سلط تقرير نشره موقع "نيوز ري" الروسي، الضوء على طرق جمع الأموال والتبرعات لدعم ممثلي الحزبين الديمقراطي والجمهوري في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، ومدى تأثير المانحين والممولين على الحملات الانتخابية ورؤساء الولايات المتحدة أثناء حكمهم.

وقال الموقع في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن ذلك التأثير ظهر بوضوح عندما قرر المانحون في معسكر الحزب الديمقراطي تجميد أموال الحملة إلى حين تسمية مرشح آخر مكان جو بايدن في السباق الرئاسي.



كيف جمد المانحون أموال حملة بايدن؟
ينقل الموقع عن صحيفة "نيويورك تايمز" أن أبرز المانحين في الحزب الديمقراطي جمدوا في 12 تموز/ يوليو 2024 مبلغ قيمته 90 مليون دولار مخصص كجزء من الحملة الانتخابية للمرشح الرئاسي لإجبار بايدن على الانسحاب من السباق الرئاسي.

أصدر المانحون الإنذار النهائي إبان المناظرة التي جمعته مع المرشح الجمهوري والرئيس السابق دونالد ترامب. ونتيجة لذلك، في 20 تموز/ يوليو الماضي، أعرب 32 عضوًا ديمقراطيًا في الكونغرس علنًا معارضتهم بقاء الرئيس الحالي في الانتخابات الرئاسية، حسب التقرير.

وفي الجانب الآخر، تبرع الملياردير إيلون ماسك إلى لجنة العمل السياسي المؤيدة لترامب، دون الكشف عن المبلغ، وقد وصفت بلومبيرغ المساهمة بأنها أكبر مما تبرع به ماسك في حملة بايدن خلال انتخابات 2020.


من يدفع تكاليف الانتخابات الرئاسية الأمريكية؟
وذكر الموقع أن مجموعة مختلفة من المصادر تتولى تغطية تكاليف الحملات الرئاسية في الولايات المتحدة، حيث يمكن للمرشحين الاستعانة بأموالهم الخاصة وتلقي التبرعات من الأفراد والشركات واستخدام أموال الحزب وأموال لجان العمل السياسي. وتستطيع المنظمات غير الربحية واللوبيات المشاركة في حملات التمويل.

قانونيا، لا يجب أن يتجاوز حجم التبرعات الفردية لجميع أنواع المنظمات التي تدعم أحد المرشحين أن يتجاوز 165 ألف دولار، غير أن الشركات الكبرى ورجال الأعمال يخصصون عشرات الملايين من الدولارات لدعم الحملات الانتخابية. خلال الحملة الرئاسية سنة 2020، سجل الملياردير شيلدون أديلسون رقماً قياسياً بتخصيصه 172.7 مليون دولار لدعم المرشح الجمهوري دونالد ترامب.

يتيح القانون الأمريكي لبعض اللجان والمنظمات غير الحكومية واللوبيات تلقي وإنفاق أموال غير محدودة، وفي الوقت ذاته يُمنع دعم مرشح ما أو معارضة مرشح آخر بشكل مباشر، لكن يمنحهم القانون حق الترويج لأفكار معينة وحشد المؤيدين، وفقا للتقرير.

وذكر الموقع أن الانتخابات الأمريكية تشهد استخدام "أموال مشبوهة" من "منظمات واجهة" أو أفراد يرفضون الكشف عن هوياتهم. وقد تجاوزت قيمة التمويلات الممنوحة من هذه المصادر في انتخابات 2020 مليار دولار، وذلك يعادل 10 بالمئة من إجمالي الأموال التي تم جمعها آنذاك للحملات الانتخابية في الولايات المتحدة، والتي بلغت 10.8 مليار دولار.

وفي الحملة الانتخابية الحالية، جمعت كامالا هاريس أكثر من مليار دولار، منها 685 مليون دولار من اللجان السياسية، و333 مليون دولار من مصادر أخرى. بينما تلقى ترامب حتى الآن 642 مليون دولار، منها 306 مليون دولار من اللجنة السياسية، و335 مليون دولار من مصادر أخرى.

وبالإضافة إلى إيلون ماسك، تشمل قائمة ممولي حملة ترامب المؤسس المشارك لشركة "بالانتير للتكنولوجيا" جو لونسديل، ومؤسسي بورصة "جيميني" للعملات المشفرة، التوأم كاميرون وتايلر وينكلفوس.

ووفقا لمجلة فوربس، يدعم بعض أكبر أثرياء الولايات المتحدة مساعي ترامب للعودة إلى البيت الأبيض، من بينهم رجل الأعمال تيموثي ميلون، الذي تقدر حجم ثروته بـ14 مليار دولار، والذي ضخ حوالي 126 مليون دولار في تمويل الحملة.

في المقابل، تحظى كامالا هاريس بدعم أكثر من 75 مليارديرًا أمريكيًا، من بينهم عمدة نيويورك السابق مايكل بلومبرغ، والمخرج السينمائي ستيفن سبيلبرغ.


ما مدى أهمية تبرعات المرشحين للرئاسة؟
ينقل الموقع عن مدير معهد الولايات المتحدة الأمريكية وكندا التابع لأكاديمية العلوم الروسية، الخبير فاليري غاربوزوف، قوله إن رعاية المرشحين هي أحد أهم مكونات الحملات الانتخابية، ولكنها ليست حاسمة.

وأوضح غاربوزوف: "في ظل غياب المال لن تجرى انتخابات، ولن تتمكن الأحزاب من إجراء حملاتها الانتخابية. رعاية الانتخابات الأمريكية مسألة مهمة للغاية. ولكن إذا استثنينا الولايات المتأرجحة، فبغض النظر عن حجم الأموال التي ستكلفها الحملة، فإن الناخبين في ولاية موالية للديمقراطيين، لن يصوتوا لمرشح جمهوري، والعكس صحيح".

ويلفت غاربوزوف إلى ضرورة الأخذ بعين الاعتبار تمثيل رئيس الولايات المتحدة لحزب ما، وانتماء الأغلبية في الكونغرس غالبا إلى حزب آخر، لذلك تقوم الشركات الكبرى بتمويل الحزبين بدرجات متفاوتة.

من جانبه، يقول الخبير السياسي بوريس ميزويف إن "سلوك المانحين هدفه الضغط من أجل تحقيق مصالح معينة. هناك جماعات ضغط يهودية وأخرى تنشط في مجال النفط، والأسلحة، والمال، وغيرها. في بعض الأحيان ترتبط تصرفات اللوبي بتنفيذ أفكاره وتطلعاته، وفي حالات أخرى بالقدرة على تحديد سياسة مرشح معين".

فضائح المانحين
أضاف الموقع، أن فضيحة ووترغيت تعتبر أشهر قضية تتعلق بانتهاك الانتخابات في الولايات المتحدة. ففي سنة 1972، اعتقلت الشرطة خمسة أشخاص كانوا على صلة بلجنة إعادة انتخاب الرئيس، التي دعمت الرئيس الجمهوري آنذاك ريتشارد نيكسون. تتمثل الفضيحة في التنصت على مكتب منافس نيكسون، وبعد تسريب تفاصيل الفضيحة إلى الرأي العام اضطر نيكسون إلى الاستقالة في آب/ أغسطس 1974.

لم يقتصر الأمر فقط على التجسس على منافس سياسي، وفقا للتقرير، فقد تم تمويل هذه العملية وعدد من العمليات المماثلة الأخرى من صندوق سري قدمت له الشركات ورجال الأعمال التبرعات. وبعد استقالة نيكسون، شُددت السيطرة على الأموال الممنوحة للمرشحين.

في سنة 1974، أدخل الكونغرس تعديلات على قانون الحملة الانتخابية الرئاسية، وضعت قيودًا على المساهمات الفردية للمرشحين، والمساهمات المقدمة للمرشحين من قبل لجان العمل السياسي، والإنفاق المستقل من قبل الأفراد والمنظمات.


في سنة 2006، كشفت التقارير أن السياسي الجمهوري السابق توم نوي موّل بشكل غير قانوني الحملة الانتخابية للرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش سنة 2004.

من يموّل الحزبين؟
ذكر الموقع أن الجمهوريين يرتبطون عادة بالشركات الكبرى وصناعة النفط وإدارة البريد، بينما يحظى الحزب الديمقراطي بدعم الأقليات العرقية وشركات التكنولوجيا الكبرى ونجوم هوليوود.

في هذا الصدد يقول ميزويف: "يحظى الحزب الديمقراطي برعاية شركات التكنولوجيا الكبرى بشكل رئيسي، بينما يدعم لوبي النفط الحزب الجمهوري. لكن، مؤخرا حدثت بعض التغييرات، حيث أصبحت بعض شركات التكنولوجيا الكبرى تدعم ترامب".

وحسب غاربوزوف، يرتبط الحزب الجمهوري منذ فترة طويلة بالشركات الكبرى والشركات متوسطة الحجم، التي تسعى لفوز الحزب الجمهوري كونه يتبنى سياسات تركز على دعم رجال الأعمال وتخفيض الضرائب وتطوير آليات السوق، وتشهد أسواق الأسهم عادة فترة انتعاش مع وصول الجمهوريون إلى السلطة.

وأضاف غاربوزوف: "الحزب الديمقراطي هو حزب غالبية السكان الأمريكيين. وهو يهتم في نواحٍ عديدة بمصالح الأقليات. يتلقى هذا الحزب الدعم من الأكاديميين ونجوم هوليوود".


هل يساعد مانحو ترامب في رفع العقوبات عن روسيا؟
يرى ميزويف أن رفع العقوبات عن روسيا سيناريو مستبعد نوعا ما لأنها تخدم مصالح لوبي النفط والغاز الأمريكي، حسب ما أورده التقرير.

ويضيف: "مع ذلك، فإن تطبيع العلاقات مع روسيا أمر وارد باعتبار مناهضة غالبية الجمهوريين للصين، وهو ما سيدفعهم للعمل بجد على فصل روسيا عن الصين. فيما يتعلق بالقضية الأوكرانية، من المنتظر اتخاذ خطوات نحو التطبيع مع روسيا، حتى في حال انتخاب هاريس، لكن التطبيع سيكون أسرع في حال انتخاب ترامب".

في المقابل، يتبنى غاربوزوف وجهة نظر مغايرة لافتا إلى عدم ممارسة اللوبيات ضغطا على ترامب من أجل إقامة معاملات تجارية مع روسيا طيلة فترة رئاسته السابقة، مشيرا إلى أنه في العلاقات الروسية الأمريكية، تأتي المشاكل الجيوسياسية على رأس الأولويات.

ويقول غاربوزوف في هذا السياق: "الشركات الأمريكية نفسها تغادر روسيا ولا تخطط للاستثمار هناك. وعليه من غير المرجح توقع استعادة العلاقات الاقتصادية، حتى في حال فوز ترامب في الانتخابات القادمة".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية بايدن ترامب التمويل هاريس تمويل بايدن الإنتخابات الأمريكية ترامب هاريس صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الحملة الانتخابیة الحزب الدیمقراطی الولایات المتحدة الشرکات الکبرى ملیون دولار من ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

الانتخابات الأمريكية.. استطلاعات الرأي تشير إلى تقارب شديد بين المرشحين

مع اقتراب موعد الانتخابات الامريكية المقررة في الخامس من نوفمبر بين الحزب الديمقراطي والحزب الجمهوري، تتجلى بوضوح الأجواء المشحونة بين نائبة الرئيس الديمقراطية كامالا هاريس وخصمها الجمهوري دونالد ترامب، في وقت تشير فيه استطلاعات الرأي إلى تقارب شديد بين المرشحين.

فخلال تجمع انتخابي في ولاية بنسلفانيا المتأرجحة والحاسمة حيث يمثّل العمال قطاعا واسعا من السكان، انتقدت هاريس بشدة تصريحات ترامب التي هدد فيها باستخدام الجيش ضد المعارضين السياسيين، مما أثار التساؤلات بشأن تركيز المرشحة الديمقراطية مؤخرا على خطاب ترامب الذي تطغى عليه بشكل متنام، لهجة يصفها منتقدوه بـ”الاستبدادية”.

وعرضت هاريس خلال تجمع انتخابي في بنسلفانيا تسجيلا مصوّرا يظهر لقطات لترامب من مقابلة أجرتها معه فوكس نيوز، وهو يدعو إلى سجن المعارضين السياسيين، ويكرر الحديث عن ما وصفهم “بأعداء الداخل”.

من جهته، اعتبر توم حرب، مدير التحالف الأميركي الشرق أوسطي للديمقراطية، أن هاريس “تستغل” تصريحات ترامب لأغراض سياسية، وأن الحزب الديمقراطي يجتزئ تصريحاته ويستهدف شخصيته بدلا من تناول سياساته.

وقال حرب، وهو جمهوري، إن ترامب كان يتحدث عن أنه سيحاسب المعارضين الذين خالفوا القانون، وهذا أمر طبيعي.

وأضاف أن ترامب كان يتحدث عن جلب 10 آلاف عنصر جديد لحماية الحدود وأنه سيستعين على الشرطة الوطنية طرد مجرمين من الولايات المتحدة، وأنه إذا اضطر سيستنجد بالجيش للتعامل مع المهاجرين غير القانونيين وليس للقمع السياسي.

وبينما يندد ترامب بنائبة الرئيس الأميركي على خلفية سياسات إدارة جو بايدن، وانتمائها العرقي و”مستوى ذكائها”، سعت هاريس إلى تصوير الرئيس السابق الجمهوري على أنه خيار ينطوي على مخاطر، ويعد أكثر اهتماما بإشاعة أجواء من الخوف وسط الأميركيين بدلا من حل مشاكلهم.

والثلاثاء، قال موقع “أكسيوس” الأميركي، إن حملة المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة، كامالا هاريس، أصبحت تستعمل “السلاح المفضل” لمنافسها الجمهوري دونالد ترامب، الذي يعتمد على السخرية اللاذعة من الخصوم.

وأوضح الموقع أن حملة هاريس ونائبها تيم والز، باتت تستحوذ على الانتباه “من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بطريقة مبتكرة، خاصة مع التركيز على جمهور الشباب”.

ففي مقاطع الفيديو الموجهة عبر منصات مثل تيك توك، تعرض حملة هاريس ووالز، ترامب بطريقة ساخرة، إذ وجهت انتقادات إلى مظهره وتعليقاته غير المفهومة.

واشتهر ترامب بنعت خصومه بألقاب مستفزة، مثل “هيلاري المخادعة” و”جو النائم”، وميله لمهاجمة هاريس ووالز بشكل شخصي، وفق “أكسيوس”.

وقال موقع “أكسيوس” الأميركي إن حملة المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة، كامالا هاريس، قد باتت تستعمل السلاح المفضل لمنافسها الجمهوري، دونالد ترامب، والذي يعتمد على السخرية اللاذعة من الخصوم.
وفي سياق متصل، كشفت لجنة الانتخابات الفيدرالية الأمريكية حجم التبرعات التي قدمها رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك للجنة السياسية لدعم الحملة الانتخابية للمرشح الرئاسي دونالد ترامب “أمريكا PAC”على مدار ثلاثة أشهر.

ووفق تقرير نشر على الموقع الإلكتروني للجنة الانتخابات الفيدرالية الأمريكية ، (FEC)ـ فقد تبرع ماسك بحوالي 75 مليون دولار لحملة ترامب بين يوليو وسبتمبر.

و أعرب ماسك مرارا عن دعمه لترامب في تصريحات وعبر منشوراته على شبكته الاجتماعية “X”.

أصبح ماسك نشطا سياسيا بشكل متزايد على مر السنين، ويعلق بانتظام على السياسة الأمريكية على شبكة التواصل الاجتماعي X. ومع ذلك، فقد انتقد سابقا علنا كلا من الديمقراطيين والجمهوريين، مدعيا أنه لا يدعم أيا من الطرفين.

مقالات مشابهة

  • مستقبل الصين مع الولايات المتحدة بعد الانتخابات
  • بين ترامب وهاريس.. لمن تذهب أصوات الناخبين السود في الانتخابات الأمريكية؟
  • إيلون ماسك يتبرع بـ70 مليون دولار لحملة ترامب الانتخابية
  • الولايات المتحدة تعلن عن مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا بقيمة 425 مليون دولار
  • أيلون ماسك يدعم ترامب بـ٧٥ مليون دولار
  • الانتخابات الأمريكية 2024.. بكين لا ترى فرقا كبيرا بين الديمقراطيين والجمهوريين.. تايوان القضية الأكثر حساسية في علاقات الصين والولايات المتحدة
  • الانتخابات الرئاسية الأمريكية وأسطورة إظهار القوة
  • الانتخابات الأمريكية.. استطلاعات الرأي تشير إلى تقارب شديد بين المرشحين
  • إيلون ماسك يتبرع لحملة ترامب بـ75 مليون دولار