أطلقت منطقة شيتسانغ ذاتية الحكم في جنوب غرب الصين، أمس، أول مركز للموارد الرقمية في البلاد للطب التبتي وعلم النجوم.

ويضم المركز الذي أنشأه مستشفى الطب التبتي التقليدي في مدينة لاسا حاضرة المنطقة، 10 قواعد بيانات، بما في ذلك مواد الطب التبتي وأدب الطب التبتي وعلم النجوم، ونسخاً عالية الدقة ممسوحة ضوئياً من نصوص الطب والنجوم التبتيين نادرة تعود إلى القرن الثامن.

وبدأت جهود الرقمنة في عام 2006، حيث يعمل أكثر من 40 باحثاً على جمع وحفظ الأدبيات القيمة ليس فقط من منطقة شيتسانغ، ولكن أيضا من مناطق على مستوى المقاطعات مثل تشينغهاي وقانسو ويوننان وسيتشوان ومنغوليا الداخلية ولياونينغ، كما سافر الفريق أيضاً دولياً وحصل على وثائق من مجموعات في منغوليا والولايات المتحدة وفرنسا.

أخبار ذات صلة الرئيس الصيني يحضر قمة البريكس في روسيا «الإمارات للدراجات» يقترب من صدارة «طواف جوانجشي»

وقال تسيرينغ، مدير مستشفى الطب التقليدي في المنطقة: «إنها خطوة حاسمة نحو الأمام في تعزيز التعاون الأكاديمي والبحث العلمي في الطب التبتي وعلم النجوم»، مضيفاً: «نهدف إلى إنشاء منصة مفتوحة يمكن الوصول إليها تقدم بيانات وخدمات عالية الجودة للمجتمع الأكاديمي العالمي».

ويؤكد الطب التبتي التقليدي أن التغيرات الموسمية تؤثر في الدورة الدموية لأعضاء الجسم، ونتيجة لذلك، يولي ممارسوه اهتماماً وثيقاً للاختلافات في الأجرام السماوية.

وفي ظل التقاليد التبتية، يتم إجراء الحسابات الفلكية وعلم النجوم في المستشفيات، وإنشاء التقويم كل عام بناء على تلك الحسابات.

 

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الصين

إقرأ أيضاً:

محافظ المنوفية يكرم إسراء عبد المقصود لفوزها بذهبية بطولة العالم للكاراتيه التقليدي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كرم اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية البطلة الرياضية إسراء عبد المقصود ابنة قرية الروضة ببركة السبع التي حصلت على بطولة العالم للكاراتيه التقليدي "كاتا فردي"، المقامة في دولة البرتغال، والميدالية الذهبية تحت سن 20 سنة.

جاء ذلك خلال استقباله لها بمكتبه بالديوان العام كونها نموذجا مشرفا من أبناء المحافظة ، وبحضور والدها وشقيقها، ووحيد عبد ربه رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة بركة السبع، والدكتور محمد سلامة وكيل مديرية الشباب والرياضة. 
وقدم المحافظ التهنئة للبطلة الرياضية، معرباً عن مدى سعادته وفخره بما حققته اللاعبة وحصولها على أول ذهبية عالم والذي يعبر عن إرادة حقيقية وعزيمة منقطعة النظير لكل من يريد أن يرفع اسم مصر عاليا لافتاً إلى أن الإصابة لم تمنع اللاعبة من ممارسة الرياضة وأداء التدريبات اللازمة لتحقيق البطولات وحصد الميداليات ورفع اسم مصر أمام جميع دول العالم.
وخلال اللقاء، أهدى المحافظ اسراء عبد المقصود شهادة تقديرومكافأة مالية ودرع المحافظة تقديراً لتفوقها وعزيمتها، مؤكداً أن الدولة تولي اهتماماً كبيراً في دعم قطاع الرياضة والرياضيين وذلك تنفيذاً لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لبناء الإنسان وتطويره بمختلف المجالات، مشيراً إلى أن المحافظة لا تدخر جهداً في المساهمة الجادة لإعداد الشباب بدنياً وفكرياً وتنمية قدراتهم، بالإضافة إلى إستثمار أوقات فراغهم وطاقاتهم وتوجيهها لصالح المجتمع متمنياً للبطلة مواصلة التفوق الرياضي ورفع اسم مصر عالياً في جميع المحافل المحلية والإقليمية والدولية.
جدير بالذكر أن اللاعبة اسراء عبد المقصود تدرس بالصف الثالث الثانوي التجاري ، تمارس اللعبة منذ نعومة أظافرها اقتداءً بوالدها مدرب الكاراتيه، وحصلت على بطولة الجمهورية على مدار 8 سنوات متتالية وكأس مصر ومصنفة أول منتخب .
ومن جانبها أعربت اللاعبة عن سعادتها لاستقبال المحافظ لها اليوم وتكريمها بإهدائها درع المحافظة ومكافأة مالية وشهادة تقدير ليمثل لها قوة دفع حقيقية لمواصلة الانتصارات والفوز بالميداليات الذهبية ورفع اسم مصر عالياً.

IMG-20241017-WA0025 IMG-20241017-WA0026 IMG-20241017-WA0028 IMG-20241017-WA0027

مقالات مشابهة

  • الشيخ: مثلما ضغط الجانب النصراوي حمدالله فهو ضغطهم أيضاً.. فيديو
  • عجمان تطلق أول مركز بيانات مدعوم بالذكاء الاصطناعي
  • الدولي للطب الرياضي يطلق في دورته الـ 38 جائزة الباحث الشاب
  • محافظ المنوفية يكرم إسراء عبد المقصود لفوزها بذهبية بطولة العالم للكاراتيه التقليدي
  • 304 أوراق بحثية في المؤتمر الدولي للطب الرياضي بدبي
  • جمارك أبوظبي تطلق مركز البيانات والتقارير المستقبلية المتقدمة «ظفرة» لتعزيز تجربة الشركات والتجار
  • "رئيس الهيئة القومية للبريد".. تفتتح مركز الطباعة الرقمية الجديد.. بـ(مطابع البريد)
  • رئيس البريد تفتتح مركز الطباعة الرقمية الجديد
  • الشبكة الدولية الطبيه توقع اتفاقية تدريب مع مركز الاستشارات والتدريب الجامعة الاردنية بمصادقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي