شعر سكان مناطق الجبل الغربي أمس، بهزة أرضية، دون رصدها من قبل المستشعرات العالمية المعروفة الخاصة بالزلازل.

وأكد رئيس قسم الطقس بمؤسسة رؤية لعلوم الفلك وتطبيقاته رشيد الصغير، لوكالة “وال”، أن “الهزة الأرضية التي شعر بها سكان مناطق باطن وظاهر الجبل لم ترصدها المستشعرات العالمية المعروفة الخاصة بالزلازل حتى الآن، والتي تعتمد عليها ليبيا والجهة المخولة بذلك (المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء)، كون كل المستشعار في البلاد متوقفة عن العمل”.

وأشار إلى أن “مناطق الجبل الغربي بعيدة عن خط الزلازل الدائم بوسط البحر المتوسط، لكنها قريبة عن صدع أو منخسف العزيزية و هي شقوق وتصدعات بباطن الأرض تكون معرضة للهزات أكثر من غيرها تسمى (منخسف أو صدع أو فالق)”.

واضاف: “أشهرها في ليبيا (فالق هون) الذي شهد أقوى زلزال في تاريخ ليبيا كانت قوته 7.1 درجة على مقياس رختر عام 1935 بمنطقة القداحية، إضافة إلى فالق المرج والعزيزية”.

وجدد رئيس قسم الطقس تأكيده بعدم وجود أي معلومات عن مصدر الهزة.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الأرصاد الجوية مناطق الجبل الغربي هزة أرضية ليبيا

إقرأ أيضاً:

أمطار واضطراب الملاحة وبرودة.. الأرصاد تكشف طقس الـ6 أيام القادمة

كتب- محمد أبو بكر:

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن حالة الطقس ودرجات الحرارة خلال الـ6 أيام القادمة، والأحوال الجوية المتوقعة.

وذكرت هيئة الأرصاد"، أن حالة الطقس خلال الـ6 أيام القادمة تشهد عددًا من الأحوال الجوية المختلفة، منها اضطراب الملاحة البحرية.

وقالت "الأرصاد"، بحسب بيانها، الأربعاء، إن حالة الطقس خلال الـ6 أيام القادمة تشمل اضطرابًا في الملاحة البحرية غرب البحر المتوسط، خاصة في مناطق الإسكندرية، والعلمين، ومطروح، حيث من المتوقع أن تصل سرعة الرياح إلى ما بين 40 و60 كم/ساعة، مع ارتفاع الأمواج إلى ما بين 2.5 و3.5 متر، مما يؤثر على حركة الملاحة بشكل واضح.

وتوقعت "الهيئة"، أن تشهد حالة الطقس خلال الـ6 أيام القادمة شبورة مائية في ساعات الصباح الباكر، خاصة على الطرق الزراعية والسريعة القريبة من المسطحات المائية، تؤدي إلى انخفاض الرؤية الأفقية.

وأوضحت أن حالة الطقس خلال الـ6 أيام القادمة ستشهد فرصًا لسقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري، بينما قد تمتد الأمطار بشكل خفيف إلى مناطق من جنوب الوجه البحري على فترات متقطعة.

وأشارت إلى أن طقس الـ6 أيام القادمة يشهد نشاطًا للرياح المعتدلة على أغلب الأنحاء، ما قد يزيد من الإحساس ببرودة الطقس في فترات المساء.

وتابعت: من المتوقع أن يشهد طقس يوم الجمعة، الموافق 18 أكتوبر 2024، استمرار فرص سقوط أمطار خفيفة على مناطق السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري.

مقالات مشابهة

  • حالة الطقس اليوم: أمطار رعدية ورياح نشطة في عدة مناطق بالمملكة اليوم
  • الأرصاد الجوية: تتكاثر السحب من حين لآخر على أغلب مناطق الشمال الغربي
  • هيئة السلامة الوطنية ترفع حالة الاستعداد تحسبًا لأمطار غزيرة في الجبل الغربي وغدامس
  • الأرصاد الجوية: انخفاض ملحوظ بدرجات الحرارة في مناطق الشمال الغربي
  • الأرصاد الجوية: طقس متقلب على أغلب مناطق الشمال الغربي وبعض مناطق الجنوب الغربي
  • أمطار واضطراب الملاحة وبرودة.. الأرصاد تكشف طقس الـ6 أيام القادمة
  • زلزال يضرب ولاية مالاطيا التركية ومناطق من محافظات سورية وشمالي لبنان
  • زلزال في تركيا يثير الذعر بمناطق سوريا ولبنان
  • زلزال يضرب مالاطيا التركية ومناطق سورية وشمالي لبنان