طالب سفراء دول عربية في الأمم المتحدة أمس الجمعة، بقرار ملزم لوقف إطلاق النار في غزة، وشككوا في عضوية إسرائيل في الجمعية العامة بسبب رفضها الامتثال لميثاق الأمم المتحدة.

وقال السفير الفلسطيني رياض منصور في لقاء مع وسائل الإعلام، إن المجموعة العربية كانت مستعدة لـ”التصويت على قرار أمس في مجلس الأمن” لكنها “تعمل بطريقتها الخاصة”، مرجحاً أن “شيئاً ما قد يحدث ، ربما الثلاثاء المقبل".

وشدد لهجته عند الحديث عن الحاجة الملحة لوقف إطلاق النار، وقال أن الأمر متروك لمجلس الأمن "وليس للأطراف المتصارعة"، وحث على تفعيل الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، ما يفتح الباب أمام التدابير القسرية في مواجهة التهديدات التي يتعرض لها السلام.

وأضاف أن "مجلس الأمن يملك الأدوات اللازمة لفرض إرادته واستخدام كل ما هو متاح لديه، ولا يجب أن يكون من المحرمات الذهاب إلى منطقة الفصل السابع"، مؤكداً أن المجموعة العربية تدرس كل الخيارات لوقف الحرب في غزة والدفاع عن وكالة أونروا للاجئين.

وشدد منصور على أنه "ليس من المحظورات في الجمعية العامة التشكيك في مقعد دولة لا تحترم أحدا"، في إشارة إلى إسرائيل "الدولة التي تتصرف بهذه الغطرسة ولا تحترم التزاماتها بموجب ميثاق الأمم المتحدة".

#عاجل ‼️???? مندوب فلسطين في الأمم المتحدة رياض منصور: أعضاء مجلس الأمن يبجثون مشروع قرار لوقف فوري لإطلاق النار في غزة. pic.twitter.com/CfEMFz6wZ0

— موسكو | ???????? MOSCOW NEWS (@M0SC0W0) October 19, 2024

وقال رئيس مجموعة السفراء العرب السفير الموريتاني سيدي محمد لغضف، إنهم التقوا مع الأمين العام أنطونيو غوتيريش لبحث القصف الإسرائيلي في شمال غزة، و"اتفقوا على بذل كل ما في وسعهم" للتوصل إلى هدنة.

وعندما تحدث منصور، أشار إلى "الخطر الشديد المتمثل في إبادة جماعية واسعة في شمال غزة"، وأشار إلى تسريبات عن خطط القوات الإسرائيلية "لإغلاق" هذا الجزء من القطاع وإعلانه منطقة عسكرية، الأمر الذي من شأنه أن يجعل كل مدني هناك هدفاً عسكرياً.

وبعد الاجتماع الطارئ الأخير لمجلس الأمن، اعتبر أن الأعضاء "يبدون جدية أكبر من ذي قبل، ما يعني أنهم قلقون للغاية من احتمال هذه الإبادة الجماعية في الجزء الشمالي من غزة".

.@Palestine_UN Amb Mansour on a new #UNSC #Gaza #CeasefireNOW resolution being discussed as well as the possibility of freezing #Israel's #UN membership: "The Security Council has the tools to force its will and to use everything available to it, including that it should not be a… pic.twitter.com/hPbZc4KBIE

— Rami Ayari (@Raminho) October 18, 2024

وإلى جانب ذلك، أشار إلى أن المجموعة تعمل على بناء تحالف يضم 124 دولة للدفاع عن أونروا، ومنع البرلمان الإسرائيلي من تطبيق تشريع لإغلاقها.

كما دعا الدول الأعضاء ووكالات الأمم المتحدة إلى الاستجابة لدعوة غوتيريش إلى "اقتراح أفكار إبداعية وعملية لإنشاء آليات لتسريع إنهاء الاحتلال غير القانوني" لإسرائيل.

واختتم قائلاً"علينا جميعاً أن نقدر ونحترم أحكام ميثاق الأمم المتحدة، ويجب أن يسود السلام في أرض السلام، أرض يسوع المسيح". 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الأمم المتحدة الحرب في غزة إسرائيل غزة عام على حرب غزة الأمم المتحدة غزة غزة وإسرائيل إسرائيل الأمم المتحدة مجلس الأمن فی غزة

إقرأ أيضاً:

روسيا تدعم المبادرات الجديدة لمجلس الأمن بشأن الهدنة في قطاع غزة

صرح مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، اليوم الأربعاء، بأن روسيا مستعدة لدعم المبادرات الجديدة لمجلس الأمن الدولي بشأن الهدنة في قطاع غزة، عقب القرار الذي تم تبنيه بإصرار من الولايات المتحدة الأمريكية بشأن خطة لوقف إطلاق النار في القطاع.


وقال نيبينزيا خلال اجتماع لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة: "للأسف، فإن القرار 2735، الذي تم تبنيه في  يونيو، بناءً على إصرار زملائنا الأمريكيين، لا يمكن أن يضمن وقف إطلاق النار، لأنه مرتبط بنتيجة مفاوضات مشكوك فيها للغاية، والتي علاوة على ذلك، ليست جارية الآن".

وتابع: "أود أن أصدق أن واشنطن ستعترف أخيرا بهذه الحقيقة الواضحة ولن تقوم بعد الآن بتعطيل المبادرات الجديدة المقابلة للمجلس، ونحن على استعداد لدعم مثل هذه المبادرات".

وتبنى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في منتصف شهر يونيو القرار الأمريكي (2735) الذي يتضمن خطة وقف إطلاق النار المرحلية في قطاع غزة التي حددها بايدن سابقًا.

ويأتي ذلك، في ظل تواصل الحرب الوحشية الإسرائيلية على قطاع غزة، والتي أسفرت إلى الآن عن مقتل ما يزيد عن 42 ألف فلسطيني وإصابة زهاء 100 ألف آخرين؛ فضلاً عن تدمير هائل في المباني والبنية التحتية بالقطاع.

مقالات مشابهة

  • موسكو تبدي استعدادها لدعم مبادرات مجلس الأمن لوقف إطلاق النار في غزة
  • قطر: لم تُجرَ محادثات لوقف إطلاق النار في غزة منذ 4 أسابيع
  • حزب الله: استهدفنا تجمعا لجنود الاحتلال برشقة صاروخية
  • القمة الخليجية الأوروبية تدعو في بيانها الختامي لوقف إطلاق النار في غزة ولبنان
  • نيبينزيا: روسيا مستعدة لدعم مبادرات جديدة لمجلس الأمن لوقف إطلاق النار في غزة
  • القمة الخليجية الأوروبية تدعو لوقف إطلاق النار في لبنان وقطاع غزة
  • روسيا تدعم المبادرات الجديدة لمجلس الأمن بشأن الهدنة في قطاع غزة
  • مندوب فلسطين بالأمم المتحدة: لابد من وقف المجـ ازر فورا ووصول المساعدات الإنسانية لغزة
  • أمير قطر: نواصل الوساطة مع مصر والولايات المتحدة لوقف إطلاق النار بغزة