تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

علَّقت المحكمة العليا الكينية تعيين وزير الداخلية الكيني كيثور كينديكي، في منصب نائب الرئيس خلفا لريجاثي جاشاجوا.
وأفاد "راديو فرنسا الدولي" - في نشرته الإفريقية، اليوم /السبت/ - بأنه "في الوقت الذي اعتمدت فيه الجمعية الوطنية بالإجماع تعيين كيثوري كينديكي من قبل الرئيس ويليام روتو، بعد ساعات قليلة من موافقة مجلس الشيوخ على عزل ريجاثي جاشاجوا بشكل غير مسبوق، صدر أمر من المحكمة بتعليق الإجراء حتى 24 أكتوبر".

 
وقبل ساعات قليلة من التصويت في مجلس الشيوخ، وبينما كان عليه الدفاع عن نفسه أمام أعضاء مجلس الشيوخ، تم نقل جاشاجوا إلى المستشفى بسبب "آلام شديدة في الصدر".
ويعتبر محامو جاشاجوا، الذين طلبوا تأجيل التصويت في مجلس الشيوخ، أن عزله غير دستوري ومتسرع، بعد أن حرم جاشاجوا، من فرصة الدفاع عن نفسه.. وبدأ المحامون إجراءات قانونية صباح أمس الجمعة. 
واعتبر القاضي تشاتشا مويتا، أن الشكوى التي قدمها جاشاجوا، تثير "أسئلة جوهرية من وجهة نظر القانون والمصلحة العامة". 
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: كينيا المحكمة العليا الكينية مجلس الشیوخ

إقرأ أيضاً:

البرلمان يبحث تأسيس مجلس جديد يضع السياسات العليا للدولة في التعليم والابتكار

يناقش مجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس، غدًا، الأحد، مشروع القانون إنشاء مجلس وطني للتعليم والبحث والابتكار.

يهدف مشروع القانون إلى إنشاء مجلس وطني للتعليم والبحث والابتكار ليتولى وضع السياسات العليا للدولة في مجال التعليم بكافة أنواعه، وجميع مراحله، وتحقيق التكامل بينها، والإشراف على تنفيذها بهدف النهوض بالتعليم وتطوير مخرجاته بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل المحلى والدولي، كما يهدف إلى وضع السياسات العليا للدولة في مجال البحث والابتكار.

وزير التعليم أمام النواب للمرة الأولى.. 5 ملفات يستعرضها «عبد اللطيف» ننشر جدول أعمال مجلس النواب لـ3 وزراء يلقون بيانات.. الأسبوع المقبل

ويختص المجلس في سبيل تحقيق أهدافه، بوضع الاستراتيجية الوطنية والخطط والبرامج لتطوير التعليم والبحث والابتكار وآليات متابعة تنفيذها بالتنسيق مع الوزارات والجهات والأجهزة المعنية، ومراجعة وتحديث الأولويات الوطنية في مجال التعليم والبحث والابتكار في القطاعات المختلفة، وإعداد التوصيات المتعلقة بالأطر الفنية والإدارية والقانونية والاقتصادية اللازمة لتطوير منظومة العمل ولتحقيق مستهدفات الدولة، واقتراح سبل التطوير والارتقاء بها مع مراعاة تكامل مخرجاتها مع متطلبات سوق العمل المحلي والدولي، وكذا وضع مخطط قومي لتطوير البنية التحتية للمدارس بكافة أنواعها ومراحلها بما يتوافق مع توزيع الجامعات والمعاهد التكنولوجية والمناطق الصناعية والمشاريع القومية، ومتابعة تنفيذ هذا المخطط مع الوزارات والجهات المعنية، إلى جانب وضع مخطط تنفيذي لسياسات التدريب في كافة المراحل التعليمية وما بعدها، والتوعية بأهمية التعليم الفني والتدريب والتخصصات المستحدثة في هذا المجال، ودوره في دعم الاقتصاد القومي، وكذا وضع مخطط تسويقي لمخرجات التعليم والبحث والابتكار محلياً ودوليا.

كما يختص المجلس بتطوير الهياكل التنظيمية للمؤسسات القائمة على تنفيذ العملية التعليمية ( ما قبل الجامعي والجامعي)، وكذا تطوير نظم التشغيل وقنوات التنسيق التي تضمن كفاءة تحقيق الأهداف المخططة، إلى جانب وضع الضوابط والآليات التي تضمن حسن اختيار المسئولين عن العملية التعليمية (ما قبل الجامعي والجامعي)، وكذا المسئولين عن منظومة البحث والابتكار، وذلك على ضوء الكفاءة العلمية والإدارية، بالإضافة إلى تطوير الهيكل التنظيمي للبحث والابتكار بهدف تشكيل مجمع للبحوث العلمية تتكامل فيه كافة أنشطة البحث العلمي لتحقيق المستهدف في مجالات العلوم المختلفة في إطار رؤية تتناسب مع الإمكانيات العلمية والمادية المتاحة، مع وضع وتطوير رؤية شاملة لرعاية الموهوبين والنابغين والعباقرة خلال المراحل المختلفة (مرحلة الاكتشاف - مرحلة التأهيل العلمي والنفسي والبدني المتوازن - مرحلة الاستفادة في مجالات البحث والابتكار) بما يضمن الاستغلال الأمثل للمؤسسات والطاقات القائمة حالياً، فضلاً عن تطوير المجالس القائمة على إدارة العملية التعليمية بكافة أنواعه وجميع مراحله، بما يضمن تحقيق الأهداف المرجوة من العملية التعليمية في كافة مراحلها، وإصدار تقرير دوري شامل عن تطور منظومة التعليم بكافة انواعه وجميع مراحله، كل عامين بالتعاون مع الهيئات المختصة بضمان الجودة والاعتماد، يقدم إلى مجلس الوزراء ومجلس النواب.

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس "هيئة المجتمعات العمرانية" يترأس اجتماع اللجنة التنسيقية العليا لأجهزة المدن الجديدة
  • البرلمان يبحث تأسيس مجلس جديد يضع السياسات العليا للدولة في التعليم والابتكار
  • زيادة المرتبات وساعات حضور أقل| مفاجآت بمشروع قانون العمل الجديد يناقشها البرلمان
  • عضو الشيوخ الفرنسي: الحكومة الإسرائيلية الحالية لديها تضارب شديد.. واغتيال السنوار خطير
  • عضو الشيوخ الفرنسي: يجب وقف التصعيد في لبنان وتطبيق الحلول الدبلوماسية
  • سقوط أمطار على 8 محافظات خلال ساعات قليلة.. هل تصل إلى القاهرة الكبرى؟
  • توقيع بروتوكول تعاون بين المحكمة الدستورية العليا المصرية ونظيرتها المغربية
  • توقيع بروتوكول تعاون بين المحكمة الدستورية العليا ونظيرتها المغربية
  • مجلس الشيوخ الإيطالي يقر مشروع قانون يجرم "تأجير الأرحام"