضاف: "إن أي محاولة لتغيير السلامة الإقليمية لقطاع غزة تشكل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي. وهذا أمر فادح بشكل خاص في ضوء الرأي الاستشاري الأخير لمحكمة العدل الدولية، والذي يزيد بشكل كبير من التزام الدول الثالثة باتخاذ إجراءات حاسمة. إن الفشل في القيام بذلك يعني تواطؤها في إدامة الاحتلال غير القانوني".  

ودعت المنظمات جميع الأطراف للسماح للمنظمات الإنسانية بالوصول دون عوائق لتوصيل المساعدات على أساس الحاجة، دون تقييد الأنواع أو الكميات أو المواقع.

وطالبت المنظمات في بيانها المشترك بوقف فوري لإطلاق النار وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني.

كما طالبت زعماء العالم بأن يتصرفوا بما يتماشى مع قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية وأن يفوا بالتزاماتهم بعدم تسهيل أو دعم الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني. ويتعين على الدول الثالثة أن توقف الآن نقل جميع الأسلحة والأجزاء والذخائر التي يمكن استخدامها لارتكاب المزيد من الانتهاكات للقانون الإنساني الدولي.

مقالات مشابهة

  • استشهاد اثنين من المرضى في المستشفى الإندونيسي شمال قطاع غزة
  • القطاع الصحي بشبكة المنظمات يدين استهداف الاحتلال لمشافي شمال غزة
  • مدير صحة غزة: أكثر من 500 شهيد وصلت جثامينهم إلى المستشفيات
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تحاصر وتقصف مستشفيات شمال قطاع غزة
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: المجاعة ضربت مختلف مناطق غزة في ظل تقييد دخول المساعدات
  • المستشفيات الخاصة.. تحاصر المواطنين بين فكي كماشة الاستثمار والأخطاء الطبية
  • مدير شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية: حصار شمال غزة يعوق الوصول للأطفال
  • كندا تدين استهداف الاحتلال للبنية التحتية في شمال غزة
  • 38 منظمة تدعو قادة العالم للتحرك فورا.. شمال غزة يتعرض للمحو