أفادت شبكة «سكاي نيوز» البريطانية، نقلًا وكالة الأنباء المركزية الكورية (KCNA) أن كوريا الشمالية عثرت على حطام طائرة مسيرة عسكرية، تابعة لكوريا الجنوبية داخل حدودها.

استفزاز خطيرة

وأشارت الوكالة إلى أن خصائص الطائرة المسيرة، بما في ذلك شكلها، ومُدة رحلتها المفترضة، وصندوق نثر المنشورات المثبت في الجزء السفلي منها، تُشير بقوة إلى أنها هي ذاتها التي ألقت المنشورات فوق وسط بيونج يانج، ولم تُصدر الوكالة حكمًا قاطعًا بشأن ذلك حتى الآن.

وحذرت الوكالة من أن أي انتهاك للأراضي أو المجال الجوي أو المياه الإقليمية لجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية من قبل القوات العسكرية لكوريا الجنوبية سيُعتبر استفزازًا خطيرًا ضد سيادة البلاد وإعلان حرب، وسترد بهجوم انتقامي فوري في حال حدوث ذلك.

توترات بين الكرويتين

ولم ترد الحكومة الكورية الجنوبية بشكل مباشر على مزاعم إطلاق طائرات مسيرة، ولم تكشف عن هوية الجهة التي ربما أطلقت هذه الطائرات، سواء كانت عسكرية أو مدنية.

واعتبرت سيول أن التعليق على ادعاءات الشمال سيكون بمثابة الانجرار إلى فخ.

كوريا الشمالية ترسل قوة كبيرة لدعم روسيا

وعلى جانب آخر، أعلنت الاستخبارات الكورية الجنوبية أن كوريا الشمالية قررت إرسال قوة كبيرة من الجنود لدعم روسيا في حربها ضد أوكرانيا، وتزامن هذا القرار مع تدريب 1500 جندي كوري شمالي في أقصى الشرق الروسي، ما يُشير إلى احتمالية مشاركتهم في العمليات العسكرية.

وبينما لم يؤكد حلف شمال الأطلسي (ناتو) صحة معلومات إرسال كوريا الشمالية جنودًا إلى روسيا لدعمها في أوكرانيا، صرّح وزير الخارجية الأوكراني أندري سيبيجا على منصة «إكس» بأن كوريا الشمالية تُقدم «دعمًا بالأسلحة لروسيا».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كوريا الشمالية كوريا الجنوبية بيونج يانج طائرة مسيرة کوریا الشمالیة

إقرأ أيضاً:

الناتو يعلق على تقارير القوة الكبيرة من كوريا الشمالية إلى روسيا

أعلن أمين عام حلف شمال الأطلسي، مارك روتيه، الجمعة، ردا على سؤال حول معلومات للاستخبارات الكورية الجنوبية عن إرسال كوريا الشمالية قوات إلى روسيا، أن الحلف لا يمكنه تأكيدها "في هذه المرحلة".

وقال خلال مؤتمر صحفي في مقر التحالف "في هذه المرحلة، موقفنا الرسمي هو أننا لا نستطيع تأكيد التقارير التي تفيد بأن الكوريين الشماليين يشاركون كجنود في المجهود الحربي (الروسي)".

وأضاف "لكن الأمر قد يتغير بالطبع".

وكانت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية نقلت، الجمعة، عن جهاز الاستخبارات في البلاد أن كوريا الشمالية قرّرت إرسال "قوة كبيرة" من 12 ألف جندي إلى روسيا لدعمها في حربها ضد أوكرانيا.

وقالت الوكالة "قال جهاز الاستخبارات إنه علم أن الشمال قرّر مؤخرا إرسال أربع فرق مؤلفة من 12 ألف جندي، بينها قوات خاصة، للمشاركة في الحرب في أوكرانيا".

والخميس، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حيازته تقارير استخباراتية تفيد بأن كوريا الشمالية تدرّب 10 آلاف جندي لدعم روسيا في حربها ضد كييف.

وتحدّث الرئيس الأوكراني في وقت سابق الخميس عن الجنود الكوريين الشماليين البالغ عددهم 10 آلاف بعد لقائه قادة بلدان الاتحاد الأوروبي في بروكسل، لكنه لم يوضح حينذاك مكان تدريبهم.

وأشار زيلينسكي في تصريحات أدلى بها إلى جانب الأمين العام للناتو مارك روته إلى عدد غير محدد من "العناصر التكتيكيين" و"الضباط" من كوريا الشمالية في الأراضي الأوكرانية "المحتلة" من قبل روسيا.

وبدأ التحالف بين موسكو وبيونغ يانغ منذ تأسست كوريا الشمالية بعد الحرب العالمية الثانية وتقارب البلدان أكثر بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في 2022.

مقالات مشابهة

  • الناتو يعلق على تقارير القوة الكبيرة من كوريا الشمالية إلى روسيا
  • كوريا الجنوبية: كوريا الشمالية بدأت نقل جنود إلى روسيا منذ 8 أكتوبر
  • كوريا الجنوبية تقول إن إرسال كوريا الشمالية قوات إلى روسيا يشكل “تهديد أمني خطير”
  • بسبب صورة.. شقيقة زعيم كوريا الشمالية توبخ سلطات جارتها الجنوبية
  • ماذا يعني اعتبار كوريا الشمالية جارتها الجنوبية "دولة معادية"؟
  • بعد تعديل دستوري.. كوريا الشمالية تصنّف جارتها الجنوبية كـ"دولة معادية"
  • كوريا الشمالية تصنف جارتها الجنوبية دولة معادية وتتخلى عن الوحدة
  • كوريا الشمالية تصنف جارتها الجنوبية "دولة معادية"
  • كوريا الشمالية تعتبر جارتها الجنوبية "دولة معادية"