مع اقتراب فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة، يزداد انتشار الإنفلونزا ونزلات البرد، مما يزيد من مخاطر المضاعفات الصحية لبعض الفئات. 

في هذا السياق، حددت وزارة الصحة والسكان أربع فئات يجب عليهم تلقي لقاح الإنفلونزا الموسمية لحمايتهم من التعرض للمضاعفات. 

هؤلاء الفئات هم:

النساء الحوامل.كبار السن.الأطفال الصغار.

أصحاب المناعة الضعيفة.أهمية لقاح الإنفلونزا الموسمية

أوضحت وزارة الصحة أن لقاح الإنفلونزا يعزز المناعة من خلال إنتاج أجسام مضادة للفيروس، مما يساهم في تقليل احتمالية الإصابة وتخفيف الأعراض في حال حدوث العدوى. 

وأكدت الوزارة أن اللقاح متوفر في فروع المصل واللقاح على مستوى الجمهورية وفي العديد من الصيدليات. يستغرق اللقاح نحو أسبوعين لتكوين المناعة، لذا يُفضل تلقيه قبل بدء فصل الشتاء وانتشار الأنفلونزا.

لقاح الإنفلونزا هو عبارة عن حقنة في الذراع تنشط الجهاز المناعي لإنتاج الأجسام المضادة التي تحمي الجسم من المرض. ينصح بتلقي اللقاح السنوي لأي شخص يبلغ من العمر 6 أشهر أو أكثر، وهو آمن وفعال. 

ولتعزيز المناعة، ينصح بتناول أطعمة غنية بفيتامين سي بعد تلقي اللقاح.

كيفية الوقاية من الإنفلونزا

إلى جانب الحصول على لقاح الإنفلونزا، يمكن الوقاية من المرض باتباع بعض الإرشادات الصحية:

غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون.تجنب لمس العين أو الفم بعد لمس الأسطح.تجنب مشاركة الأدوات الشخصية مع الأشخاص المصابين.تنظيف الأسطح بشكل دوري.الابتعاد عن الأماكن المزدحمة، خاصة خلال موسم الإنفلونزا.حماية الأطفال من الإنفلونزا

الأطفال هم من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالإنفلونزا، لذا يجب اتباع بعض الإجراءات لحمايتهم:

التأكد من غسل أيديهم بشكل متكرر وصحيح.عدم مشاركة الأكواب والمناشف مع الآخرين.تجنب لمس العين والأنف والفم دون غسل اليدين.تجنب التواجد في الأماكن المزدحمة خلال موسم الإنفلونزا.الامتناع عن العناق أو التقبيل عند التحية إذا كان أحدهم يعاني من أعراض الإنفلونزا.الأعراض التي يجب الانتباه لها

إذا لاحظت على طفلك ظهور أعراض الإنفلونزا، مثل:

ارتفاع درجة الحرارة فوق 38 درجة مئوية.سيلان الأنف، السعال، الصداع، وآلام المفاصل.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: لقاح الانفلونزا وزارة الصحة فصل الشتاء الحوامل كبار السن الأطفال المناعة الضعيفة لقاح الإنفلونزا

إقرأ أيضاً:

سر مرض منع إيمي سمير غانم من الظهور 3 أشهر.. مشكلة في المناعة

على مدار الأسابيع الماضية تصدرت إيمى سمير غانم حديث الجمهور على منصات التواصل الاجتماعي بسبب الوعكة الصحية التي تعرضت لها في سبتمبر الماضي بعد ما نشرت مقطع فيديو وهي تتلقى جلسة أكسجين، بسبب إصابتها بحساسية في الصدر وفقا لما كشفه بعد ذلك زوجها الفنان حسن الرداد، والذي نفى ما تردد حول نقلها إلى المستشفى مؤكدا أنها تتلقى العلاج في المنزل في تصريحات سابقة لـ «الوطن».

وكشفت إيمى سمير غانم في وقت سابق أن لديها مشكلة صحية بسبب ضعف المناعة، وهو الأمر الذى أدى إلى تعرضها لأزمة صحية لازمتها على مدار 3 أشهر عام 2017، لتنتشر العديد من الشائعات حول حقيقة مرضها عبر منصات التواصل الاجتماعي، ما أغضبها بشكل كبير في ذلك الوقت معبرة عن «كرهها» لتلك المنصات بسبب تداول تلك الشائعات.

بسبب المرض.. إيمي سمير غانم تكشف كرهها لمنصات التواصل الاجتماعي

وروت إيمى سمير غانم في لقاء تلفزيوني أنها تعاني من ضعف عام إلى جانب ضعف المناعة ما يجعل جسدها غير قادر على مقاومة العدوى بشكل جيد، وكشف في ذلك الوقت تفاصيل حالتها الصحية التي مرت بها: «بشكل مفاجئ انخفضت مناعتي وأصبت بوعكة صحية ولذلك تم عزلي في المنزل لمدة 3 أشهر، وتوالت تبعات المرض بانخفاض نسبة الهيموجلوبين في الدم، وضربات قلب سريعة وارتفاع انزيمات الكبد، وارتفاع في درجة الحرارة».

إيمي سمير غانم تستعد للعودة إلى الساحة الدرامية في رمضان 2025

وبالرغم من الوعكة الصحية التي تمر بها إيمي سمير غانم حاليا، إلا أنها تتابع تحضيرات مسلسل يجمعها بزوجها الفنان حسن الرداد في موسم الدراما الرمضانية 2025، وذلك بعد فترة من الغياب عن الساحة الفنية منذ الأزمة التي تلت رحيل والديها الفنان سمير غانم والفنانة دلال عبد العزيز.

وجاء ذلك بعد مشاركتها في النسخة الثانية من مهرجان العلمين من خلال العرض المسرحي التلفزيون، والذى لاقى حالة واسعة من الرواج لدى جمهور المهرجان وحمل لافتتة كامل العدد على مدار أيام عرضه، والذي جمعها بزوجها الفنان حسن الرداد بجانب عدد من نجوم الكوميديا.

 

مقالات مشابهة

  • 4 فئات يجب عليهم تلقي لقاح الإنفلونزا.. تعرف على الموعد المناسب للحصول عليه
  • الصحة توضح خطوات طلب لقاح الانفلونزا الموسمية مجانا للمقيمين والمواطنين عبر تطبيق سنار
  • “عضة تعبان”| القصة الكاملة لثقوب الطماطم.. الزراعة تحسم الجدل.. ونصائح عند شرائها
  • مسؤول صحي في الكونغو: طرح لقاح مبوكس للجدري أبطأ من المتوقع
  • أدعية للحماية من الحوادث وموت الفجأة .. رددها دائما يحفظك الله
  • محافظ الدرعية يدشن حملة التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية بالمحافظة
  • خبير مناعة وحساسية: لقاح الإنفلونزا الموسمي ضرورى قبل فصل الشتاء للأطفال والكبار
  • مدير الأونروا يحذر من مجاعة في غزة مع اقتراب الشتاء
  • سر مرض منع إيمي سمير غانم من الظهور 3 أشهر.. مشكلة في المناعة