اعتقلت السلطات اليابانية رجلا يبلغ من العمر 49 عامًا بعد هجوم استهدف مقر الحزب الديمقراطي الليبرالي الياباني، اليوم، إذ ألقى زجاجات المولوتوف على المقر واصطدم بسيارته في سياج أمني خارج مكتب رئيس الوزراء ورئيس الحزب شيجيرو إيشيبا، وحاول إلقاء قنبلة دخان.

قالت هيئة الإذاعة اليابانية إن المشتبه به كان ملثمًا وكان يحمل 10 خزانات مليئة بغاز قابل للاشتعال والعديد من زجاجات المولوتوف غير المستخدمة داخل سيارته، وفقًا لصحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية.

ولم يتم تسجيل أي إصابات نتيجة الهجوم، إذ كان رئيس الوزراء خارج طوكيو في جولة انتخابية بجنوب اليابان، وتعهد بأن تستمر أنشطة الحملة الانتخابية، قائلا: «يجب ألا يسمح أبدًا للديمقراطية بالاستسلام للعنف، سنواصل اتخاذ جميع التدابير الممكنة لضمان حماية سلامة المواطنين وأمنهم بشكل صحيح».

من رئيس الوزراء الياباني؟

تولى «إيشيبا» منصب رئيس الوزراء الياباني هذا الشهر، خلفًا لفوميو كيشيدا الذي استقال بعد 3 سنوات من قيادة الحزب الديمقراطي الليبرالي بعد قضايا مالية وتهرب ضريبي، «إيشيبا» وزير الدفاع السابق واجه انتقادات بسبب سياساته الغريبة، منها اقتراحه لتشكيل «حلف شمال الأطلسي الآسيوي»، وتراجعت شعبية حكومته سريعًا، إذ أفادت استطلاعات الرأي بانخفاض نسبة الموافقة على حكومته إلى 28%، وهو أدنى مستوى منذ عام 2000، وفقًا لوكالة «أسوشيتد برس» الأمريكية.

الانتخابات اليابانية القادمة

مع بداية ولايته، اتخذ «إيشيبا» قرارًا مثيرًا للجدل بحل مجلس النواب، ما أثار استياء المعارضة واعتبره البعض غير دستوري، إذ تأتي هذه الخطوة قبل الانتخابات المبكرة المقررة في 27 أكتوبر الجاري، التي ستحدد مستقبل الحزب الديمقراطي الليبرالي في البرلمان الياباني، ومع تزايد الشكوك حول قدرة الحزب على الحفاظ على أغلبيته، بعد سنوات من حكمه المتكرر الذي جعل اليابان قوة اقتصادية هائلة، تتزايد الضغوط على الحكومة في مواجهة معارضة متباينة وآمال بإعادة بناء الثقة لدى الناخبين، وفقًا لصحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية.

اغتيال رئيس الوزراء الياباني السابق

ورغم أن اليابان من الدول ذات معدلات الجريمة المنخفضة إلا أنها ليست المرة الأولى لمثل هذه الهجمات على المسؤولين، إذ شهدت اليابان عام 2022 اغتيالًا هز العالم، بقتل رئيس الوزراء السابق شينزو آبي، أثناء إلقاء خطاب انتخابي، وهو أطول رئيس وزراء في التاريخ الياباني لمدة وصلت إلى 9 سنوات، ما ترك اغتياله أثرًا عميقًا في السياسة اليابانية، وفي عام 2023، كما تعرض رئيس الوزراء «كيشيدا» لمحاولة اغتيال خلال إلقاء خطاب انتخابي، لكنه لم يصب بأذى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شيجيرو إيشيبا اليابان الحزب الديمقراطي الليبرالي الياباني شينزو آبي طوكيو الحزب الحاكم الياباني رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

مائدة طعام تثير قلق الحزب الحاكم في تركيا

أنقرة (زمان التركية) – التقى الرئيس التركي السابق، عبد الله جول، بعدد من الشخصيات الرئاسية خلال زيارته إلى مدينة قيصري، مسقط رأسه، نهاية الأسبوع الماضي وتناولوا سويًّا الطعام في بيت المزرعة.

وأظهرت إحدى الصورة التي تم التقاطها خلال مائدة الطعام هذه جلوس محمد أوزحسكي، الذي استقال في الأول من يوليو/ تموز الماضي من منصبه كوزير للبيئة والتخطيط العمراني، بجوار جول.

وأثار لقاء جول وأوزحسكي تساؤلات داخل حزب العدالة والتنمية الحاكم حول المغزى من اللقاء.

وذكر موقع سوزجو أن مائدة الطعام أقيمت في منزل شعبان بيرق، النائب البرلماني عن حزب الرفاه عن مدينة قيصري سابقًا الذي شجع جول على خوض العمل السياسي في السابق وهو أيضًا والد زوجة شقيق جول.

وشارك في المائدة أيضا فاروق بيرق ،نائب حزب العدالة والتنمية عن مدينة شانلي أورفة سابقا.

هذا وأثار لقاء جول وأوزحسكي أحاديث داخل أروقة حزب العدالة والتنمية حول توجهما لخوض “مسار منفصل” خلال المرحلة الجديدة.

 

Tags: البرلمان التركيحزب الرفاةحزب العدالة والتنميةعبد الله جول

مقالات مشابهة

  • هجوم بالقنابل يستهدف مقر الحزب الحاكم في اليابان.. واعتقال مشتبه به
  • الشرطة اليابانية: اعتقال شخص ألقى قنابل حارقة على مقر الحزب الحاكم
  • اليابان.. هجوم بـالقنابل الحارقة يستهدف مقر الحزب الحاكم في طوكيو
  • اليابان: هجوم بالقنابل على مقر الحزب الحاكم
  • اليابان..اعتقال رجل في طوكيو ألقى زجاجات مولوتوف على مقر الحزب الحاكم
  • من سجنه.. رئيس جورجيا السابق يتنبأ بمستقبل قاتم إذا فاز الحزب الحاكم
  • مائدة طعام تثير قلق الحزب الحاكم في تركيا
  • الحزب الحاكم في اليابان يواجه خطر خسارة الأغلبية في الانتخابات.. التفاصيل
  • بعد حديث رئيس الوزراء عن اقتصاد الحرب.. متحدث الحكومة يكشف التفاصيل