يحيى السنوار، القائد الذي سيخلده التاريخ كأحد أبطال المقاومة الفلسطينية الأكثر صلابة وشجاعة، لم يكن مجرد قائد عسكري، بل كان رمزًا للعزيمة والتضحية، فقد عاش سنوار حياته محاربًا من أجل حرية شعبه وكرامته.

وفي لحظة استشهاده، جسد السنوار معاني البطولة، حيث أصبح هدفًا للاحتلال الإسرائيلي، الذي لم يستطع إلا أن يعلن مقتله بطريقة تظهر مدى خوفه من هذا القائد.

تفاصيل الواقعة

ففي حادثة اهتز لها قطاع غزة بأكمله، أعلن الاحتلال الإسرائيلي مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، يحيى السنوار، بعد استهدافه في رفح جنوب قطاع غزة.

ورغم مرور أكثر من 24 ساعة على إعلان وفاته، إلا أن تفاصيل جديدة ما زالت تنكشف، لتظهر مدى الأهمية التي كان يمثلها السنوار في معادلة الصراع مع الاحتلال.

ووفقًا لما نقلته شبكة "سي إن إن"، فقد تم التأكيد على أن السنوار قُتل برصاصة أصابته في الرأس.

حيث جاء هذا التصريح من قبل كبير الأطباء الشرعيين، الذي أكد أن هوية الجثمان تأكدت بعد فحص الحمض النووي، الذي أُجري على إصبع كان قد أُرسل للاختبار بعد العثور على الجثة.

التحقيقات الأولية

وتشير المصادر إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي لم تكن واضحة في بداية الأمر بشأن كيفية مقتله، حيث ذكر متحدث باسم جيش الاحتلال لشبكة "سي إن إن" أن هناك تبادلًا لإطلاق النار قبل أن يتم إطلاق قذيفة دبابة على المبنى الذي كان يتواجد فيه السنوار، ولم تكن القوات الإسرائيلية قد أعلنت في البداية عن إطلاق رصاصة قاتلة.

وبحسب تشين كوجل، كبير أخصائيي علم الأمراض في المركز الوطني الإسرائيلي للطب الشرعي، تم تحديد هوية السنوار عن طريق قطع إصبعه وإجراء اختبار الحمض النووي، الذي قورن بالبروفايل الجيني الذي كان محفوظًا لدى السلطات الإسرائيلية منذ فترة سجنه.

يحيي السنوار 
السنوار قائد لا يقهر

أمضى السنوار أكثر من عقدين في السجون الإسرائيلية، ليخرج بعدها بصفقة تبادل أسرى في عام 2011، ليعود إلى ساحات المقاومة أقوى وأكثر تصميمًا على تحرير وطنه.

فكان السنوار في سنواته الأخيرة رمزًا للوحدة الفلسطينية وصمود المقاومة أمام محاولات الاحتلال المستمرة لتفتيت عزيمة الشعب الفلسطيني.

وأظهرت مقاطع الفيديو والصور التي انتشرت بعد الحادث أن السنوار كان يرتدي ساعة في يده اليسرى وسترة عسكرية، كما ظهر جرح كبير في رأسه مما أكد مقتله بطلقة في الرأس.

ورغم كل ما تعرض له، بقيت صورة السنوار في أعين شعبه صورة القائد الصامد الذي لم ينحنِ أمام آلة الحرب الإسرائيلية.

وعلى الرغم من الجراح التي تعرض لها، إلا أن السنوار بقي في ذاكرة شعبه أسد المقاومة الذي لا يُقهر، فلقد واجه الموت بشجاعة، وترك إرثًا لا يُمحى في تاريخ الكفاح الفلسطيني، كما إن استشهاده لن يكون إلا دافعًا جديدًا لاستمرار المقاومة حتى تحقيق النصر الذي ما دام حلم به.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: استهداف استشهاد الاحتلال الاسرائيلي التحقيقات الحمض النووي السنوار الشرعي السلطات السجون المقاومة الفلسطينية المركز الوطني المكتب السياسي لحركة حماس النصر تفاصيل الواقعة جنوب قطاع غزة حركة حماس رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صفقة تبادل فحص الحمض النووي قائد عسكري مقتل يحيي السنوار يحيى السنوار

إقرأ أيضاً:

باحث في الشأن الإسرائيلي: السنوار دافع عن الأرض حتى اللحظة الأخيرة بإمكانات محدودة

قال الدكتور أحمد فؤاد أنور، الباحث في الشأن الإسرائيلي، إن جميع السيناريوهات مطروحة بقوة، لأن الجميع يطالب بصورة نصر مختلفة، عن تلك التي يجري وراءها رئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو طوال الوقت، مشيرًا إلى أن نتنياهو يريد أن يسوق لنفسه بعد اغتيال يحيى السنوار.

وأضاف «أنور» خلال مداخلة مع الإعلامي كمال ماضي عبر شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أن سيناريو اختباء السنوار في الأنفاق سقط بعدما أعلن جيش الاحتلال اغتيال السنوار فوق الأرض إثر اشتباكات بين قوات الاحتلال والفصائل الفلسطينية، مشيرًا إلى أن حادثة اغتيال السنوار جاءت عن طريق الصدفة، دون تخطيط مسبق من قوات جيش الاحتلال.

السنوار دافع عن الأراضي الفلسطينية حتى اللحظة الأخيرة له

تابع الباحث في الشأن الإسرائيلي: «السنوار دافع عن الأراضي الفلسطينية حتى اللحظة الأخيرة له بإمكانات محدودة»، مشيرًا إلى أن المقاومة الفلسطينية مستمرة في الدفاع عن أرضها دون النظر عن من القائد، وأن كل يا يتحدث عنه نتنياهو بشأن الانتصار على حماس، شيء بعيد المنال.

مقالات مشابهة

  • قصة المنزل الذي شهد اغتيال يحيى السنوار: تفاصيل اللحظات الأخيرة في مقاومته
  • جيش الاحتلال ينشر فيديو يوثق قصف المبنى الذي تحصن فيه يحيى السنوار
  • يحيى السنوار.. ابن المخيم الذي سايس الاحتلال بـالخاوة وواجهه بالاشتباك
  • مصادفة عسكرية.. ما تبعات مقتل يحيى السنور على الصراع الفلسطيني الإسرائيلي؟
  • شاهد اللحظات الأخيرة لزعيم حماس يحيى السنوار .. فيديو
  • باحث في الشأن الإسرائيلي: السنوار دافع عن الأرض حتى اللحظة الأخيرة بإمكانات محدودة
  • رسميا .. جيش الاحتلال الإسرائيلي يؤكد مقتل يحيى السنوار
  • هيئة البث الإسرائيلية: مقتل زعيم حركة حماس يحيى السنوار
  • الاحتلال الإسرائيلي يعلن رسميًا اغتيال يحيى السنوار