أفادت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بزيادة كبيرة في حالات السعال الديكي، المعروفة أيضًا باسم الشاهوق، في الولايات المتحدة منذ بداية عام 2023.

بحسب البيانات المحدثة، تم تسجيل 18,506 حالة حتى الأسبوع المنتهي في 12 أكتوبر، مما يمثل زيادة خمس مرات مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث كانت هناك 3,382 حالة.



يُعتبر السعال الديكي مرضًا تنفسيًا شائعًا، ولكنه قد يكون من الصعب تشخيصه بسبب تشابه أعراضه مع أعراض أمراض تنفسية أخرى. تبدأ العدوى بأعراض مثل سيلان الأنف، وحمى خفيفة، وسعال خفيف، قبل أن تتطور إلى سعال عنيف قد يؤدي إلى التقيؤ أو كسر الأضلاع، وعادة ما يترافق مع صوت "شهيق" أثناء محاولات المريض لاستعادة أنفاسه.

وعلى الرغم من إمكانية علاج العدوى بالمضادات الحيوية إذا تم اكتشافها خلال الأسابيع الأولى، فإن الأعراض المؤلمة للسعال تظهر لاحقًا، مما يتطلب الرعاية التلطيفية مثل الراحة وشرب السوائل.

يُعتبر السعال الديكي خطرًا خاصًا على الأطفال دون سن العام الواحد، حيث أن أنظمتهم المناعية لا تزال في مرحلة التطور. ويزيد الخطر بشكل خاص على الرضع والأطفال الصغار الذين لم يحصلوا على جميع التطعيمات الموصى بها.

الجدير بالذكر أن هذه الزيادة المقلقة في الحالات تستدعي تنبيه الأهل والمجتمع بأهمية اللقاحات والوقاية من الأمراض.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية حالات السعال الديكي المضادات الحيوية علاج العدوى السعال الدیکی

إقرأ أيضاً:

كيف يختار البعوض ضحاياه؟.. اكتشاف علمي يفتح آفاقا جديدة لمكافحة الأمراض

لدغات البعوض مصدر قلق كبير للكثيرين، إذ تحمل في طياتها أمراضًا خطيرةً تُهدد الصحة العامة، لكن ما يثير الحيرة هو سبب اختيار هذه الحشرات أشخاصًا بعينها دون غيرهم، كشفت دراسة علمية حديثة أسرارًا جديدة وراء هذا الاختيار الغامض، كما تُظهر كيفية تمييز البعوض بين مذاقات مختلفة وتأثيرها على سلوكيات اللدغ.. فهل تحدث ثورة في كيفية محاربة الأمراض المنقولة بواسطة البعوض بعد التوصل لهذه الآلية؟

دراسة علمية تكشف سبب اختيار البعوض للدغ الأشخاص دون غيرهم

في دراسة علمية حديثة، كشفت عن آليات جديدة، توضح سبب اختيار البعوض للدغ بعض الأشخاص دون غيرهم، ما قد يفتح آفاقا جديدة في مكافحة الأمراض المنقولة بواسطة البعوض، إذ قامت بعوضة النمر الآسيوية، المعروفة بقدرتها على نقل أمراض خطيرة منها حمى الضنك، والشيكونجونيا، ويرى خبراء أنها ستمثل مشكلة كبيرة للبشرية في المستقبل.

طرق جديدة تستخدمها الخلايا العصبية لدى البعوض، لاختيار ضحاياها من الأشخاص دون غيرهم، وهي تمييز المذاقات المختلفة، الذي يستجيب إليها بطريقتين مختلفتين، إما الإثارة والتثبيط، وفق الدراسة العلمية، وأجراها باحثون من جامعة ييل، ونشرت مجلة «Nature»، خلال الساعات الماضية، ونشرتها صحيفة «واشنطن بوست».

السكريات الحافز الأول في جسم الإنسان

وتُنشّط بعض المواد «السكريات»، الخلايا العصبية للبعوض، بينما تعمل مواد أخرى على إيقاف نشاطها، وبسبب هذه الآلية المزدوجة، فإنّ البعوض لديه قدرة فائقة على التمييز بين أنواع مختلفة من المذاقات، ما يؤثر بشكل مباشر على سلوكياته في اللدغ والتغذية، وهو سبب اختيارها لضحاياها.

«هذا الاكتشاف يوضح لنا لماذا يتعرض بعضنا للدغ من البعوض أكثر بكثير من الآخرين.. قد يكون طعم بعض الناس أفضل بالنسبة للبعوض» وفق جون كارلسون، كبير مؤلفي الدراسة والأستاذ في علم الأحياء الجزيئية والخلوية والتنموية في كلية الآداب والعلوم بجامعة ييل.

رؤية جديدة، تقدمها نتائج الدراسة بشأن آلية اتخاذ البعوض لقرار اللدغ، بعد استقرارها على جلد الإنسان، قد تكون مفتاحًا لتطوير مواد طاردة للبعوض أكثر فعالية «نأمل أن تساعد دراستنا في ابتكار وسائل حماية جديدة ضد لدغات البعوض»، بحسب كبير مؤلفي الدراسة.

مقالات مشابهة

  • حالة الطقس اليوم السبت 19 أكتوبر 2024: استمرار الاعتدال وتحذيرات من الشبورة المائية
  • مستشفى سيدة لبنان: لا حالات كوليرا لدينا
  • احذر من ارتفاع حالات السعال الديكي في أمريكا.. تعرف علي أعراضه وطرق العلاج والوقاية
  • كيف يختار البعوض ضحاياه؟.. اكتشاف علمي يفتح آفاقا جديدة لمكافحة الأمراض
  • عين الجمل.. سلاح فعال لصحة القلب والوقاية من الأمراض
  • ارتفاع عدد الموظفين في حالة إعاقة إلى 1250 هذا العام وفقا للوزيرة حيار
  • "حشد" تحذر من ارتفاع نسب وفيات المرضي والجرحي جراء إبادة القطاع الصحي بغزة
  • إزالة 19 حالة تعد على الأراضي بأسوان
  • إزالة 37 حالة تعدٍ واسترداد 19 فدانًا بمركزي القوصية وساحل سليم بأسيوط