دعت هيئة الثقافة والفنون في دبي “دبي للثقافة” المواهب الواعدة للانضمام إلى برنامج “دبي للفنون الأدائية”؛ للاستفادة من سلسلة الورش التدريبية والتفاعلية المبتكرة التي تقدمها مجموعة من خبراء الفنون الأدائية في الدولة خلال الفترة من 20 أغسطس الجاري وحتى 30 سبتمبر المقبل وذلك التزاماً بتحقيق رؤية دبي الرامية إلى ترسيخ مكانة الإمارة مركزاً عالمياً للثقافة، وحاضنة للإبداع، وملتقى للمواهب.

ونوهت فاطمة الجلاف، مدير إدارة الفنون الأدائية بالإنابة في “دبي للثقافة” إلى أهمية برنامج “دبي للفنون الأدائية” ودوره في صقل وتنمية مهارات أصحاب المواهب الإبداعية في مجالات المسرح والموسيقى.

وأضافت أن المسرح يعد من أهم الفنون الأدائية وأكثرها زخماً، وتلتقي كافة أشكال الفنون التعبيرية والموسيقية والأدبية، واهتمت “دبي للثقافة” بتطوير هذا الجانب من خلال تفعيل الحراك الفني والمسرحي في دبي، ما ساهم في خلق بيئة إبداعية قادرة على احتضان المواهب الواعدة والارتقاء بأصحابها وبمهاراتهم وأفكارهم.

وأشارت إلى حرص الهيئة على دعم القطاع الموسيقي وتعزيز قوته في دبي، من خلال سلسلة الورش التدريبية التي يقدمها البرنامج والهادفة إلى الارتقاء بالذائقة الفنية للمشاركين وإثراء حصيلتهم الإبداعية، لافتة إلى تحول “دبي للفنون الأدائية” إلى منصة مهمة لصناعة نجوم الغد من خلال ورشه المتنوعة الهادفة إلى اكتشاف المواهب الناشئة في القطاع الموسيقي ودعم مبدعيه.

ويسلط “دبي للفنون الأدائية” الضوء على فنون التمثيل والإخراج المسرحي من خلال ورش متخصصة يستضيفها مسرح دبي الأهلي ومسرح دبي الوطني، حيث تناقش الورش التفاعلية المذاهب المسرحية، وطرق اختيار النص المسرحي والتركيز على فن إدارة الممثل وإعداد كلفة الإنتاج والجداول الزمنية لإنجاز العرض المسرحي. كما تتضمن أجندة البرنامج 4 ورش متخصصة في فنون العزف على الآلات الموسيقية يستضيفها مركز الجليلة لثقافة الطفل، تهدف إلى تعزيز معرفة المشاركين.

وتستعرض ورشة “العزف على آلة الكمان” الفروقات بين السلالم الموسيقية الغربية الأساسية، وتبرز أهمية المقامات العربية، وتتضمن أيضاً تمارين خاصة لتعلم تقنيات العزف على آلة الكمان، وتقدم ورشة “العزف على آلة العود”، بالإضافة إلى ورشة “الغناء العربي”.وام

 


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

ندوات علمية متخصصة بمهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في دورته 24

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تعقد الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، مجموعة من الندوات العلمية المتخصصة تحت عنوان "استلهام وتوظيف عناصر التراث والمأثور الشعبي في فرق الفنون الشعبية"، وذلك في الفترة من 3 وحتى 6 أكتوبر المقبل، ضمن فعاليات الدورة الرابعة والعشرين لمهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية، يأتي ذلك ضمن برامج وزارة الثقافة، برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة.

ندوات علمية 

وتقدم الندوات العلمية بإشراف الإدارة المركزية للشؤون الثقافية برئاسة الشاعر الدكتور مسعود شومان، وتناقش عدة موضوعات أهمها: "توظيف العادات والتقاليد والمعتقدات في فرق الفنون الشعبية"، "توظيف فنون القول والموسيقى في فرق الفنون الشعبية"، وكذا "توظيف فنون الحركة في فرق الرقص الشعبي". 

وينظم مهرجان "الإسماعيلية الدولي الفنون الشعبية في دورته الرابعة والعشرين" بالتعاون بين وزارة الثقافة ممثلة في الهيئة العامة لقصور الثقافة والعلاقات الثقافية الخارجية، ومحافظة الإسماعيلية، وبالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة، وهيئة قناة السويس، وهيئة التنشيط السياحي. 

مشاركة أكثر من 20 فرقة مصرية وأجنبية

وتقام فعاليات المهرجان بإشراف الإدارة المركزية للشؤون الفنية، برئاسة الفنان أحمد الشافعي، ويتولى إداراته الفنان ماهر كمال، وتنفذ الفعاليات الفنية من خلال الإدارة العامة للمهرجانات برئاسة إيمان حمدي، والإدارة العامة للفنون الشعبية برئاسة الفنان محمد حجاج، وبالتعاون مع إقليم القناة وسيناء الثقافي، برئاسة أمل عبد الله، وفرع ثقافة الإسماعيلية، برئاسة شيرين عبد الرحمن.

وتنطلق فعاليات المهرجان في الأول من أكتوبر بديفيليه فني من أمام مبنى المحافظة القديم، بمشاركة أكثر من 20 فرقة مصرية وأجنبية، ويشهد حفل الافتتاح المقام في اليوم التالي، تكريم عدد من الشخصيات التي أثرت الحركة الفنية والثقافية.

وتقدم العروض الفنية على عدد من مسارح المحافظة، خلال فترة إقامة الندوات، كما يشهد المهرجان تنظيم معرض للحرف البيئية، وتختتم فعالياته على مسرح قصر ثقافة الإسماعيلية يوم 7 أكتوبر بعرض فني يجمع الفرق المشاركة.

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات مهرجان العروض القصيرة في المعهد العالي للفنون الشعبية
  • إطلاق برنامج رواد التكنولوجيا الإماراتيين “إماراتي تيك”
  • “طرق دبي” تبدأ تشغيل الشبكة الموسمية لخدمات النقل البحري الشتوية 30 سبتمبر الجاري
  • 16 ألف شخص تقدموا.. عمرو سلامة يكشف عن إقبال المتسابقين على كاستينج «فيديو»
  • شاهد| فيلم “فوضى في العاصمة”.. وثائقي يفتح ملفات أخطر مراحل الفوضى الأمنية التي مرت بها اليمن (فيديو)
  • ندوات علمية متخصصة ضمن مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية
  • صندوق تحيا مصر: "دكان الفرحة" يفتح أبوابه لرعاية 1000 أسرة في المنيا
  • صندوق تحيا مصر: «دكان الفرحة» يفتح أبوابه لرعاية 1000 أسرة في المنيا
  • ندوات علمية متخصصة بمهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في دورته 24
  • “شراع” يفتح باب التسجيل في برنامج حاضنات الأعمال “استديو الشارقة للشركات الناشئة” S3 موفراً للمؤسسين منصة للنمو