سواليف:
2024-10-19@08:28:40 GMT

مخاطر خفية في أدوات المطبخ البلاستيكية

تاريخ النشر: 19th, October 2024 GMT

#سواليف

حذرت دراسة حديثة من أن #أدوات #المطبخ الشائعة قد تحتوي على #مواد_كيميائية مسببة للسرطان، نتيجة ممارسات خاطئة في إعادة التدوير.

ووجدت الدراسة أن بعض المنتجات، مثل أدوات المطبخ وحاويات الطعام #البلاستيكية السوداء، تحتوي على مستويات عالية من مواد كيميائية تُستخدم عادة في البلاستيك والإلكترونيات (BFRs).

وتبين أن 85% من المنتجات التي تم فحصها (203 منتجات)، تحتوي على مستويات سامة من BFRs، بما في ذلك مادة محظورة تُعرف باسم deca-BDE، التي تعتبر من المواد المسببة للسرطان.

مقالات ذات صلة تحذير صحي لمستخدمي السجائر الإلكترونية 2024/10/18

وأشار بعض العلماء إلى أن التعرض لـBFRs قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض، مثل السرطان واضطراب الغدد الصماء والسمية العصبية.

وحذرت الدراسة أيضا من أن البلاستيك الأسود المستخدم في منتجات أخرى، مثل ألعاب الأطفال وحاويات الطعام، قد يحمل المخاطر نفسها. ودعت إلى تقليل استخدام البلاستيك الأسود في أدوات الطعام لتجنب التعرض لهذه المواد السامة.

وأشارت دراسة أخرى إلى أن الأواني البلاستيكية وغير اللاصقة قد تطلق جزيئات بلاستيكية دقيقة في الطعام أثناء الطهي، ما يثير القلق بشأن الآثار الصحية لهذه الجزيئات.

وأكد الباحثون على ضرورة زيادة الوعي حول مخاطر استخدام الأواني البلاستيكية، خاصة القديمة منها، ودعوا المستهلكين إلى استخدام الأواني غير البلاستيكية.

وفي ختام الدراسة، حث الباحثون على المزيد من البحث حول الآثار الصحية لاستهلاك المواد البلاستيكية الدقيقة، وأكدوا على أهمية الحد من استخدام البلاستيك في أدوات المطبخ لتحسين الصحة العامة.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف أدوات المطبخ مواد كيميائية البلاستيكية

إقرأ أيضاً:

دراسة: الدلافين تستنشق جزيئات البلاستيك مثل البشر

اكتشف العلماء جزيئات بلاستيكية دقيقة في هواء الزفير لـ الدلافين البرية، ما يشير إلى أن الثدييات البحرية لا تبتلع هذه الجزيئات الصغيرة فحسب، بل تتنفسها أيضًا.

وهذا هو أول تأكيد على أن الدلافين، مثل البشر ، يمكن أن تتنفس هذه الجزيئات، مما يثير المخاوف بشأن المخاطر الصحية المحتملة على الحياة البحرية.

وجمع باحثون من كلية تشارلستون عينات هواء من دلافين برية ذات أنف قاروري في خليج ساراسوتا بولاية فلوريدا وخليج باراتاريا بولاية لويزيانا، تم اصطياد الدلافين مؤقتًا لإجراء تقييمات صحية، حيث جمع العلماء الهواء المنبعث من فتحات النفخ الخاصة بها باستخدام أسطح تجميع نظيفة.

 

وأظهرت دراسة نشرت في مجلة PLOS One يوم الأربعاء أن جميع الدلافين الـ11 التي تم اختبارها أظهرت آثارًا لجسيمات بلاستيكية دقيقة في أنفاسها، بما في ذلك ألياف من الملابس وشظايا من البلاستيك الشائع.

وللتأكد من أن الجسيمات البلاستيكية الدقيقة تأتي بالفعل من الدلافين وليست مجرد عوامات في الهواء حولها، أخذ الباحثون أيضًا عينات من الهواء بالقرب من الدلافين، والتي سمحت لهم المقارنة بتأكيد أن الجسيمات المكتشفة كانت في الواقع تخرج من رئتي الدلافين.

وقالت ميراندا دزيوباك من كلية تشارلستون في ولاية كارولينا الجنوبية بالولايات المتحدة: "هذا يوضح ما وجده باحثون آخرون، وهو أن المواد البلاستيكية الدقيقة المحمولة جواً موجودة في كل مكان، بغض النظر عن التحضر والتطور".

 

وتضمنت الجسيمات التي تم العثور عليها مجموعة متنوعة من البوليمرات البلاستيكية، مثل البوليستر والبولي إيثيلين تيريفثالات، والتي تستخدم عادة في الملابس والزجاجات البلاستيكية.

 

وقال الباحثون "لقد وجدنا أن العديد من المواد البلاستيكية التي يتنفسها الدلافين مصنوعة من البوليستر، وهو أحد البوليمرات الأكثر شيوعًا المستخدمة في صناعة الملابس التي نرتديها". "تتساقط الجزيئات باستمرار من ملابس البوليستر الخاصة بنا في كل مرة نرتديها وخاصة عند غسل الملابس".​

يعد هذا الاكتشاف مهمًا لأنه يوضح أن الدلافين، مثل البشر، قد تكون معرضة بنفس القدر، إن لم يكن أكثر، لخطر استنشاق البلاستيك الدقيق.

من المعروف بالفعل أن الجسيمات البلاستيكية الدقيقة، التي يقل حجمها عادة عن 5 مم، تلوث كل شيء في بيئتنا، وقد تم العثور عليها في الأعضاء البشرية مثل الرئتين والدماغ والأعضاء التناسلية الذكرية .

مقالات مشابهة

  • 10 أسرار وراء طهي سريع واقتصادي.. طرق فعالة لتوفير الغاز
  • فوز كيما اسوان والمقاصة ودياموند وخسارة البلاستيك بدوري القسم الثاني
  • ورشة عمل عن إعادة تدوير المخلفات البلاستيكية والورقية لطالبات الأقصر
  • ما مخاطر تناول الطعام قبل النوم مباشرة؟.. يؤدي إلى مرض في المعدة
  • دراسة: الدلافين تستنشق جزيئات البلاستيك مثل البشر
  • اللسان الاصطناعي يتفوق على اللسان البشري في تحديد الطعام
  • حكم استخدام "الهارد جيل" والاظافر الصناعية.. الإفتاء توضح
  • جائز في هذه الحالة.. حكم استخدام الهارد جيل والأظافر الصناعية
  • أضرار استخدام مستحضرات تجميل مجهولة المصدر| مخاطر تهدد صحة البشرة