صدى البلد:
2024-10-19@09:18:19 GMT

النفط يتكبد أكبر خسارة أسبوعية في أكثر من شهر

تاريخ النشر: 19th, October 2024 GMT

تراجعت العقود الآجلة للنفط عند التسوية، مسجلةً خسارة أسبوعية بأكثر من 7% بضغط من مخاوف تتعلق بالطلب مع تباطؤ الاقتصاد الصيني وانحسار مخاطر متعلقة بالإمدادات بسبب الصراع في الشرق الأوسط.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 1.39 دولار أو 1.87 % لتبلغ عند التسوية 73.06 دولار للبرميل.

وانخفضت العقود الآجلة للخام الأمريكي 1.

45 دولار أو 2.05 % لتبلغ عند التسوية 69.22 دولار للبرميل. 

وبذلك هبط برنت بنحو 7% هذا الأسبوع، بينما خسر خام غرب تكساس 8% وهو أكبر انخفاض أسبوعي لهما منذ الثاني من سبتمبر،  بعد أن خفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" ووكالة الطاقة الدولية توقعاتهما للطلب العالمي على النفط في 2024 و2025.

وهدأت المخاوف من هجوم إسرائيلي محتمل على إيران قد يعطل صادرات طهران النفطية.

اقتصاد الصين

ونما الاقتصاد في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، في الربع الثالث بأبطأ وتيرة منذ أوائل 2023، لكن البيانات المتعلقة بالاستهلاك والإنتاج الصناعي فاقت التوقعات في سبتمبر.

كما انخفض إنتاج مصافي التكرير في الصين للشهر السادس على التوالي إذ أثر ضعف استهلاك الوقود وتراجع هوامش التكرير سلبا على عمليات المعالجة.

وطرح البنك المركزي الصيني خطتين للتمويل ستضخان مبدئياً 800 مليار يوان، نحو 112.38 مليار دولار، في سوق الأسهم من خلال أدوات سياسة نقدية تم إطلاقها حديثاً.

وتلقت أسعار النفط الخام دعماً بعد أن أظهرت بيانات صادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية انخفاض مخزونات النفط الخام والبنزين ونواتج التقطير في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي.

خفض الفائدة والتوتر في الشرق الأوسط

وارتفعت مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة بما يزيد قليلاً من المتوقع في سبتمبر، ولا يزال المستثمرون يتوقعون بنسبة 92% أن يخفض مجلس الفدرالي الأميركي أسعار الفائدة في نوفمبر.
لكن لا تزال الأسواق قلقة من ارتفاعات محتملة في أسعار النفط في ظل التوتر المتصاعد في الشرق الأوسط، إذ أعلنت جماعة حزب الله اللبنانية  "الانتقال إلى مرحلة جديدة وتصاعدية في المواجهة مع العدو الإسرائيلي ستتحدث عنها مجريات وأحداث الأيام القادمة" وذلك بعد مقتل يحيى السنوار.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن  إن هناك فرصة للتعامل مع إسرائيل وإيران بطريقة يُحتمل أن تنهي صراعهما في الشرق الأوسط لفترة.

وذكر ألكس هوديس المحلل لدى شركة "ستون إكس" للوساطة في مذكرة أن بايدن عند زيارته برلين قال لصحفيين إن لديه فهما عن كيفية وتوقيت رد إسرائيل على الهجوم الصاروخي الإيراني، وهو أمر لا يزال المستثمرون يترقبونه بقلق.

وأعلن حزب الله اللبناني الانتقال إلى مرحلة جديدة وتصاعدية في المواجهة مع القوات الإسرائيلية بعد مقتل يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينة "حماس".

وبدد هذا آمالاً سابقة اليوم في أن يعجّل رحيل السنوار بإنهاء حرب متصاعدة في الشرق الأوسط.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العقود الآجلة صادرات حماس البنك المركزي النفط الصين الخام الولايات المتحدة مبيعات التجزئة مخزونات النفط وكالة الطاقة الدولية فی الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط ترتفع مع تصاعد التوتر في منطقة الشرق الأوسط

ارتفعت العقود الآجلة للنفط الخام، اليوم الجمعة، بدعم من انخفاض مفاجئ في مخزونات النفط الأمريكية وتصاعد التوترات في الشرق الأوسط، لكن الأسعار تتجه صوب أكبر خسارة أسبوعية في أكثر من شهر على خلفية مخاوف من تراجع الطلب.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت 16 سنتا أو 0.2 % إلى 74.61 دولار للبرميل بحلول الساعة 0025 بتوقيت غرينتش، فيما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 17 سنتاً أو 0.2% إلى 70.84 دولار.

وارتفع الخامان عند التسوية أمس الخميس، للمرة الأولى في 5 جلسات بعد أن أظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزونات النفط الخام والبنزين ونواتج التقطير في الولايات المتحدة انخفضت الأسبوع الماضي.

لكن بيانات إدارة معلومات الطاقة أظهرت أن إنتاج الخام الأمريكي سجل مستوى قياسياً مرتفعاً عند 13.5 مليون برميل يومياً الأسبوع الماضي، وهو ما يفاقم المخاوف من ارتفاع الإمدادات مع استئناف الإنتاج الليبي ومع تخطيط منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، في المجموعة المعروفة باسم أوبك+، لمزيد من تخفيف تخفيضات الإنتاج في 2025.

Oil steadies, but on track for biggest weekly loss in over a month https://t.co/9OTutBjJ65 pic.twitter.com/TfUw3qUJwH

— Reuters U.S. News (@ReutersUS) October 18, 2024

ويتجه برنت وخام غرب تكساس للتراجع بنحو ستة في المئة هذا الأسبوع، وهو أكبر انخفاض أسبوعي لهما منذ الثاني من سبتمبر (أيلول).

ويأتي التراجع الأسبوعي بعد أن خفضت أوبك ووكالة الطاقة الدولية توقعاتهما للطلب العالمي على النفط في عامي 2024 و2025 فضلاً عن انحسار المخاوف من هجوم إسرائيلي محتمل على إيران قد يتسبب في اضطراب صادرات طهران النفطية.


مقالات مشابهة

  • أسعار النفط تستقر لكنها تتجه لأكبر خسارة أسبوعية في أكثر من شهر
  • أسعار النفط تتجه لأكبر خسارة أسبوعية خلال شهر
  • أسعار النفط تستقر لكن تتجه لأكبر خسارة أسبوعية في أكثر من شهر
  • أسعار النفط ترتفع مع تصاعد التوتر في منطقة الشرق الأوسط
  • النفط يرتفع لكنه يتجه صوب أكبر خسارة أسبوعية
  • ارتفاع طفيف لأسعار النفط لكنه يتجه لأكبر خسارة أسبوعية
  • النفط يرتفع لكنه يتجه لتسجيل أكبر خسارة أسبوعية في أكثر من شهر
  • بعد مقتل السنوار واشتعال الحرب في الشرق الأوسط..ارتفاع العقود الآجلة للنفط الخام
  • ارتفاع أسعار النفط مع استمرار التوتر في الشرق الأوسط