مقالات مشابهة رسميًا.. الإعلان عن نتائج القبول المركزي بالعراق وطريقة الاستعلام عنه

‏ساعتين مضت

ما حقيقة زيادة رواتب الموظفين في السعودية لشهر أكتوبر 1446؟

‏5 ساعات مضت

هل تتأثر أسعار النفط بالتحفيز الاقتصادي في الصين؟ أنس الحجي يجيب

‏5 ساعات مضت

بورصة الدواجن اليوم أسعار الفراخ البيضاء والبيض السبت 19 أكتوبر 2024 في المزارع والأسواق

‏6 ساعات مضت

ما هي الفئات المعفاة من الغرامات المرورية في المملكة؟ الإدارة العامة للمرور توضح

‏6 ساعات مضت

ما هي الفئات المعفاة من الغرامات المرورية في المملكة؟ الإدارة العامة للمرور توضح

‏6 ساعات مضت

لم تشهد قائمة أكبر 10 دول مستوردة للغاز المسال عالميًا، خلال الربع الثالث من 2024، تغييرًا في المراكز الـ5 الأولى مقارنة بالنصف الأول من العام، وسط مواصلة تصدُّر الصين، لكنها كانت على موعد مع انضمام دولة عربية.

وبحسب تقرير “مستجدات أسواق الغاز المسال العربية والعالمية في الربع الثالث من 2024″، الذي تصدره دوريًا وحدة أبحاث الطاقة ومقرّها واشنطن، شكّلت الصين ما يقرب من 20% من إجمالي واردات الغاز المسال العالمية، التي تزيد على 98 مليون طن في الربع الثالث.

وبصفة عامة، ارتفع إجمالي واردات أكبر 10 دول مستوردة للغاز المسال عالميًا إلى 75 مليون طن في المدة من يوليو/تموز حتى نهاية سبتمبر/أيلول 2024، مقابل 73.67 مليون طن في الربع الثالث من 2023، لتمثل القائمة أكثر من 76% من إجمالي الواردات العالمية، وفق بيانات وحدة أبحاث الطاقة.

واستحوذت الدول الآسيوية على أول 5 مراكز في قائمة أكبر مستوردي الغاز المسال عالميًا، مع تراجع واردات الدول الأوروبية، فيما جاءت الكويت بالمركز الأخير.

واردات الصين من الغاز المسال

تصدرت الصين قائمة أكبر 10 دول مستوردة للغاز المسال عالميًا خلال الربع الثالث من 2024، بكمية ارتفعت إلى 19.50 مليون طن، بزيادة 10% عن 17.71 مليون طن المسجلة في الربع نفسه من العام الماضي.

وفي الأشهر الـ9 الأولى من العام الجاري، بلغت واردات الصين من الغاز المسال نحو 58.23 مليون طن، مقابل 51.5 مليون طن في المدة المقارنة من 2023.

وكانت واردات البلاد من الغاز المسال قد ارتفعت إلى 20.23 مليون طن في الربع الأول 2024، مقابل 16.48 مليون طن في الربع المقابل من العام الماضي.

وواصلت الواردات ارتفاعها على أساس ربعي وسنوي إلى 18.49 مليون طن في الربع الثاني من العام الجاري، وفقًا لبيانات تقرير مستجدات أسواق الغاز المسال العربية والعالمية، الصادر عن وحدة أبحاث الطاقة.

ويشار إلى أن واردات شهر سبتمبر/أيلول الماضي البالغة 7.09 مليون طن هي ثاني أعلى معدل شهري للبلاد خلال العام الجاري، بعد يناير/كانون الثاني، الذي سجل 7.83 مليون طن.

ويرصد الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- واردات الصين من الغاز المسال على أساس ربع سنوي:

اليابان في المركز الثاني

ارتفعت واردات اليابان من الغاز المسال في المدة من يوليو/تموز حتى نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، بنسبة 4%، إلى 17.36 مليون طن، مقابل 16.67 مليون طن في الربع المقارن، لتأتي في الترتيب الثاني بقائمة أكبر 10 دول مستوردة للغاز المسال عالميًا.

ومنذ بداية العام الجاري حتى نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، استوردت اليابان نحو 50.35 مليون طن، مقابل 49.5 مليون طن في المدة نفسها من العام الماضي.

وكانت واردات اليابان من الغاز المسال البالغة 18.09 مليون طن، خلال الربع الأول من العام الجاري، هي الأعلى منذ الربع نفسه من عام 2023، وفق رصد وحدة أبحاث الطاقة.

وفي الربع الثاني من العام، انخفضت واردات اليابان على أساس فصلي إلى 14.9 مليون طن من الغاز المسال، ثم عادت للارتفاع إلى 17.36 مليون طن في الربع الثالث من العام الجاري.

وتعدّ واردات شهر سبتمبر/أيلول الماضي، البالغة 6.2 مليون طن، أعلى معدل شهري لواردات البلاد من الغاز المسال خلال العام الجاري.

ويستعرض الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- واردات اليابان من الغاز المسال على أساس ربع سنوي:

واردات كوريا الجنوبية من الغاز المسال

في المركز الثالث بقائمة أكبر 10 دول مستوردة للغاز المسال عالميًا جاءت كوريا الجنوبية، بحجم واردات ارتفع إلى 10.25 مليون طن في الربع الثالث من العام الجاري، مقابل 9.29 مليون طن في الربع نفسه من 2023.

وارتفعت واردات البلاد من الغاز المسال خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام الجاري إلى 33.9 مليون طن، مقابل 32.81 مليون طن في المدة المقابلة من العام الماضي.

وكانت واردات كوريا الجنوبية قد تراجعت خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 12.7 مليون طن من الغاز المسال، مقابل 14.22 مليون طن في الربع نفسه من عام 2023.

وعلى أساس ربع سنوي، واصلت ورادات الغاز المسال الانخفاض إلى 10.95 مليون طن، ولكنها تعدّ مرتفعة مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي، البالغة فيه 9.3 مليون طن، كما استمرت في تراجعها على أساس ربعي خلال الربع الثالث.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- واردات كوريا الجنوبية من الغاز المسال على أساس ربع سنوي:

أوروبا تتراجع

حلّت الهند في الترتيب الرابع بقائمة أكبر 10 دول مستوردة للغاز المسال عالميًا في الربع الثالث من 2024، بحجم واردات ارتفع إلى 6.65 مليون طن، مقابل 5.94 مليون طن في الربع نفسه من 2023.

وخامسًا، جاءت تايوان بكمية واردات من الغاز المسال صعدت إلى 6 ملايين طن، مقابل 5.35 مليون طن في المدة المقابلة من العام الماضي.

وفي مقابل ذلك، تراجعت واردات فرنسا من الغاز المسال خلال الربع الثالث من العام الجاري إلى 3.2 مليون طن، مقارنة بـ4.67 مليون طن في الربع نفسه من 2023، لتحتل المركز السادس بالقائمة.

وتقدَّم ترتيب هولندا في قائمة أكبر 10 دول مستوردة للغاز المسال عالميًا إلى المركز السابع، رغم تراجع وارداتها إلى 3.04 مليون طن خلال الربع الثالث من 2024، مقابل 4 ملايين طن في الربع المقابل من العام الماضي.

وفي المركز الثامن، جاءت إسبانيا، بكمية واردات من الغاز المسال انخفضت إلى 3.01 مليون طن، مقابل 4.31 مليون طن في المدة نفسها من 2023.

كما تراجعت واردات تايلاند من الغاز المسال إلى 2.99 مليون طن في الربع الثالث من العام الجاري، مقابل 3.08 مليون طن في المدة نفسها من العام الماضي، لتحلّ في الترتيب التاسع.

الكويت ضمن القائمة

أخيرًا، جاءت الكويت ضمن قائمة أكبر 10 دول مستوردة للغاز المسال عالميًا في الربع الثالث من العام الجاري، بكمية ارتفعت إلى 2.77 مليون طن، مقابل 2.65 مليون طن في الربع المقارن من العام الماضي، مع زيادة الطلب خلال أشهر الصيف لتوليد الكهرباء.

وفي تحليله لوجود الكويت لأول مرة ضمن القائمة، يقول مدير وحدة أبحاث الطاقة أحمد شوقي، إن ارتفاع درجات الحرارة في هذا الصيف إلى نحو 52 درجة مئوية في الكويت أسهمَ في زيادة الطلب على الكهرباء، خاصة في أوقات الذروة.

وأضاف أن هذه الزيادة في الطلب، تبعَها ارتفاع كبير في استهلاك الغاز الطبيعي بمحطات الكهرباء، خاصة مع اعتماد الكويت على الغاز في عمليات التوليد، وبناءً على ذلك كان تجديد التعاقد مع قطر على صفقة لاستيراد الغاز المسال لمدة 15 عامًا.

ويرصد الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- خريطة أكبر 10 دول مستوردة للغاز المسال عالميًا خلال الربع الثالث من 2024:

تقرير مستجدات أسواق الغاز المسال العربية والعالمية

بدأت وحدة أبحاث الطاقة أول إصداراتها من تقرير مستجدات أسواق الغاز المسال العربية والعالمية، في عام 2024، وتحديدًا الربع الأول (بداية أبريل/نيسان).

ويُعدّ هذا التقرير أول إصدار عالميًا يغطي البيانات الحديثة بعد نهاية كل ربع سنوي، وبحدّ أقصى أسبوعين.

وتعمل وحدة أبحاث الطاقة من مقرّها في واشنطن، إذ تُصدر عدّة تقارير دورية، أسبوعيًا وشهريًا، إلى جانب الملف السنوي لحصاد أسواق الطاقة عربيًا وعالميًا.

وللاطلاع على التغطية الكاملة لتقرير مستجدات أسواق الغاز المسال عربيًا وعالميًا، يُرجى الضغط (هنا).

موضوعات متعلقة..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link ذات صلة

المصدر: الميدان اليمني

كلمات دلالية: فی الربع الثالث من العام الجاری خلال الربع الثالث من 2024 سبتمبر أیلول الماضی على أساس ربع سنوی من الغاز المسال من العام الماضی واردات الیابان کوریا الجنوبیة الربع الأول ساعات مضت

إقرأ أيضاً:

لأول مرة منذ 2018.. ارتفاع مبيعات الهواتف الذكية عالميًا

كشفت شركة Counterpoint لأبحاث السوق اليوم أن مبيعات الهواتف الذكية العالمية ارتفعت بنسبة 2٪ على أساس سنوي في الربع الثالث من عام 2024، وهي المرة الأولى التي يسجل فيها هذا النمو في الربع الثالث منذ عام 2018.

وبصرف النظر عن سامسونج وأوبو، شهدت جميع الشركات الخمس الكبرى تحسنًا في مبيعاتها، ومع ذلك، احتفظت سامسونج بصدارتها في السوق بحصة بلغت 19٪، بفضل الطلب المرتفع على سلسلة الهواتف متوسطة المدى A-series وعائلة Galaxy S24. في المقابل، لم تحقق هواتف سامسونج القابلة للطي النجاح المتوقع منها.

وشهدت شاومي نموًا في مبيعاتها بنسبة 8٪، واستحوذت على 14٪ من السوق، كما تفوقت لفترة وجيزة على آبل في أغسطس كأكبر بائع للهواتف الذكية بعد سامسونج. 

وتراجعت مبيعات أوبو بنسبة 3٪ لكنها حافظت على حصتها السوقية البالغة 9٪. أما فيفو فقد حققت زيادة في المبيعات بنسبة 10٪ واحتفظت بحصة سوقية قدرها 9٪.

وإلى جانب الشركات الخمس الكبرى، شهدت ثلاث شركات أخرى نموًا ملحوظًا خلال هذا الربع، حيث ارتفعت شحنات هواتف موتورولا وهواوي بنسبة مذهلة بلغت 30٪. كما سجلت جوجل أعلى مبيعات في تاريخها، مدفوعة بشكل أساسي بسلسلة Pixel 9 وPixel 8a.

ورغم أن تقرير Counterpoint لم يفصح عن أرقام محددة لمبيعات جوجل، فإن تحقيقها لأفضل ربع سنوي من حيث حجم الشحنات يعد دليلاً على نجاح استراتيجيتها الأخيرة.

وتعد هذه المرة الربعة على التوالي الذي يشهد نموًا في السوق، مما يشير إلى تعافي سوق الهواتف الذكية بعد الركود الذي سببه وباء كورونا. ومع ذلك، كانت وتيرة النمو أبطأ من الفصول السابقة بسبب احتفاظ المستهلكين بأجهزتهم لفترات أطول.

ولعب الذكاء الاصطناعي دورًا رئيسيًا في هذا النمو، حيث أظهر التقرير أن واحدًا من كل أربعة مستهلكين أبدى استعدادًا لدفع أكثر من 600 دولار لشراء هاتف مزود بميزات الذكاء الاصطناعي التوليدي هذا العام.

مع توقعات باستقرار مبيعات iPhone 16 في الأشهر المقبلة، قد تتفوق آبل على سامسونج وتصبح أكبر بائع للهواتف الذكية في الربع الحالي.

مقالات مشابهة

  • لأول مرة منذ 2018.. ارتفاع مبيعات الهواتف الذكية عالميًا
  • شريف زهير: روسيا أكبر دولة مصدرة للغاز الطبيعى في العالم
  • أسطول الظل لنقل الغاز المسال الروسي يتحايل على العقوبات بأنشطة سرية
  • فوز مصر في انتخابات الاتحاد الدولي للغاز حتى 2031
  • ارتفاع هامشي لأرباح بنك الإمارات دبي الوطني في الربع الثالث لـ5.2 مليار درهم
  • انبعاثات الميثان من استخراج الغاز تتفوق على الفحم (تقرير)
  • إيرادات التمويل تصعد بأرباح مصرف قطر الإسلامي 9% في الربع الثالث من 2024
  • 170.79 مليون ريال عُماني أرباح بنك مسقط في الربع الثالث
  • واردات الغاز المسال الأوروبية تهبط 22%