٢٦ سبتمبر نت:
2024-10-19@08:24:47 GMT

قاعدة صهيونية في أرض الصومال بتمويل إماراتي

تاريخ النشر: 19th, October 2024 GMT

قاعدة صهيونية في أرض الصومال بتمويل إماراتي

وأشار الموقع  إلى أن الإمارات لم تقنع حكومة أرض الصومال بإقامة القاعدة فحسب، بل وافقت أيضًا على تمويلها. وفي المقابل، تم تقديم ضمانات بأن إسرائيل ستعترف بأرض الصومال وتستثمر في المنطقة. وهناك منفعة متبادلة من وساطة الإمارات العربية المتحدة، حيث ترى كل من أبو ظبي وتل أبيب اليمنيين كعدو مشترك.

بالإضافة إلى أرض الصومال، قد تكون جزيرة سقطرى اليمنية أيضًا من بين الأهداف التي تسعى دولة الاحتلال والإمارات العربية المتحدة إلى تحقيق عمق استراتيجي أكبر في القرن الأفريقي.

وفي حين كانت الإمارات تخطط للسيطرة على الجزيرة قبل بدء الحرب اليمنية، فقد تم الكشف في الأشهر الأخيرة عن أنها تخطط لإنشاء قاعدة هناك مع الاحتلال.

وأعادت صحيفة .jpost العبرية نشر التقرير مركزة على أهمية القاعدة في  أرض الصومال في خليج عدن وبالقرب من مدخل مضيق باب المندب، الذي يمر من خلاله ما يقرب من ثلث الشحن البحري في العالم.

أما صحيفة “معاريف” العبرية فكانت قد أكدت في وقت سابق إن  الإمارات اتفقت مع دولة الاحتلال على إنشاء منشأة عسكرية واستخباراتية مشتركة في سقطرى.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا التعاون يتجلى في القاعدة العسكرية الإماراتية “الإسرائيلية” قيد الإنشاء في جزيرة عبد الكوري، وهي جزء من سلسلة جزر سقطرى اليمنية.

وتتمتع الإمارات العربية المتحدة بعلاقات وثيقة مع إسرائيل والصومال، فهي تمتلك قاعدة عسكرية في أرض الصومال.

يأتي ذلك في خضم التطورات اللافتة في البحر الأحمر الذي أصبح مغلقاً تماماً أمام الكيان الإسرائيلي نتيجة الحظر التي تفرضه القوات المسلحة اليمنية  على مرور السفن من والى الكيان الإسرائيلي والتي عجزت أمريكا وبريطانيا عن فكه؛ تحاول “إسرائيل” تعزيز وجودها في هذه المنطقة عن طريق انشاء قواعد عسكرية لها في “أرض الصومال” القريبة من مضيق باب المندب

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

كلمات دلالية: أرض الصومال

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تهاجم الأمين العام للأمم المتحدة: لم يرحب باغتيال السنوار

هاجم يسرائيل كاتس وزير الخارجية الإسرائيلي، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، واتهمه بقيادة أجندة متطرفة معادية لإسرائيل ومعادية لليهود، على حد زعمه.

جوتيريش لم يرحب باغتيال يحيى السنوار

وكتب وزير الخارجية الإسرائيلي في منشور عبر منصة «إكس»: «لم يرحب جوتيريش باغتيال يحيى السنوار تمامًا، كما رفض إعلان حماس منظمة إرهابية بعد مذبحة 7 أكتوبر، وسنستمر في تعيينه كشخص غير مرغوب فيه ومنع دخوله إلى إسرائيل».

وفي الثاني من أكتوبر الجاري، قال «كاتس» إنه منع «جوتيريش» من دخول البلاد لأنه لم يُدِن بشكل لا لبس فيه الهجوم الصاروخي الإيراني والضربات، التي قالت إيران إنها كانت تستهدف قواعد عسكرية.

جوتيريش يدين توسع الصراع في الشرق الأوسط

وكان «جوتيريش» قد أصدر بيانا موجزا بعد الهجوم الصاروخي الإيراني أدان فيه توسع الصراع في الشرق الأوسط، لكن «كاتس» قال إن هذا لم يكن كافيا.

وفي وقت سابق، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اغتيال يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، والعقل المدبر لعملية طوفان الأقصى، في عملية غير مخطط لها من قبل قوة مشاة تابعة لجيش الاحتلال بمنطقة تل السلطان في رفح الفلسطينية، دون مشاركة وحدات خاصة، وليس بتوجيه مستهدف من أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية، بحسب إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي.

مقالات مشابهة

  • بعثة الاتحاد الإفريقي تسلم الجيش الصومالي قاعدة كوداي العسكرية
  • بوريل يطالب برد دولي على انتهاكات إسرائيل قبل فوات الأوان
  • إسرائيل تهاجم الأمين العام للأمم المتحدة: لم يرحب باغتيال السنوار
  • الأمين العام لجامعة العربية: الوثيقة العربية قاعدة أصيلة ترتكز عليها هوية الأمم والشعوب
  • إسرائيل تطمح ببناء قاعدة عسكرية في جزيرة سقطرى.. ما علاقة الإمارات؟
  • قرار إماراتي عاجل بشأن الهنود | تفاصيل
  • "هيومن رايتس" تطالب "إسرائيل" بوقف حملتها التدميرية ضد أونروا
  • الجزائر تتهم "إسرائيل" بمواصلة تجويع غزة وتطالب بتدخل مجلس الأمن
  • حركة الشباب والعبوات الناسفة.. التهديد المستمر للجيش الصومالي